اعلان

بعد جدولة مادة "البريجابالين" المخدرة.. خط ساخن لعلاج المدمنين بسرية تامة "تفاصيل"

صورة أرشيفية

دعت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، جميع مدمنى مادة البريجابالين الموجودة في أدوية "الليرولين والليريكا"، للجوء إلى مستشفياتها المنتشرة فى عدد من محافظات الجمهورية، بعد إدخالها في "جدول المخدرات".

كما تعهدت الوزارة بالحفاظ على سرية وخصوصية بيانات المواطنين المتقدمين لتلقي العلاج في المستشفيات حيث سيتم معاملتهم باعتبارهم "مرضى"، كما أن هناك الخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فريق متخصص لاستقبال المكالمات الواردة من المتعاطين للمخدرات، أو من أسرهم أو مكالمات المشورة، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بدون توقف.

ويقوم الفريق بتسجيل بيانات الراغبين فى تلقى العلاج، وتتنوع الخدمات، بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج بالمجان فى سرية تامة، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، وكذلك تقديم العلاج والدعم النفسى وبرامج إعادة التأهيل وبرامج الوقاية من الانتكاسة، ويتم تحويل المرضى إلى المستشفيات المتخصصة.

وتضم قائمة مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية قرابة 18 مستشفى ومركز علاج متخصصة فى خدمات "الصحة النفسية والإدمان"، وهى مستشفيات (العباسية، الخانكة، حلوان، مصر الجديدة، المعمورة، بورسعيد، أسيوط، بنها، العزازى فى محافظة الشرقية، شبين الكوم، طنطا، بنى سويف، المنيا، سوهاج، أسوان، شبرا قاص فى الغربية، وعباس حلمى بالإسكندرية، ودميرة بالدقهلية).

ويجري العلاج على عدة خطوات وهي أولا أعراض الانسحاب والتي يتناول فيها المريض أدوية معينة تُقلل من تأثير أعراض انسحاب المادة الإدمانية من جسده، ومن ثم يخضع للتأهيل النفسي.

اقرأ أيضًا.. في نقاط.. كل ما تريد معرفته عن دواء فيروس سي الجديد

ومن حيث تكلفة الكشف والعلاج هى 5 جنيهات فقط، وحال الحاجة للحجز، فإن أغلب الحالات يتكفل بعلاجها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، التابع لوزارة التضامن، والباقى يكون على تكلفة المريض الخاصة، حيث يدفع 600 جنيه شهرياً مقابل الإقامة والمتابعة الطبية وصرف الأدوية اللازمة له، والتغذية العلاجية الخاصة بالمريض.

يٌذكر أن وزارة الصحة أعلنت قرار رقم "475" لسنة 2019 بإدخال مادة البريجبالين ونظائرها وإملاحها وايثراتها واستراتها ومستحضرتها للجدول رقم 3 الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960، حيث تضاف المستحضرات التي تحتوي على مادة البريجابالين إلى الجدول الأول بقرار وزارة الصحة رقم 172 لسنة 2011 بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً