اعلان

حروب النفط تشتغل بين السعودية والحوثيين المتحالفة مع إيران

كتب : وكالات

قال مصدر سعودي بصناعة النفط إن هجوما شنته جماعة الحوثي اليمنية بطائرات مسيرة على حقل للنفط في شرق المملكة تسبب في اندلاع حريق "صغير" في محطة للغاز، لكن لم يكن له أي تأثير على إنتاج النفط.

وأضاف المصدر أن الهجوم الذي استهدف حقل الشيبة النفطي نفذته "على الأرجح" ثلاث طائرات مسيرة، وتابع أنه لم يتسبب في وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح وتم إخماد الحريق.

وأعلنت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن الهجوم في وقت سابق اليوم السبت.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة الخميس المقبل

وقالت جماعة الحوثي اليمنية عبر قناة المسيرة التابعة لها يوم السبت إنها هاجمت منشآت نفطية في منطقة نائية بالسعودية لكن لم يصدر تأكيد عن السلطات بالمملكة أو من شركة أرامكو عملاق النفط.

ويقاتل تحالف بقيادة السعودية الحوثيين المتحالفين مع إيران في محاولة لإعادة الحكومة اليمنية التي أطاحت بها الجماعة من السلطة بعد السيطرة على صنعاء أواخر عام 2014. وتشهد حرب اليمن جمودا منذ سنوات.

وصعد الحوثيون هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية في الشهور القليلة الماضية.

ونقلت قناة المسيرة عن متحدث عسكري باسم الحوثيين "عشر طائرات مسيرة استهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو شرقي المملكة بعملية توازن الردع الأولى". ولم يذكر المتحدث متى نُفذت العملية.

وأحجمت شركة أرامكو السعودية عن التعليق.

ووصف المتحدث باسم الحوثيين الهجوم على حقل الشيبة، القريب من الحدود مع الإمارات، بأنه "أكبر عملية هجومية على العمق السعودي" منذ بدء تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في مارس آذار 2015.

وأضاف المتحدث "نعد النظام السعودي وقوى العدوان بعمليات أكبر وأوسع إذا استمر العدوان".

وأعلن الحوثيون في مايو أيار مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة مسيرة على محطتي ضح في المملكة مما تسبب في حريق صغير لكن ذلك لم يعرقل الإنتاج النفطي ولا صادرات الخام والمنتجات البترولية.

ورد التحالف على الهجوم بضربات جوية على أهداف حوثية في صنعاء ومناطق أخرى تحت سيطرة الجماعة التي تسيطر على معظم المراكز الحضرية الكبيرة في اليمن.

ويعقد العنف جهود سلام تقودها الأمم المتحدة لتهدئة التوتر بين الحوثيين والسعودية لتمهيد الطريق أمام محادثات سياسية لإنهاء الحرب التي راح ضحيتها عشرات الآلاف ودفعت بالملايين إلى شفا المجاعة.

ويُنظر إلى الصراع كثيرا على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتتهم الرياض طهران بإمداد الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تُستخدم في الهجوم على مدن سعودية وهو ما تنفيه إيران والجماعة. ويقول الحوثيون إنهم يصنعون أسلحتهم بأنفسهم ويحاربون منظومة فاسدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً