اعلان
اعلان

3 مليارات زيادة عن العام الماضي.. كيف تدعم الدولة السلع الغذائية ورغيف الخبز لصالح الفقراء؟

السلع الغذائية

المصريون ليسوا خبراء اقتصاد ولكن ما يعنيهم فقط هو معرفة دعمهم السلعى هل هو في زيادة أو نقصان خاصة بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي التى تتبناه الدولة منذ عام 2016 في محاولة منها لتقليل عجز الموازنة ودعم الفئات الأكثر احتياجا.

ورغم إعلان الحكومة رفع الدعم عن المواد البترولية إلا عندما تطالع الموازنة الجديدة وخاصة في بند الدعم السلعي تجد أن هناك دعما تم زيادته وتوجيهه بشكل أكبر لدعم الفئات الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضا.. وزير المالية: 5 مليارات جنيه لإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا لتشغيل الشباب بالمحافظات

الدولة في الموازنة الجديدة زودت دعمها فيما يتعلق بالسلع التموينية ودعم رغيف إلى الخبز إلى 89 مليار جنيه، مقابل 86.175 مليار جنيه في موازنة العام المنصرم أي زيادة بحوالي مليارات جنيه، ومن هذا المبلغ ما يقدر بحوالي 55 مليون لدعم رغيف الخبز وحده على أن يبقى سعره كما هو بعد زيادة الوقود الجديدة وهو خمسة قروش للرغيف، مع الوضع في الاعتبار أن قائمة دعم رغيف الخبز تشمل 71 مليون مواطن، ويتم إنتاج حوالي 100 مليار رغيف في العام وتكلفة الرغيف تتكلف 60 قرشا.

أما قائمة دعم السلع الغذائية تشمل حوالى 61 مليون وتم حذف حوالى 6 ملايين فرد ما بين مكرر ومتوفي وغير مستحق خلال الفترة الأخيرة حسبما أكدت وزارة التموين أثناء اجتماعاتها في مجلس النواب لإقرار الموازنة الجديدة.

في هذا يقول شريف دولار، الخبير الاقتصادي، أن زيادة الدعم للسلع التموينية يصب في صالح الفئات الأكثر احتياجا خاصة بعد زيادة أسعار المواد البترولية، وهذا ينفي ادعاءات البعض بتقليل الدعم.

وأضاف دولار في حديثه لـ«أهل مصر»، أن ما يحدث هو توجيه للدعم بشكل صحيح بحيث يذهب إلى مستحقيه بطريقة سليمة وهذا يساعد وزارة التموين في حذف القادرين من البطاقات التموينية وإضافة مواليد جدد وهذا ما أعلنت عنه وسيتم خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض