المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم: استكمال محاكمة 43 متهما بـ"حادث الواحات".. النظر في "نفقة" توأم الفنان أحمد عز.. الحكم على 6 متهمين في الاتجار بالبشر وتهريب الشباب

أهل مصر

تشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من المحاكمات الهامة، ومنها: استكمال محاكمة 43 متهما بـ"حادث الواحات"، الحكم على 3 متهمين بـ "ألتراس أهلاوي"، محاكمة 7 متهمين بقضية "داعش"، الحكم على 6 متهمين في الاتجار بالبشر وتهريب الشباب.

استكمال محاكمة 43 متهما بـ"حادث الواحات"

تستكمل محكمة جنايات غرب العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، 43 متهماً محبوسين واثنين هاربين في حادث الواحات، الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن، وإصابة 13 آخرين، في الدعوى المقيدة برقم 975 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، المقيدة بعد قرار إحالتها إلى القضاء العسكري، تحت رقم 160 لسنة 2018 جنايات غرب العسكرية.

الجدير بالذكر أن من بين المتهمين مجموعة من تنظيم داعش يترأسهم الإرهابي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري (ليبي الجنسية) بتهمة الاشتراك في ارتكاب الجريمة الإرهابية.

وقع الحادث يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2017 بمنطقة صحراوية في الكيلو 135 طريق الواحات البحرية بعمق كبير داخل الصحراء وصل بـ 35 كم.

باشرت النيابة التحقيقات تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وباشر فريق من محققي النيابة التحقيقات برئاسة المستشار محمد وجيه المحامى العام الأول بنيابة أمن الدولة العليا.

كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي في حادث الواحات الإرهابية القيادي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري "ليبي الجنسية "، تدرب وعمل تحت قيادة الإرهابي المصري المتوفى عماد الدين أحمد، وشارك فى العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات واختطاف النقيب محمد الحايس، وتبين من التحقيق أن المتهم المسماري تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي، تمهيدا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى الإرهابي الليبي اتهامات بالقتل العمد مع سبق الإصرار بحق ضباط وأفراد الشرطة في طريق الواحات، تنفيذا لغرض إرهابي، والشروع في القتل العمد تنفيذا لذات الغرض، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر مما تستعمل عليها والتي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحيازة مفرقعات، والانضمام إلى تنظيم إرهابي، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور تستهدف الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

ووجهت النيابة في القضية الاتهام بالانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واعتناق أفكار تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

اقرأ أيضا.. دعوى إلزام الحكومة بوضع تسعيرة جبرية على السلع.. اليوم

الحكم على 3 متهمين بـ "ألتراس أهلاوي"

تصدر محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمجمع محاكم طره، حكمها على 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "ألتراس أهلاوي"، في اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوى.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامي زين الدين.

كانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة ، قد قضت في وقت سابق بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، بينما عاقبت متهما حدث بالسجن لمدة 5 سنوات.

ووجهت للمتهمين في القضية رقم 15567 لسنة 2014 وسط قصر النيل، اتهامات بالتجمهر ، واستعمال القوة والعنف والسرقة بالإكراه، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص.

محاكمة 7 متهمين بقضية "داعش"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، محاكمة 7 متهمين باعتناق أفكار تنظيم داعش الإرهابي والتخطيط لاستهداف الكنائس والمنشآت العسكرية وتفجيرها.

كان المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، قد أحال المتهمين إلى المحاكمة بعدما كشفت التحقيقات، اعتناق المتهم الأول محمود طوسون أفكار داعش الإرهابية القائمة على تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وانضمامه لإحدى مجموعاتها المسلحة ومشاركته عناصرها في رصد قاعدة إحدى المنشآت العسكرية، وقيامه بتأسيس خلية عن عنقودية بالجيزة بهدف ارتكاب عمليات عدائية بهدف ترويع المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد وصولا لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد واستطاعته ضم باقي المتهمين.

وتوصلت التحقيقات إلى قيام قائد الخلية بإعداد برنامج فكري، وامداد باقي المتهمين بالمطبوعات والإصدارات الداعمة لأفكاره التكفيرية وعقد لقاءات تنظيمية لهم ببعض المساجد بمحيط إقامته بمنطقة بولاق الدكرور.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أسلحة نارية بحوزة المتهمين وجهازين لاسلكي تردد فوق العالي، والتي يحظر استيرادها أو استخدامها أو حيازتها دون الحصول على تصريح من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كما أنهم حضروا لارتكاب عمليات إرهابية ضد الكنائس ووضعوا مخططات وجهزوا مواد مفرقعة وأسلحة نارية وذخائرها لاستهدافها بعمليات عدائية .

اقرأ أيضا.. اليوم.. محاكمة 7 متهمين باعتناق أفكار "داعش"

الحكم على 6 متهمين في الاتجار بالبشر وتهريب الشباب

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها على 6 متهمين كونوا تشكيلا عصابيا للاتجار في البشر، واستغلال حاجة الشباب في العمل والحصول منهم على مبالغ مالية مقابل تسفيرهم للخارج بأوراق ومستندات غير حقيقية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم وعضوية المستشارين محمد الجندي وعلي مختار.

وقد أحال المستشار أحمد الشيمي رئيس النيابة -القائم بأعمال المحامي العام لنيابة غرب القاهرة المتهمين "عبد الوهاب سعيد غانم، وأسامة عبد العظيم داود، ورضا على متولي، وطاهر فتحي غانم، وراشد سيد عبد الحميد، وشقيقه عماد سيد"، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بتأسيس جماعة إجرامية لتهريب الشباب للخارج واستغلال حاجات الشباب راغبي السفر والحصول منهم على أموال .

كشفت تحقيقات عمرو أبو الفتوح وكيل أول النيابة الكلية، أن تحريات العقيد تامر الشاهد ، بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة ورد إليه معلومات تفيد قيام المتهمين بتكوين جماعة إجرامية لتهجير المسافرين بطريقة غير شرعية وقام المتهم الثالث بدخول البلاد بغرض تنفيذ جريمته فلعب دور الراغبين في السفر وتقابل مع المتهم الثالث والذي قدم له جوازين للسفر وإقامتين منسوب صدورهما لدولة إيطاليا وتبين أنهما خاصتين بالمتهمين الخامس والسادس، وبضبطه وبتفتيشه عثر معه على مبلغ 3 آلاف و955 يورو و375 جنيها و4 هواتف محمولة.

واعترف المتهم بانضمامه لتنظيم تخصص في تهجير الشباب بالطرق غير الشرعية وأنه متواجد داخل البلاد لاستقطاب الراغبين في السفر وأن المبلغ المالي يستخدمه في تسهيل إقامته بالبلاد واستخدامه الهواتف المحمولة للاتصال بأعضاء التنظيم في الداخل والخارج والاتصال بمن يرغب بالهجرة.

وتوصلت التحريات، إلى أن المتهم الأول هو زعيم التنظيم ودوره استقطاب المصريين المقيمين بالخارج ، وشراء جوازات سفرهم وإقامتهم وإدخالها إلى مصر بينما يعاونه المتهم الثاني ويقوم المتهم الثالث بإدخال الأوراق إلى مصر واستقطاب الشباب الراغبين في السفر بمعاونة المتهم الرابع بينما كان المتهمان الخامس والسادس على علم باستخدام جوازات سفرهما وإقامتهما في الأعمال غير الشرعية لتهجير المسافرين.

النظر في قضية نفقة توأم الفنان أحمد عز

تنظر محكمة استئناف أسرة القاهرة برئاسة المستشار سامي عيد وعضوية المستشارين أسامة العطار وأحمد حلمي وأمانة سر أيمن حمودة، في الدعوى المقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز تطالب فيها بزيادة مبلغ التوأم عز الدين وزين الدين أحمد عز.

وقدمت المدعية مستندات تثبت ثراء مطلقها حيث أنه ممثل مشهور وله كثير من الأعمال السينمائية وقام بالعديد من الحملات الإعلانية بالإضافة إلى أملاكه المتعددة والتي تدر عليه أكثر من 3 مليون جنيه شهريًا.

وحكمت محكمة أول درجة بجلسة 30 مارس الماضي بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي لها مبلغ 30 ألف جنيه زيادة نفقة لتوأميها.

قدمت بعدها المدعية طعن بالاستئناف على الحكم الصادر لأن مبلغ الزيادة لايتناسب مع يسار مطلقها، وقدم المدعي عليه استئناف على الحكم وطالب بتخفيض مبلغ النفقة.

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
السيسي يصل الكويت لتقديم العزاء في وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد