المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد أكلات العيد إليك علاج متلازمة القولون المتهيج بمكونات منزلية

أهل مصر
علاج متلازمة القولون المتهيج
اعلان

يوجد الداء ويوجد له الدواء، علاج متلازمة القولون المتهيج بالأعشاب الطبيعية وذلك لأنه يتواجد عند الكثيرين، فلا أحد منا لا يعاني من إنتفاخ بعد أكلات عيد الأضحى ولكن هناك من يعاني من آلام القولون العصبي حيث أظهرت الاحصائيات أن واحد من اصل عشرة يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي وذلك يزداد في عيد الأضحى بسبب تناوله للأكلات الدسمة، كما نوضح في هذا المقال علاج متلازمة القولون المتهيج بالأعشاب الطبيعية التي تعالج الأعراض والأسباب إن تم اتباع العلاج بشكل صحيح، ونوضح أسباب وأعراض متلازمة القولون المتهيج والذي يطلق عليه علميا القولون العصبي.

علاج متلازمة القولون المتهيج بالأعشاب الطبيعية حيث تتواجد الأعشاب عند العطار ويسهل شرائها بدلا من الأدوية التي تعالج فقط الأعراض دون علاج مسببات الألم الحقيقية، كما يمكن توافرها بالمنزل دون الحاجة إلى شرائها.

علاج متلازمة القولون المتهيج

كيف أعلم أن لدي قولون عصبي ؟

إليك أعراض متلازمة القولون المتهيج العصبي لكي تميزه عن أي ألم أخر وتقوم بعلاج الأعراض هي :

- الانتفاخ في البطن.

- ألم في البطن وبشكل خاص تظهر تقلصات وتشنجات من موقع القولون.

- كثرة غازات. 

- حدوث اضطرابات مثل الإمساك أو الإسهال.

علاج متلازمة القولون المتهيج 

لعلاج القولون العصبي المتهيج قد تحتاج غلى علاج السبب من علاج الإكتئاب ومضاد للتشننج ولكن قد لا تحتاج غلى أن تتدخل في هذه الأدوية حيث بإمكان هذه الادوية أن تتحكم في الاعراض ولكن لا تعالج السبب وراء التشنج.

- الخطوة الأولى في علاج متلازمة القولون المتهيج هو البعد عن مصادر الجلوتين واتباع حمية غذائيىة بعيدة عن الجلوتين، وليس يعني كل أشكال القمح، ولكن هناك مصادر أخرى خفية في وجباتك، حيث أن الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح وموجودة ايضا في الشعير والشوفان، وتجنب الجلوتين لمدة اسبوع أو اثنين تعمل على تحسن أكبر.

- يمكنك أن تقوم بفحص شامل للطفيليات لكي تتأكد من أنك لا تعاني من شيء يشبه القولون العصبي.

اقرأ أيضا: علاج القولون العصبي في 5 دقائق بمجموعة أعشاب متجربة

علاج متلازمة القولون المتهيج بالأعشاب

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي تعالج متلازمة القولون المتهيج ومنها :

- بذور الشمر يعمل على تخفيف التشنجات والتخلص من الدهون من الجهاز الهضمي كما يقلل في انتاج المخاط في الأمعاء.

طريقة التحضير: وضع نصف ملعقة من البذور إلى الشاي مع كوب واحد من الماء المغلي، ويمكن إضافتها مع الخضار مثل الجزر أو الملفوف، حيث يعملان على تهدئة أعراض القولون العصبي، كما يمكن رش البذور على السلطة أو المشويات لكي تقلل من الأعراض.

- بذور الكتان 

طريقة التحضير: يوضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء ويتم شربه قبل النوم للتخفيف من الأعراض كما يقدم مع الشاي.

- النعناع 

يقوم بتهدئة القولون العصبي بشكل فعال كما يعالج العديد من المشاكل المصاحبة، كما ان هناك كبسولات تحتوي على زيت النعناع الأساسي (0.2 مل المنثول) حيث ان كبسولة واحدة منها مع كل وجبة تعطي نتائج أفضل، مع شرب النعناع المجفف بالماء المغلي بمقدار ملعقة من النعناع لكوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

- المياه

الماء سره كبير ويعتبر علاجا ممتازا للقاولون لذا يعتبر شرب من 6 إلى 8 أكواب يوميا على الأقل مهم جدا للعلاج فإن كنت تعاني من الإسهال يقوم بعلاج الجفاف الذي يحدث بسببه.

- الكرنب 

طريقة التحضير: عصير أو الطبخ مع القليل جدا من الماء لجعله طري جدا ليتم طحنه بالشوكه أو الخلاط.

- الجزر 

يثوم على منع أعراض القولون ويعالج مشاكل الإمساك والإسهال، تناولها صحيحة مع السلطة أو بدون، أو الأطعمة التي تتكون من الجزر أو على البخار ، كما يمكن شرب الجزر عصير مع المشمش النقي.

- الخس 

يتم أكله ني أو على البخار، ولكن هو أفيد عند طهيه على البخار.

- الكمثرى 

تؤكل طازجة وعصير أيضا.

- اللبن

اللبن ومنتجاته مثل الزبادي تعمل على تخفيف أعراض متلازمة القولون المتهيج، حيث يمكن خلط كوب زبادي مع ملعقة ونصف ملعقة صغيرة سيلليوم يوجد في الصيدليات وتناول الخليط بعد وجبات الطعام بساعة واحدة.

اعلان
عاجل
عاجل
مصادر: القبض على رجل الأعمال "السويركي" مالك التوحيد والنور