اعلان
اعلان

"عدد خلاياه العصبية 16 ضعف سكان الكوكب".. 8 حقائق مذهلة عن العقل البشري

العقل البشري

المخ البشري هو أقوى ما تملكه الإنسانية على الأرض وهو قادر على فعل الكثير والكثير من الأمور المُدهشة، وعلى الرغم من عقود الدراسة العلمية للدماغ البشري يظل أحد الظواهر الأكثر من رائعة وغامضة في العالم الطبيعي، وفي الواقع، كلما نتعلم حول الدماغ، يبدو أننا نعرف القليل عنه، وهناك العديد من الباحثين الذين يعتقدون أنهم سوف يبدأون بفهم كل شيء عن عقولنا.

وخلال التقرير نرصد بعض الحقائق الرائعة عن هذا العضو المذهل الذي اختص الله به الإنسان عن بقية خلقه.

حقائق عن العقل البشري

العقل البشري يحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية، وهذا العدد الضخم يوازي 16 ضعف سكان كوكب الأرض، كما أن كل خلية عصبية من الممكن أن تكون متصلة بـ 1000 خلية عصبية أخرى.

العقل البشري يستهلك طاقة أكثر من أي عضو آخر بالرغم من أنه يكون حوالي 3 بالمائة من الجسم البشري إلا أنه يستهلك حوالي 20 بالمائة من طاقته.

ثلاث أرباع المخ البشري مُكون من القشرة الحديثة أو النيو كورتس، وهذه المادة توجد لدى البشر بنسبة هي الأكبر عن جميع الكائنات الحية وهذا ما يجعل الإنسان قادر على فعل الكثير.

أطلق علماء النفس قديمًا معلومة متعلقة بالمخ البشري لم يتحقق منها العلم حتى الآن ولكنها ظلت موجودة لليوم، وهي أن الإنسان يستخدم 10 بالمائة فقط من مخه، فما بالك إذا استخدمه كله.

من ضمن حقائق المخ البشري أيضًا أنه أقوى من أي كمبيوتر، حيث أكثر مُحاكاه للمخ البشري دقة أجريت بواسطة حاسوب "كيه" الياباني وهو من أسرع أجهزة السوبر حاسوب في العالم، واستغرقت 40 دقيقة لمعالجة ثانية واحدة من نشاط المخ البشري.

العقل قوي لدرجة أنه قادر على إنارة لمبة، إذ أن نظامنا العصبي يولد كهرباء المخ وينقل الإشارات العصبية بواسطة نبضات كهربية، وتلك النبضات الكهربية إذا استخلصناها من المخ ستكون قادرة "نظريًا" على إنارة لمبة 20 وات وأنت مستيقظ.

الهايبرسيميثيا

حالة مرضية نادرة تجعل الشخص يتذكر كل لحظة في حياته بكل تفاصيلها، ولا ينسى شىء مهما مرت السنوات، وهي حالة مُصاب بها 20 شخص فقط

الذكريات

الذكريات لديها تأثير مُذهل على عقولنا، ولها تأثير قوي جدًا على المخ لدرجة أنها تستطيع بصورة مُدهشة استعادة مشاعر مماثلة تمامًا التي شعرت بها وقت حدوثها الفعلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل