"الغزل والنسيج" تصدر تقريرا بأهم أنواع المنسوجات المصنعة في مصر

أهل مصر
الغزل والنسيج

قال المهندس محمد سالم، الخبير الفني بغرفة الغزل والنسيج باتحاد الصناعات، ينتج النسيج من تقاطع مجموعتين متميزتين من الخيوط؛ المجموعة الأولى وهى الممتدة بالتوازي على طول قطعة القماش وتسمى السداء، والمجموعة الثانية الممتدة بعرض القماش وهى بذلك تتعامد مع المجموعة الأولى وتسمى اللحمة .

اقرا قطاع الأعمال توقع برتوكول تعاون مع بورصة مصر لتدريب مديري علاقات المستثمرين

وأضاف الخبير الفني بغرفة الغزل والنسيج باتحاد الصناعات، أن خيوط السداء لها نفس طول قطعة القماش وهى واضحة وعددها كبير بعكس خيوط اللحمة فهي تتكون من خيط طويل يتداخل بين خيوط السداء ويتكون خط سيره من عدة رحلات ذهابا وايابا بين حافتي القماش أي من كنار إلى الآخر .

وذكر "سالم" أهم أنواع المنسوجات، موضحا أن كل نسيج يختلف عن الآخر باختلاف شبكته ونوع الخيط التي تدخل في صناعته، والأسماء التي تطلق على مختلف الأقمشة تشير عادة إلى موطن الخامة المصنوع منها، وأكثر مما تشير إلى الصناعة نفسها أو إلى العمليات المختلفة التي يخضع لها وهي :

- بوبلين Popeline

قماش ذو تأثيرات خطية افقية. ينتج من اختلاف ثخانة خيوط السداء واللحمة. يصلح بصفة خاصة لصناعة القمصان والبلوزات والمرايل والفساتين.

- اورجاندى Organdi

هذا القماش الشفاف القريب من الموسلين يحتفظ بشدة قوامه نتيجة تجهيزات خاصة في الصناعة .. ويستعمل في ملابس الحفلات والفساتين الصيفية.

- الباتستة Batiste

تيل من القطن الرفيع يستعمل للقمصان والمناديل والملابس الداخلية. والاسم مشتق من اسم نساج من كامبرى اسمه باتيست شامبرى Baptiste Chambray كان يعيش في القرن الثالث عشر .

- شفرون Chevrone

قماش مندوف (مسرح) او ممشط ثقيل نوعا ما. تشبه رسوماته فقرات الاسماك. يستعمل بصفة خاصة في صناعة معاطف الرجال وتايير السيدات.

- موسلين Mousseline

نسبة الى موصل المدينة العراقية التي كانت لها شهرة في صناعة هذا النوع من النسيج. وهو قماش خفيف لين وشفاف. يستعمل في صناعة التلافيح والبلوزات وفساتين الخروج.

- الكريب Crepe

نسيج مصنوع من خيوط ذات برمة مختلفة في السداء عنها في اللحمة ويستعمل بصفة خاصة في القمصان والفساتين .

- البيكة Pique

وهو نسيج يشمل عددا اضافيا من خيوط السداء. وعلى جانب الوجه منه توجد خطوط بارزة او رسومات زخرفية. ويستخدم في صناعة الملابس للسيدات والاطفال.

- لودن Loden

قماش سميك مضموم لا ينفذ منه الماء. يصنع غالبا في الاسكا. ويستعمل هذا القماش في صنع معاطف الرياضة.

- فانلة Fianelle

قماش مندوف خفيف نوعا ما .. يسهل التمييز بالنسبة لسطحه الوبري ذي الملمس الصوفي. تصنع منه بدل الرجال والتايير الحريمي.

- كشمير Cachemire

قماش رفيع جدا ورقيق .. مصنوع من وبر الماعز من منطقة كشمير. ويستعمل في صناعة الشيلان ذات الشهرة. ويطلق نفس الاسم على قماش اخر من الصوف الرفيع.

- الشيفيوت Cheviote

وهو نوع من الاجواخ. يصنع من صوف الغنم الوارد من منطقة جبال شيفيوت في ايقوسيا، وكذلك من اصواف مناطق اخرى .. وهو يصلح بصفة خاصة لملابس الرياضة.

- جبردين Gabardine

قماش ممشط بلون سادة تميزه خطوط مائلة .. ويستعمل في صناعة ملابس الرجال والسيدات.

- شيتلند Shetland

قماش مرغوب فيه جدا لجماله ومتانته وهو لين ذو لمعة خفيفة .. ويستعمل في صناعة الجيبون والفساتين والمعاطف.

– بوكليت Bouclette  

قماش لين ومدفئ ثقيل الوزن نوعا ما .. وتميزه البوكلات الواضحة التي سمى بها. ويستعمل في صناعة ملابس الرياضة.

- التويد Tweed

نسبة الى بلدة بنفس الاسم في اقليم ايقوسيا. وهو قماش مندوف ومحبب. وعلى سطحه نقط مختلفة، ويستعمل بكثرة في ملا بس الرياضة.

Instance ID Token

Needs Permission