السبب مازال مجهولًا.. غموض يحيط بظهور ديدان بشاطئ الدخيلة بالإسكندرية.. رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف: ظاهرة غير مسبوقة وننتظر تقرير "القومي لعلوم البحار" (فيديو)

أحمد مرجان

11:29 م

الإثنين 19/أغسطس/2019

السبب مازال مجهولًا.. غموض يحيط بظهور ديدان بشاطئ الدخيلة بالإسكندرية.. رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف: ظاهرة غير
حجم الخط A- A+

مازالت واقعة ظهور وانتشار ديدان على رمال شاطئ الدخيلة، غرب الإسكندرية، تثير جدلًا بالشارع السكندري حيث أنها ظاهرة تحدث لأول مرة ويكسوها الغموض حول سبب انتشار تلك الديدان، وتسبب ذلك في حالة من الخوف بين رواد الشاطئ.

السبب مازال مجهولًا..



انتشر فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يظهر جزء من شاطئ الدخيلة وانتشار كمية كبيرة من الديدان بيضاء اللون على رمال الشاطئ، الأمر الذي أثار حالة من الخوف والهلع بين الرواد.

وفي هذا الصدد، انتقل اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، برفقة لجنة مشكّلة من المهندس إيهاب الشرقاوي من جهاز شؤون البيئة، والمهندسة غادة إبراهيم والمهندسة رباب الورداني من إدارة شؤون البيئة بالمحافظة، والدكتور رجب مصطفى أمين من معامل شركة الصرف الصحي، والدكتور حمدي عمر استشاري بيئي من المعهد القومي لعلوم البحار، والدكتور محمد الشربيني من مديرية الشؤون الصحية، وأسامة علي مدير إدارة المصايف، وقد قام المعهد القومي لعلوم البحار بأخذ عينات من مياه البحر والرمال وبعض الكائنات البحرية النافقة لتحليلها في معامل المعهد للوصول إلى أسباب تواجد تلك الديدان.

وقال اللواء جمال رشاد، في تصريحٍ خاص لـ"أهل مصر"، إنه من خلال معاينة الشاطئ تلاحظ أن الديدان منتشرة على الرمال في منطقة واحدة من الشاطئ، وقد اختلفت الأسباب حول ظهورها وانتشارها، ومن المرجح أن تكون ناجمة عن تحلل حيوان نافق تم دفنه في رمال الشاطئ.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن تلك الظاهرة غير مسبوقة، وأنه في انتظار ظهور نتيجة التحاليل والاختبارات التي يجريها المعهد القومي لعلوم البحار للعينات التي تم أخذها من مياه البحر والرمال وبعض الكائنات البحرية النافقة لمعرفة السبب الحقيقي وراء ظهور وانتشار تلك الديدان، مؤكدًا أن نتيجة التحاليل والاختبارات ستظهر في غضون يومين وسيتم الإعلان عنها بشكل رسمي فور ظهورها.

في سياقٍ آخر، تقدم كلًا من النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، والنائب مصطفى الطلخاوي عضو مجلس النواب عن دائرة الدخيلة بالإسكندرية، بطلبات إحاطة عاجلة إلي رئيس مجلس الوزراء بشأن الكارثة البيئية التي شهدها شاطئ الدخيلة بظهور ديدان وأسماك نافقة في البحر.

وقال النائب مصطفى الطلخاوي، في طلب الإحاطة، إن هيئة الصرف الصحي والمراكب والسفن التجارية تقوم بإلقاء مخالفاتهم في البحر عند منطقتي المكس والدخيلة والذي ترتب عليه ظهور الديدان بمياه البحر وانتشار الأمراض والأوبئة بين سكان هذه المنطقة، محذرًا من كارثة بيئية بكل المقاييس تهدد البيئة البحرية بمنطقة الدخيلة.

السبب مازال مجهولًا..


وأضاف نائب الدخيلة، أن عمليات إلقاء مخلفات الصرف الصحي، وكذلك مخلفات مصانع الصناعات البترولية، تسببت في ظهور كميات كبيرة من الديدان في مياه البحر والذي قد يترتب عليه الإضرار بالكائنات البحرية في هذه المنطقة وخاصة الكائنات البحرية.

بينما اتهم النائب محمد فرج عامر، الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وكذلك جهاز شؤون البيئة بالتقاعس، واصفًا ما شهده شاطئ الدخيلة من ظهور ديدان وأسماك نافقة في البحر بـ"الكارثة البيئية".

موضوعات متعلقة