اعلان

صفحة السياحة على "فيس بوك" تروج للقطاع أم للوزيرة؟.. 174 منشورًا فى عام كامل غاب عنها الحديث عن المقاصد السياحية.. و131 بوست دعاية لـ"رانيا المشاط".. صور

يبدو أن حساب وزارة السياحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يروج للوزيرة الدكتورة رانيا المشاط أكثر من ترويجه أو اهتمامه بالمقاصد السياحية فى مصر، فمنذ إنشاء الحساب فى 15 يونيو 2018 وعلى مدار عام كامل تم نشر 174 منشورًا به، إلا أن النصيب الأكبر منها كان لأنشطة الوزيرة ومتابعة جولاتها الداخلية والخارجية، على حساب الحديث أو الإشارة إلى أي معلم سياحي فى البلاد.

فى "أهل مصر" تتبعنا الحساب ورصدنا نشر 131 "بوست" تروج للوزيرة عن طريق الاهتمام بتغطية أنشطتها، في حين أن المنشورات المتبقية وعددها 43 فقط، تنوعت بين إلقاء الضوء على أنشطة للوزارة، أو الإشارة إلى فعاليات تقوم بها، دون التعرض للمناطق السياحية أو التعريف بها ونشر صور لها والترويج للمناطق الأثرية فى مصر على اختلاف أنواعها، من خلال خطة تستغل الانتشار الذي تحققه مواقع التواصل بين الأفراد، أسوة بدول رائدة فى هذا المضمار، على قلة ما تمتلك من مقاصد بخلاف مصر التي تزخر بمعالم سياحية كثيرة ومتنوعة.

"التطبيل" للوزيرة

وانتقد محمد قنديل الكاتب المتخصص فى الشأن السياحي، هذه السياسة المتبعة من قبل القائمين على المكتب الإعلامي بالوزارة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لا يقتصر على حاب الوزارة على فيس بوك فقط، ولكن حتى بإلقاء نظرة على الصحف فإن الأخبار المتعلقة بالسياحة نادرة.

وتابع فى تصريحات لـ"أهل مصر"، أن الأخبار التي تهتم بها الوزارة كلها تدخل ضمن "التطبيل" للوزيرة، مقللًا من أهمية ما تقوم به منذ توليها منصبها، مشددًا على أنها لم تحقق شيئًا سوى إلحاق الضرر بالمواطنين عن طريق مستشهدًا بفرض رسوم على تكرار العمرة.

وأضاف الخبير السياحي أن الوزيرة لا تملك خلفية تسعفها للنهوض بقطاع السياحة، كونها متخصصة في الأمور المصرفية، مؤكدًا أنها لا تمتلك أي خبرة فى المجال السياحي.

كما انتقد عدم تعاون الوزيرة مع الصحفيين، مشددًا على ضرورة استغلال وسائل التواصل فى الترويج للسياحة بمصر.

تزيين الأهرامات بـ"لوجو" كأس العالم 2018

يشار إلى أن الحساب لم ينشر أي أنشطة لمسئولين آخرين بالوزارة، إلا بشكل قليل قد لا تتخطى جميعها 10 منشورات، فيما كانت المنشورات التي تتعلق بالوزيرة هي الطاغية على الصفحة.

وتنوعت أنشطة الوزيرة بين المشاركة فى فعاليات خارجية، أو استقبال ولقاء عدد من المسئولين سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

ولم نعثر فى تتبعنا للصفحة على أي إشارة إلى مقصد سياحي، إلا تزيين الأهرامات بـ"لوجو" بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، تزامنًا مع إقامة البطولة. 

اقتصار النشر على أنشطة الوزيرة أمر سلبي

بدوره اعتبر النائب عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن اقتصار النشر فى حساب الوزارة على أنشطة الوزيرة وعدم إيلاء الترويج أي أهمية أمرًا سلبيًا داعيًا لتجنبه.

وقال فى تصريحات لـ"أهل مصر"، إن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي أمر هام، خاصة مع انتشارها ودورها الكبير فى الوصول لعدد كبير من الأفراد وقدرتها على التسويق والتعريف بالآثار المصرية، لافتًا إلى أن الوزارة تعتمد مؤخرًا على الوسائل الخارجية في الدعاية والترويج مثل الأفلام الدعائية والمشاركة فى الفعاليات الخارجية.

وذكر رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أنه على الرغم من هذه المآخذ فإن هناك نتائج قد تبدو مبشرة فى إطار التقييم الشامل لقطاع السياحة فيما يتعلق بحجم الرحلات إلى مصر وإقبال السائحين، موضحًا أن الأعداد فى تزايد، إلا أن الإيرادات دون المستوى وأقل مما هو مرجو، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك فإنها أعلى من الفترة السابقة.

وأضاف أنه هناك تحسنًا ملموسًا بناء على متابعته للنشاط السياحي، إلا أن الأمل لا يزال يحدوه بشأن زيادة الإيرادات فى المستقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً