اعلان

مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال وأسئلة حول علاجها ومنع الإصابة بها

مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال

مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال تعتبر بمثابة أزمة لدى أسرهن لما يعانيه الطفل من آلام مستمرة يُصاحبها صداع، إضافة إلى معاناة الأم في طريقة جعل الطفل يتناول الغذاء في حالة وجود وجع بها، أو تهالك بأحد الأسنان، إذ يحدث تسوّس بنخر وتآكل مينا الأسنان والسبب يرجع إلى زيادة الإفرازات الحمضية التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الفم.. في حالة حدوثها يتغير لون الأسنان للبني أو الأسود في بداية تسوس أسنان الطفل، ثم يحدث ثُقب في السن المُصاب.

مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال

مشاكل تسوس الأسنان عند الأطفال

ومن مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال أن الأسنان الأربعة العُليا الأمامية تكون الأكثر عرضة للإصابة بالتسوّس، هناك مُشكلة أيضا وهو أن الأطفال هم الأكثر عُرضة للتسوس بسهولة بسبب ليونة ورقة مينا الأسنان لديهم. ومن الضروري معرفة ما إذا كان البكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان وهي بكتيريا العقدية الطافرة والتي تنتقل إلى فم الأطفال عن طريق لعاب الأشخاص المربيين لرعاية للطفل، وبالتالي يرتفع خطر إصابة الأطفال بتسوس الأسنان إذا كان هؤلاء الأشخاص يعانون من تسوس في الأسنان أيضا. 

وتتغذى هذه البكتيريا على سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، وعلى السكريات الموجودة في الحلوى، حتى تنمو ويتغير لونها كما أشرنا للبني ثم الاسود، ومن خلال التقرير نطرح أهم سؤالين حول مشاكل تسوس الأسنان عند الأطفال. 

مشاكل تسوس الأسنان عند الأطفال

هل يُمكن منع تسوس الأسنان عند الأطفال ؟ 

يحدث تسوس في أسنان الطفل بإصابة الأنسجة الصلبة لسن الطفل بمرض يعمل على إذابة الأنسجة الصلبة للسن وظهور الثقوب في الأسنان. هذا المرض ينتج عن نمو البكتيريا الموجودة على سطح السن والتي تحلل الكربوهيدرات الموجودة في معظم أنواع الأغذية التي نتناولها. وبالتالي تنتج أحماض التي تسبب لذوبان معادن العاج والمينا وظهور التسوس.

الوراثة.. وعلاقتها بمشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال 

قد يلعب العنصر الوراثي في أغلب الأحيان في حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال، إذ يحدد درجة الميل لدى الطفل لتطور التسوس، لكن مع ذلك، فيمكن التقليل بشكل كبير من فرصة تطور تسوس الأسنان بواسطة النظام الغذائي وعادات النظافة الصحية الصحيحة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية