اعلان

تحصيل 3% من عمليات قوائم الانتظار.. وعضو "صحة البرلمان": الوزارة خالفت تعليمات الرئيس.. و"القاصد": القرار مازال مقترحا يتم دراسته

رفضت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قرار وزارة الصحة والسكان، الذي أصدره الدكتور أحمد محى القاصد مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجي لكل الهيئات التابعة لها بشأن تحصيل رسوم نسبة 3% من سعر العملية، ضمن منظومة قوائم الانتظار، من المرضى المدرجين على قوائم الانتظار في الحالات الحرجة والعاجلة.

وأوضحت "سعد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن العمليات ضمن منظومة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار أولاً بالنسبة إلى مرضى التأمين الصحي بالفعل يتم استقطاع جزء من المعاشات لعلاج المرضى، وثانيًا عمليات قوائم الانتظار على نفقة الدولة تكون مجانية تمامًا قائلة "الناس مش مستحملة وتحصيل رسوم 3% من عمليات قوائم الانتظار كتير" كما أن كل المستشفيات ستبدأ عمل قوائم انتظار للحصول على مبالغ مالية من المرضى.

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن قوائم الانتظار المفترض أنها تعمل على تقليص الأعداد وليس زيادتها، وأن وزيرة الصحة جاءت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح المستشفى العسكري بالمنوفية وقالت أن قوائم الانتظار اقتربت على الوصول إلى رقم (صفر) أي عدم وجود قوائم انتظار مرضى، كما أبدت رفضها للقرار قائلة: دلوقتي الوزيرة هتعمل قوائم انتظار وترجع تاني الناس تستنى وناخد منهم فلوس.. لأ أنا رافضة تمامًا القرار، والريس عمل القوائم لمعرفة كيف يتم تقديم الخدمة الصحية للمرضى وما يجري بمنظومة الصحة، الريس ماشي في سكة ووزيرة الصحة في سكة تانية".

اقرأ أيضًا.. الصحة تقرر تحصيل نسبة 3 % من سعر عمليات قوائم الانتظار

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنها ستتقدم بطلب إحاطة لمنع الحصول على رسوم من قوائم الانتظار، موضحة أنه قرار يخالف تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمجانية قوائم الانتظار، قائلة أن منظومة التأمين الصحي الشامل يتم الحصول فيها على نسبة اشتراكات من المواطنين تدخل ضمن كل العمليات بالمحافظات الحدودية وأولها في محافظة بورسعيد كأولى محافظات المرحلة الأولى، وبالتالي لا يمكن عمل نظامين للمرضى، مضيفة أنه يجب معرفة سلبيات المنظومة الجديدة لمعالجتها بهدف تطبيق التأمين الصحي الشامل بصورة تقدم خدمة صحية جيدة للمرضى يكون المواطن راضي تمامًا عنها.

ومن جانبه، علق الدكتور أحمد محي القاصد، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب العلاجي، الذي أصدر قرار تحصيل رسوم 3% من عمليات قوائم الانتظار، بأن القرار لم يطبق وهو مقترح يتم دراسته" ولم تحصل المستشفيات على أي رسوم من عمليات قوائم الانتظار المجانية حتى الآن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً