اعلان

حزب أردوغان خسر إسطنبول بسبب قضية اللاجئين.. نقل تركيا للسوريين يقسم عائلاتهم.. كيف ستحل الأزمة؟

كتب : سها صلاح

سقط المطر بشدة في اسطنبول يوم السبت الماضي، تاركًا الشوارع في هذه المدينة التي يسكنها 15 مليون نسمة مهجورة تقريبًا،ففي الوقت الذي انفجرت فيه الفيضانات في الأحياء التي تضم مجتمعات كبيرة من اللاجئين السوريين ، لم يستطع "حسين" إلا أن يرى ذلك كإشارة على أن الطقس في اسطنبول قد تحول إلى سياسة.

حيث قال لصحيفة "ميدل إيست آي" إنها مثل السياسة الجديدة تجاهنا نحن اللاجئين، وربما جزء منها، حيث مازح الرجل السوري الرفيع طويل القامة هنا، والسياسة التي يتحدث عنها هي موعد نهائي يوم الثلاثاء للاجئين السوريين غير المسجلين لمغادرة اسطنبول.

ففي الشهر الماضي، أعلنت السلطات التركية عن خطط لنقل السوريين غير المسجلين الذين يعيشون في اسطنبول إلى المدن التي تم تسجيلهم فيها، منذ ذلك الحين، تم احتجاز أكثر من 5000 لاجئ سوري، لكن جماعات حقوقية تقول إن البعض تم ترحيلهم إلى إدلب السورية.

بحلول يوم الثلاثاء، سيتعين على حسين - مثل كثيرين غيره - مغادرة المدينة ،تاركًا زوجته الحامل البالغة ثمانية أشهر والمسجلة في إسطنبول، وابنه البالغ من العمر عامين غير المسجل على الإطلاق.

بالنسبة للعديد من السوريين، يمثل هذا انعكاسًا مفاجئًا لما كان يُنظر إليه حتى ذلك الحين على أنه ترحيب بالسياسات التركية الخاصة باللاجئين - مما يتركهم في حالة من الحيرة والخوف من احتمال حدوث رد فعل أكثر.

العيش في خوف

تتسبب عمليات الترحيل القسري داخل تركيا في ضغوط هائلة للعديد من السوريين، مما يؤثر على التقدم الذي أحرزوه في بناء حياة جديدة في البلاد ويهدد بتقسيم العائلات.

على عكس العديد من البلدان الأخرى، كان معظم اللاجئين السوريين أحرار في اختيار المكان الذي يريدون أن يعيشوا فيه عندما وصلوا إلى تركيا لأول مرة.

ويمكنهم التقدم بطلب للحصول على "حالة محمية مؤقتة" بجوازات سفرهم السورية ويقيمون في المدينة التي اختاروها للتسجيل،من أجل السفر أو الإقامة في مدينة أخرى، تملي السياسة الرسمية على السوريين التقدم بطلب للحصول على تصريح للقيام بذلك؛ ولكن في الممارسة العملية، سُمح للكثيرين بالتحرك بحرية دون تفتيش،هرب حسين من سوريا في عام 2015 وقام بالتسجيل واستقر في هاتاي، وهي مقاطعة تركية على الحدود مع سوريا.

جاء إلى العاصمة الاقتصادية والثقافية لتركيا في عام 2016 بحثًا عن عمل أفضل وأصبح واحدًا من آلاف السوريين الذين يعيشون في المدينة على الرغم من تسجيلهم في أماكن أخرى من البلاد.

اقرأ أيضاً.. المظاهرات تضرب تركيا بعد عزل أردوغان رؤساء بلديات أكراد

لا يعرف حسين أين سيعيش أو كيف سيكسب المال في هاتاي، يبلغ من العمر الآن 37 عامًا، بعد أربع سنوات من فراره إلى تركيا، وهو يشعر بالذهول من العثور على نفسه في المربع رقم واحد "لقد تركت الكثير في سوريا ، والآن علي أن أفعل نفس الشيء في اسطنبول".

إنه قلق بشأن ترك زوجته ورائه ، خاصةً بالقرب من تاريخ استحقاقها ، في حين أن مخاطر الغارات العشوائية التي تقوم بها الشرطة مرتفعة بشكل خاص في أعقاب الموعد النهائي، ومع عدم وجود عائشة في العمل وهي تستعد لرعاية طفلين صغيرين ، ستكون الأسرة بلا دخل حتى يكتشف حسين الأمور في هاتاي.

بينما ستحظى عائشة بالدعم العاطفي للأقارب الذين تم تسجيلهم في اسطنبول أثناء الولادة وبعدها، إلا أن حسين محير في الحديث عن كيفية تأثير رحيله القسري على عائلته.

حسين ليس وحده في مأزقه،وائل أديب ايضا هو رجل أعمال سوري يعيش في اسطنبول ويقدم طوعًا المشورة والمساعدة للمتضررين من سياسة الترحيل.

ويقول للصحيفة "أنا أعرف عائلة واحدة حيث يتم تسجيل نصف الأعضاء في إزميت والنصف الآخر في أنقرة لكنهم يعيشون ، في الوقت الحالي ، في اسطنبول، لا يعرفون ماذا يفعلون، لم يجد أي من الأشقاء الأكبر سناً عملاً في أنقرة ولا يوجد شيء في إزميت، الأب مريض ويحتاج إلى جراحة".

في الفترة التي تسبق انتخابات بلدية اسطنبول في شهري مارس ويونيو ، استخدم كل من مرشحي الحزب الحاكم والمعارضة خطابًا ينتقد مجتمع اللاجئين، في الأشهر الأخيرة، تزايدت مشاعر اللاجئين المعادية لسوريا.

وفي الشهر الماضي، تم تخريب العديد من المتاجر التي تحمل لافتات باللغة العربية في حي كوكوكتشيك، واضطرت شرطة مكافحة الشغب لتفريق حشد غاضب بسبب مزاعم بأن صبيًا سوريًا قام بمضايقة فتاة تركية.

بعد خسارة كل من الانتخابات الأولية في مارس وإعادة الانتخابات يونيو في أكبر مدينة في تركيا، يبحث حزب العدالة والتنمية الحاكم عن شيء يلوم الخسارة ، وفقًا لمظفر سينيل، محاضر في السياسة والعلاقات الدولية في اسطنبول قال: يريدون إظهار أنهم فقدوا اسطنبول بسبب اللاجئين، ولسوء الحظ ، اتخذت الحكومة قرارًا بناءً على صعود كراهية الأجانب والقومية اليمينية المتطرفة في تركيا، هذه هي نهاية ضيافة الحكومة تجاه السوريين ".

وفي حديث إلى "ميدل إيست آي" عبر الهاتف، قال موظف بوزارة الداخلية: "تركيا لا تقوم بترحيل أي سوري. نحن نرسل الناس إلى المقاطعات حيث يتم تسجيلهم".

يعتقد جوشوا لانديس، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوكلاهوما ،أن إعادة التوزيع المفاجئ للاجئين السوريين هي علامة على تحول سياسي أكبر وشيك.

ويقول إن الترحيب بهؤلاء اللاجئين كان جزءًا من الرؤية القومية الإسلامية للرئيس رجب طيب أردوغان،إنه لأمر مدهش أن تركيا كانت مضيافة جدًا للعديد من السوريين لفترة طويلة.

إن البقاء على الجانب الأيمن من هذه الحدود هو ما يحاول السوريون غير المسجّلين القيام به في تركيا، لكن الأمل يتلاشى بسرعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً