اعلان

مسلة وطلاء العقارات.. ننشر مخطط تطوير ميدان التحرير بمحافظة القاهرة

كتب : نهى نجم

بعد أن كلف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة البدء فى تطوير ميدان "التحرير" ضمن جهود تطوير القاهرة التاريخية، التى تقوم بها الحكومة حاليًا، محافظة القاهرة تبذل جهودًا كبيرة في تنفيذ مخطط تطوير ميدان التحرير على أرض الواقع وإعادة المحروسة إلى مكانتها ورونقها وما كانت عليه سابقًا.

اقرأ أيضًا.. الرئيس يحسم الجدل ويوجه باستمرار نظام التقييم الجديد بمرحلة الثانوية العامة

مخطط تطوير ميدان التحرير

علق خالد مصطفى، مدير المكتب الإعلامي لمحافظة القاهرة، بأن المحافظة حاليًا تسير على خطى أعمال تطوير القاهرة الخديوية والذي يشمل أيضًا تطوير ميدان تحرير، مؤكدًا أنه حتى الآن لم يتم الإتفاق على مخطط جديد من أي جهة حكومية.

وصرح خالد مصطفى لـ"أهل مصر" أن المتداول حتى الآن هو وجود مسلة في ميدان التحرير بطول 19 مترًا، مؤكدًا أنه كان هناك خطة موضوعة وتم بالفعل البدء فيها منذ سنوات ماضية لتطوير ميدان التحرير ضمن أعمال مبادرة "القاهرة الخديوية" وآخرها هي طلاء كافة واجهات العقارات المجاورة للمتحف المصري وميدان التحرير.

وفيما يخص توقيت تكليف رئيس الوزراء باستمرار تطوير ميدان التحرير ليصبح مزارًا سياحيًا وليليق بمكانة ورونق القاهرة الخديوية وما كانت عليه سابقًا، هو هدوء المنطقة من التجمعات والمظاهرات التي كانت تقام في ميدان التحرير إسبوعيًا وكتابة الشعارات السياسية وغيرها على جدران الميدان، وانتشار الباعة الجائلين وغيرها من الأزمات التي كانت تعيق مشروع التطوير لذا حان الوقت، وفقًا لما قاله خالد مصطفى.

مصير القاهرة بعد نقل المقرات الحكومية إلى العاصمة الإدارية

وتابع خالد مصطفى، أنه فكرة تطوير ميدان التحرير جاءت أيضًا في هذا التوقيب بالتزامن مع نقل جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية من القاهرة إلى العاصمة الإدارية، مؤكدًا أن هناك عددًا من الوزارات كالصحة والسكان والإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بهم أماكن تراثية وقصور داخلية أثرية لذا سيتم إعادة استغلالهم بشكل يليق بمكانتهم المرموقة مؤكدًا أن القاهرة الخديوية لم تتأثر وستسير الأوضاع بشكل يليق بها.

"تشكيل لجنة من مجلس الوزراء"، هكذا علق خالد مصطفى قائلًا: " أن هناك لجنة من الوزراء مسئولة أمام المحافظة عن تلك المشروعات القومية الهائلة وهدفها هو تحديد مصير جميع الأماكن والمقرات والهيئات الحكومية والتراثية والأثرية التي سيتم إعادة إستغلالها وتطويرها".

مخطط تطوير ميدان التحرير

بما أن مصادر من محافظة القاهرة تؤكد أن مخطط تطوير ميدان التحرير ضمن أعمال مبادرة القاهرة الخديوية، فإن أعمال تطوير المبادرة بدأت منذ عام 2014 على 3 مراحل ومستمر حتى الآن، وينقسم مشروع القاهرة الخديوية إلى "ميدان التحرير، وميدان هليوبوليس، وميدان عابدين، وهدى شعراوي، وقصر النيل، وشارع الألفي".

وتم بالفعل تطوير كافة الأماكن، واستمرار تطوير ميدان التحرير كالتالي: طلاء واجهات عقارات المجاورة لميدان التحرير والمتحف المصري، أعمال الرصف والإنارة، الإنتهاء من كافة الأماكن العشوائية الخطرة وغير الآمنة، القضاء على الباعة الجائلين، تحويل مجمع التحرير بعد نقله للعاصمة إلى مزار سياحي أو إعادة تخطيطه كمبنى أثري، تطوير كورنيش النيل وكوبري قصر النيل وتزيينه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً