اعلان
اعلان

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال مشكلة شائعة في معظم البيوت، خاصةً مع زيادة النسب سنويا، إذ تُشير التقارير الحديثة إلى إصابة نحو 28% من الأطفال من فئة عُمر سنتين إلى 5 سنوات يعانون من مشكلة تسوس الأسنان، وتنصح هذه التقارير أي أم في العناية يصغيرها خلال هذه الفترة، والحرص على تنظيف فم الرضيع ولسانه بقطعة قماش بحيث تكون نظيفة وملمسها ناعم .

ويعتبر أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال أزمة صحية تصيب النسيج الصلب للأسنان، ورغم أنها مشكلة شائعة بين الكِبار أيضا، لكن يؤثر تسوس الأسنان عند الأطفال بدرجة كبيرة لأن ويحدث نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية في فم الصغير، تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي يتناوله الطفل، وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن، وتؤدي إلى تحلل جزء من السن.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

اقرأ أيضا: علاج تسوس الأسنان عند الأطفال من تصليح التسوس للحشوة الذكية

عادات سيئة تسبب تسوس الأسنان عند الأطفال 

لا شك أن أسلوب التغذية يؤثر على أسنان الطفل سواء من قوتها أو ضعفها وقابليتها للتسوس، كما أن العادات الغذائية تُعد واحدة أسباب تجويف الأسنان فى الأطفال، وتناول الأطفال كثير من الأطعمة السكرية والحمضية التى تؤثر سلبًا على الأسنان الحساسة. 

وتختلف علامات وأعراض تسوس الأسنان عند الأطفال من طفل لآخر منها رائحة كريهة بالفم أو مشاكل فى الأكل والمضغ، وفى بعض الأشخاص تغيير فى لون الأسنان فإذا وجدت أى من هذه الأعراض من الأفضل استشارة طبيب الأسنان 

أسباب تسوس الأسنان عند الاطفال 

ضعف الجسم العام.

تناول المواد النشوية بكثرة كالأرز والخبز والبطاطا.

الإكثار من تناول الطفل للحلويات والبسكويت والشوكولاتة بين وجبات الطعام.

التغذية غير المتوازنة ، وخاصة نقص الحديد والكالسيوم والفوسفور من غذاء الطفل.

عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل ، وترك فتات الأطعمة بينها لاعتقاد الأهل الخاطيء أنها ستسقط فيما بعد إن كانت الأسنان اللبنية.

اقرأ أيضا: مشاكل تسوس الأسنان عند الاطفال وأسئلة حول علاجها ومنع الإصابة بها

طرق سريعة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال 

ضرورة الحفاظ على نظافة الفم نظيفة وجيدة، التأكد من أن طفلك يغسل أسنانه مرتين فى اليوم، واتباع نظام غذائى صحى غنى بالكالسيوم وإذا كان هناك علامة للتسوس على أسنان طفلك، فمن الأفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، وتثقيف ابنك حول أهمية العناية بالأسنان

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً