مأكولات ومشروبات تزيد مشكلة تسوس الأسنان عند الأطفال

منة موسى

10:31 ص

الأربعاء 21/أغسطس/2019

مأكولات ومشروبات تزيد مشكلة تسوس الأسنان عند الأطفال
حجم الخط A- A+


تعتبر التغذية السليمة هي أساس صحة الجسم عامةً والأسنان خاصةً، وفي حالة تسوس الأسنان عند الأطفال، يكون الأمر أكثر صعوبة لحساسة أسنانهم، وتظهر مشكلة تسوس الأسنان عند الأطفال وتتعرض الأسنان الأربعة العُليا الأمامية للإصابة بالتسوّس، هناك مُشكلة أيضا وهو أن الأطفال هم الأكثر عُرضة للتسوس بسهولة بسبب ليونة ورقة مينا الأسنان لديهم. ومن الضروري معرفة ما إذا كان البكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان وهي بكتيريا العقدية الطافرة والتي تنتقل إلى فم الأطفال عن طريق لعاب الأشخاص المربيين لرعاية للطفل، وبالتالي يرتفع خطر إصابة الأطفال بتسوس الأسنان إذا كان هؤلاء الأشخاص يعانون من تسوس في الأسنان أيضا

أما بشأن الأغذية والأكلات، فيُعتقد البعض أن الأطعمة السكرية تلعب دور كبير على تسوس الأسنان، ولكن هناك أطعمة أخرى أكثر خطرا، بخلاف السكريات، ومن خلال التقرير نعرض أكثر 7 أطعمة تسبب تسوس الاسنان عند الأطفال، ومنها:



مأكولات ومشروبات


الحلوى
أو الحلويات عموما التي يعشقها الصغار، تسبب الإصابة بالتسوس، كما تعمل الحلوى على تآكل طبقة مينا الأسنان التي تحميها مما يتسبب في إصابة أسنان الطفل بالتآكل وتسرب التسوس. 

رقائق البطاطس أو "الشيبسي" 
من أكثر الـ "سناكس" التي يعشقها الصغار أيضا، وتناول رقائق البطاطس المقلية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتقليل من الشعور بالجوع دون أن نعرف بمدى خطرها على صحة أسنان الطفل، فشرائح البطاطس المقلية تحتوي على العديد من الأملاح والزيوت التي تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان وتسوسها، لذلك توقفي عن تناولها واستبدليها بالفواكه والخضروات. 

اقرأ ايضا: أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

مضغ الثلج
يدخل كثير من الأطفال في تحدي مضغ الثلج، لكنها عادة سيئة جدا، إذ أن مضغ الثلج يجعل الأسنان ضعيفة ويعمل على تدمير طبقة المينا. 

الحمضيات
الحقيقة أن تناول الكثير من الحمضيات يعمل على تآكل طبقة المينا وبالتالي يجعل الأسنان عرضة للتسوس مع الوقت، وتهيّج قروح الفم. 

الفواكه المجففة
لأن الفواكه المجففة تتميز باللزوجة وتلتصق بالأسنان لفترة طويلة تسبب تسوس الأسنان عند الأطفال. 

الأطعمة المقرمشة
يحب الصغار الأطعمة المقرمشة مثل رقائق البطاطس، كثيرون يفعلون ذلك، ولكن هذه الأطعمة تتكون أساسا من النشويات التي تلتصق بين الاسنان وتسبب تراكم طبقة البلاك التي تحتوي على البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

تناول المياه الغازية
بخلاف أنها تسبب هشاشة العظام إلا أنها تسبب ضعف الأسنان وتدميرها، لذا انتبهي

موضوعات متعلقة