تفاصيل تخصيص 1.270 مليار جنيه لتطوير الآثار بناء على تعليمات الرئيس.. الوزارة تستهدف 12 قصرا أثريا أولهم "البارون".. العناني: اتجاه منذ سنة لإدخال القطاع الخاص في تقديم الخدمات

فكرية محسن

09:01 م

الأربعاء 21/أغسطس/2019

تفاصيل تخصيص 1.270 مليار جنيه لتطوير الآثار بناء على تعليمات الرئيس.. الوزارة تستهدف 12 قصرا أثريا أولهم البارون.. العناني:
حجم الخط A- A+

أوضح الدكتور خالد العناني، وزير الأثار، أن هناك اتجاها عاما للوزارة منذ أكثر من سنة في إدخال القطاع الخاص في تقديم وتشغيل الخدمات، لعمل مطاعم وكافتيريات وأماكن للزوار في الأماكن الأثرية لأن ذلك ليس عمل وزارة الآثار ولكن القطاع الخاص يمكنه ذلك، موضحًا أن الدليل أنه لا يوجد حمام لائق أو كافتيريا في منطقة أثرية على مستوى الجمهورية.

إدخال القطاع الخاص ضمن إدارة وتشغيل الخدمات بالمناطق الأثرية

وأشار "العناني"، إلى أن وزارة الآثار بدأت في عام 2018 مع القطاع الخاص من خلال إدخال إحدى الشركات المصرية وحصلت على إدارة وتقديم وتشغيل الخدمات في منطقة الأهرامات الأثرية وفي نطاق المتحف المصري الكبير وهناك طرح وتقديم وتشغيل للخدمات.

وأضاف وزير الآثار، أنه استقبل عروض كثيرة لاستغلال قصر البارون إمبان بمصر الجديدة ولكن فلسفته أن يظل أثري ومركز اشعاع ثقافي، مشيرًا إلى أنه ليس ضد إعادة الاستخدام ولكن القصر من الداخل مساحته صغيرة وغير مناسبة ولكن في حالة وجود عرض أخر جيد لعمل أماكن لائقة في حديقة القصر ستكون وزارة الآثار في انتظار ذلك، موضحًا ألا تكون مباني لأن القصر آثري قائلاً "أنا رفضت أعمل كافيتيرنا ومطعم جوا القصر"، على أن يكون ذلك بضوابط وزارة الآثار.


القوات المسلحة تعمل على تطوير 12 قصر أثري

البدء في ترميم قصر السكاكيني عقب الانتهاء من قصر البارون

وأشار وزير الأثار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير 12 قصرًا أثريًا جديدًا من خلال إسنادها إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ضمن خطة تطوير الآثار المصرية والحفاظ على هويتها من التدمير داخل محافظة القاهرة وخارجها فضلاً عن توفير الخدمات لزيادة إقبال المواطنين على زيارتها، بالإضافة إلى استغلال الحدائق العامة لهذه القصور في تقديم أنشطة ثقافية وفنية وتوعوية، وأنه بعد الانتهاء من قصر البارون خلال 3 أشهر سيتم البدء في ترميم قصر السكاكيني الذي يرجع بنائه إلى 121 عام وضمته الآثار إلى قوائمها منذ 31 عام لأنه يحتاج إلى عملية ترميم داخلي وخارجي حتى إعادة احيائه مرة أخرى ليكون مفتوحًا أمام الزوار كمبنى أثري به عدد من الأنشطة الثقافية.


اقرأ أيضًا.. وزير الآثار يلقي محاضرة في المؤتمر الدولي لشباب علم المصريات بهولندا


وزير الآثار: تخصيص 1.270 مليار جنيه لمشروعات تطوير الآثار بناءً على تعليمات الرئيس

ولفت وزير الآثار أن عام 2019 يتميز بعدد كبير من الافتتاحات خاصة قبل انتهائه ومنها قصر البارون والمعبد اليهودي، مع تشغيل الخدمات بمنطقة الأهرامات هذا بالإضافة إلى نقل المومياوات الملكية والانتهاء من تطوير بحيرة عين الصيرة، وطريق الكباش، والمتحف الروماني، مشيرًا إلى أنه في أبريل 2017 عمل على إعداد خطة لتطوير الآثار ذات الأولوية، وأشار إلى أنه تم تخصيص 1.270 مليار جنيه لتلك المشروعات من فوائض الموازنة الاستثمارية بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات متعلقة