اعلان
اعلان

عورة المرأة أمام محارمها هذه الأجزاء من جسد البنت لا يجوز للأب رؤيتها

تسأل بعض المسلمات عن عورتها مع محارمها، ذلك أن بعض النساء يتحرجن من الظهور أمام أبو الزوج مثلا أو اخوه .؟ فما هي عورة المرأة أمام محارمها من الرجال؟ وهل هناك أجزاء من جسد المرأة لا يجوز لها أن تظهرها امام محارمها من الرجال ؟ حول هذه الأسئلة ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أن عورة المرأة بالنسبة إلى رجل محرم لها على المفتى به، وهو مذهب المالكية والحنابلةـ الذين ذهبوا إلى أن محارم المرأة هى جميع جسدها غير الوجه والرأس واليدين والقدمين، ويجوز للمرأة أن تكشف وجهها وشعرها ويديها ورجليها أمام محارمها، ويحرم عليها كشف ثدييها وبطنها وفخذيها ونحو ذلك عندهم، ويحرم على محارمها كأبيها وأخيها رؤية هذه الأعضاء منها وإن كان من غير شهوة وتلذذ.

اقرأ ايضا : زواج المحلل حلال في هذه الحالة والزوج المؤقت مأجور بهذا الشرطعورة المرأة أمام محارمها هذه الأجزاء من جسد البنت لا يجوز للأب رؤيتها

وقد استندت دار الإفتاء في ذلك إلى قول الله سبحانه وتعالى في سورة النور : ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ابائهن أو اباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن، وحيث ذهبت دار الإفتاء إلى أن المراد بالزينة مواضعها لا الزينة نفسها؛ لأن النظر إلى أصل الزينة مباح مطلقا، فالرأس موضع التاج، والوجه موضع الكحل، والعنق والصدر موضعا القلادة، والأذن موضع القرط، والعضد، والساعد موضع السوار، والكف موضع الخاتم، والساق موضع الخلخال، والقدم موضع الخضاب (وهو ما يغير به لون الشيء من حناء وكتم ونحوهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض