اعلان

السكة الحديد تدخل عصرها الذهبي.. ورشة بشتيل نقطة انطلاق رحلات الصعيد بسرعة 160 كيلو في الساعة.. الصفقة الأضخم فى تاريخ النقل.. 100 جرار فائق السرعة و1300 عربة

ورشة بشتيل

تنفذ وزارة النقل العديد من المشروعات التابعة لهيئة السكة الحديد، وإبرام الكثير من العقود الخاصة بتحديث وتطوير منظومة السكة الحديد، وزيادة أسطولها المتحرك، ورفع كفاءة البنية التحتية، عن طريق البدء فى كهربة الإشارات، ورفع سرعة القطارات على بعض الخطوط إلى 160 كيلومترًا فى الساعة، خاصة بالخطوط الطولية، والتى تعمل بين المحافظات بالوجهين البحري والقبلي.

وفى هذا السياق أكد مصدر بالسكة الحديد استكمال مشروع منطقة بشتيل، التابع للهيئة؛ وذلك لتنفيذ مقترح انتهاء رحلات الصعيد المميزة عند محطة بشتيل المزمع إنشاؤها، واستكمال القطارات المكيفة بمختلف أنواعها لرحلاتها إلى محطة مصر برمسيس، ودخول تلك القطارات المكيفة حتى ورش الفرز بمنطقة الشرابية بالقاهرة؛ وذلك لصيانتها والاستعداد للقيام برحلتها من جديد.

اقرأ أيضًا.. وزير النقل من أسيوط: شراء 250 جرارًا جديدًا لتطوير قطارات السكة الحديد

وتحتوى ورش الفرو على ورشة خاصة بعربات القطارات الإسبانية والقطارات الفرنسية وورش قطارات النوم وقطارات الـVIP، إضافة إلى ورش الجرارات المسؤولة عن الصيانة الخفيفة للجرارات، واستلام كافة الجرارات بعد عمل العمرات اللازمة من شركة إيرماس التابعة للسكة الحديد والتشغيل التجريبي لتلك الجرارات.

وأضاف المصدر أن مشروع بشتيل يشمل إنشاء ورشة خاصة على أعلى مستوى للتعامل مع الـ100 جرار الجديدة الواردة من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية؛ لرفع وصيانة الجرارات وصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة للجرارات، التى تم توريدها عام 2009، ووصل عددها إلى 81 من طراز emd، فيما تتم صيانة وتجديد جرارين داخل ورش التبين التابعة للسكة الحديد، ويشمل المشرةع إنشاء ورش خاصة بعربات الركاب الواردة ضمن عقود 1300 عربة، والتى تعد الصفقة الأضخم فى تاريخ وزارة النقل، وفاز بها التحالف الروسي المجري في المناقصة المحدودة التى طرحتها هيئة السكك الحديدية لشراء وتصنيع 1300 عربة ركاب جديدة بتمويل من البنك المجري بمبلغ مليار يورو. ويشمل العقد صيانة العربات الجديدة لمدة 15 عامًا. وتشمل الصفقة 500 عربة قطار مميزة بنظام التهوية الديناميكية و500 عربة قطار مميزة عادية و300 عربة قطار مكيفة ذات الدرجتين الأولى والثانية وعربات بوفيه، وتنفيذ ورش مخصصة لقطارات الوَحَدات، التى تم توقيعها مع شركة تالجو الإسبانية.

اقرأ أيضًا.. وزير النقل: 74 مليون جنيه للمرحلة الأولى في كوبري منقباد العلوى بأسيوط

ويتميز تصميم الوحدات بأنه يعطى ثباتًا أثناء المسير بسرعة في المنحنيات؛ مما يساعدها على تقليل زمن الرحلة، بالإضافة إلى تمتعها بسرعات تشغيلية عالية تصل إلى 160 كم/ ساعة، كما أن العربات مصنعة من الألومنيوم المستخدم حاليًّا في معظم قطارات أوروبا والعالم؛ مما يقلل من وزن القطار.

وأوضح المصدر أن الهدف من المشروع تخفيف العبء عن محطة رمسيس، وأن يتم اعتبارها محطة البداية للقطارات المميزة المتجه إلى الوجه القبلي، مضيفا أن بداية القطارات المكيفة والنوم ستكون من محطة رمسيس، وسيتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال الخمس سنوات المقبلة. وأكد أنه جارٍ الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، والتي تتضمن إنشاء مجمع "تجاري – إداري – سكني"؛ لتوفير الموارد المالية لتمويل مشروعات تطوير حركة النقل بالسكك الحديدية، وعقب الانتهاء من المرحلة الأولى سيتم طرح المرحلة الثانية؛ للبدء فى تنفيذها.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً