اعلان

وصفات يوم الجمعة لجمالك الكامل من شعرك لأظافر رجليكي

العناية بالجسم

يأتي يوم الجمعة تعويضا لكل بنت عن باقي الأسبوع حيث فيه تبدأ تهتم بما تضرر خلال الأسبوع من خلال وصفات للشعر ووصفات للبشرة والوجه، فهو يوم الأجازة بعد أسبوع عمل شاق تحتاج للاعتناء بالشعر والجسم والبشرة المعرضة للشمس طوال الأسبوع لاستقبال أسبوع أخر بنشاط وبشرة صافية وناصعة وشعر حيوي ناعم، ولذا نقدم لك مجموعة من الوصفات الطبيعية المناسبة لكافة أنواع الشعر والبشرة للحصول على أجمل إطلالة في الأسبوع القادم.

وصفات طبيعية تحتاجي لتطبيقها لكي تحصلي على شعر ناعم و وجه صافي وجسم ناعم مع وصفات لأظافر صحية وطويلة وجميلة.

وصفات طبيعية للعناية ليوم الجمعة 

وصفات أسبوعية للعناية بالشعر 

نصائح لكي لا تتسببي في تأذي شعرك:

- لا تغسل شعرك يوميا ولكن كحد أقصى ثلاث مرات وبماء بارد أو فاتر ليس ساخن لأنه مضر للشعر.

- الامتناع عن استخدام مجففات الشعر.

وصفات الشعر ليوم الجمعة: 

للحصول على شعر ناعم ويتم تغذية الشعر من جذوره إلى أطرافه عليك بثلاث خطوات للعناية بالشعر.

- قبل الاستحمام: 

استخدام الزيوت الطبيعية كحمامات زيت ووضعها مرتين قبل غسل الشعر بمدة 10 دقائق مثل زيت الزيتون و زيت اللوز و زيت جوز الهند ويتم تدليك بها الشعر جيدا، ستحصلين على شعر ناعم. 

- بعد الإستحمام: 

استخدام كريمات ترطيب الشعر، حيث تختاري ما هو أنسب إما بديلا لحمام الزيت أو بعد الاستحمام.

- خلطات طبيعية 

للحصول على شعر ناعم مغذى بإمكانك أن تقومي بعمل ماسك للشعر مثل: 

أولا ماسك الأفوكادو والمايونيز : 

خلط معلقتين صغيرتين من الأفوكاو المهروس مع 3 ملاعق كبيرة مايونيز وضعي الخلطة على الشعر من الجذور إلى الأطراف وغطيه تماما بغلاف الاستحمام لمدة ساعة كاملة ثم يغسل بالماء و الشامبو.

ثانيا ماسك البيض والعسل: 

خلط بيض واحدة مع معلقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من العسل وملعقة من زيت الزيتون، وضعي الخلطة على الشعر ثم اتركيه إلى أن يجف تماما ثم غسله بماء بارد وشامبو. 

وصفات أسبوعية للعناية بالبشرة 

وصفات أسبوعية للعناية بالبشرة 

للعناية بالبشرة لها خطوات وهي: 

- التقشير 

للحصول على مقشر طبيعي ومفيد للبشرة عليكي بإتباع خلطة زيت الزيتون بمقدار ملعقة كبيرة و ملعقة ونصف من السكر ودمجهم معا بحيث يكون متجانسان ودلكي وجهك بلطف لكي لا تتأذى وتلتهب بشرتك وذلك لمدة 5 دقائق. 

ثم نقوم بغسل الوجه ثم دهانه ببياض البيض بالنسبة للبشرة الدهنية وبصفار البيض بالنسبة للبشرة الجافة ويترك لمده ثلث ساعة.

ثم يغسل بماء فاتر ثم ماء بارد.

- التنظيف العميق 

ماسك من الطين المغربي أو الطين الأسواني ويوجد عند العطار، هذا الطين يبدو على شكل أجزاء متحجرة قومي بطحنها أو يمكنك أن تشتريه مطحون جاهز. 

مقادير الماسك 

عبارة عن ملعقتين صغيرتين من الطين مع قليل من الحليب حتى تحصلي على عجينة مناسبة يسهل فردها على الوجه.

ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء.

- تغذية البشرة 

ماسك التغذية: 

- ملعقتين زبادي وملعقة عسل نحل طبيعي وملعقتين من مبشور الخيار وهذا الماسك يعتبر غنى بالعناصر المغذية الطبيعية التي تحتاجها البشرة كما يعمل الخيار على الحفاظ على نضارة البشرة ونسبة الرطوبة بها وهذا الماسك يوضع لمدة ساعة ثم يغسل بالماء.

وصفات تقشير الجسم

لجسم ناعم إليك وصفات تقشير الجسم 

صناعة المقشر المنزلي

سنتحدث أولا عن المواد التي تستخدم في صناعة المقشر المنزلي وملائمة كل منها للبشرة، ويجب أن تختاري منها التركيبة التي متلائم بشرتك.

هناك ثلاث مواد أساسية تعتبر الأساس للمقشر وهي المواد الخشنة التي تعد المكون الأساسي في المقشر.

- الملح البحري: وله فوائد ملحوظة في إزالة الرؤوس السوداء والبثور من البشرة بالإضافة إلى طبيعته الخشنة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، ولكن عادة ما بلائم الملح البحري البشرة الذهنية والمختلطة لأنه من المواد التي تنظف بعمق وتزيل الدهون من البشرة.

- السكر الخشن: يفضل استخدام السكر البني ولكن باستطاعتك استخدام السكر الأبيض ذو الحبيبات وليس المطحون أو الناعم، يقوم السكر بإزالة الخلايا الميتة وفرك البثور وإزالتها كما أن احتكاكه بالجلد ينشط الدورة الدموية أيضا ويعيد للبشرة نضارتها ولكنه لا ينظف بعمق شديد مثل الملح لذلك فهو يناسب البشرة العادية والجافة والتي لا تعاني من وجود الشوائب العميقة.

- دقيق الشوفان: وهو من المكونات الخشنة التي تفي بالغرض نفسه من تنعيم وإزالة لخلايا الجلد وأيضا تنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة لان به نسبة من الدهون بالإضافة إلي قدرته على إعطاء البشرة بعض الفوائد والفيتامينات لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية كما انه يصلح لجميع أنواع البشرة ماعدا الدهنية.

مكونات المقشر المثالي لبشرتك

وألان بعد أن تم اختيار المكون الأساسي الذي ستبني عليه المقشر الخاص بك تابعي معنا لتعرفي باقي المكونات التي ستصنع لك المقشر المثالي لبشرتك وهي مكونات يتم خلطها على واحد فقط من المكونات السابقة (الملح البحري – السكر – دقيق الشوفان).

- عسل النحل: وهو من المكونات الغنية جدا في المقشر لأنه يحتوي على فوائد كبيرة جدا لتغذية البشرة وتنعيمها أيا كان نوعها

- الليمون: يصلح مع البشرة الدهنية لقدرته على تنظيف البشرة بعمق

- زيت اللوز الحلو: يغذي البشرة وينقيها ويعطيها مظهرا صحيا ومشدودا

- كبسولات فيتامين هـ (e) وتباع في الصيدليات ومفيدة جدا عند إضافتها للمقشر لأنها تتسرب داخل المسام التي تتفتح أثناء عملية التقشر وتعطي للجلد نضارة وحيوية

- زيت الزيتون من أكثر المكونات فائدة والذي اثبت على مر العصور انه المادة الأولى في تنعيم البشرة.

بعد أن تحضري جميع المكونات قومي بتكوين كمية صغيرة من المقشر وتجربتها على جزء من بشرتك وليكن في الساق أو الذراع وانتظري مدة لا تقل عن ساعتين وإذا شعرتي بتهيج أو حدوث حرقان في البشرة فلا تستعملي المقشر وحاولي أن تستبدلي المكونات خاصة (الملح البحري – الليمون).

طريقة صنع المقشر

ألان ضعي حوالي كوب من المادة الأساسية (الملح البحري أو السكر أو دقيق الشوفان) واخلطيها مع نصف كوب من العسل ملعقتين من زيت اللوز الحلو وملعقتين من زيت الزيتون وكبسولة من الفيتامين، وإذا كانت البشرة دهنية فقط أضيفي نصف ليمونة إلى الخليط.

الأدوات التي تستخدم في التقشير

- المقشر الذي صنعتيه.

- لوفة مغربية أو لوفة طبيعية خشنة ويمكن استخدام قفازات التقشير التي تباع في محلات التجميل.

- منشفة جافة ونظيفة.

- سائل استحمام لا يحتوي على الكريم (يفضل الأبيض لأنه ألطف على البشرة)

- كريم مرطب (على حسب نوع بشرتك).

- تونر لغلق المسام (اصنعيه بنفسك أيضا، احضري بخاخة مياة صغيرة – حوالي نصف لتر- ضعي فيها كوب من الماء ونصف كوب من ماء الورد وحوالي ملعقتين كبيرتين من زيت الأطفال، وفي النهاية يمكنك أن تضعي 4 نقاط من زيتك العطري المفضل زيت الياسمين أو زيت البرتقال أو النعناع وتتوفر تلك الزيوت في محلات العطارة أو في محلات السوبر ماركت).

خطوات تقشير البشرة في المنزل

- قبل البدء في تقشير البشرة ملئ حوض الاستحمام بماء شديد السخونة بعد أن تغلقي منافذ الهواء في الحمام واتركي البخار يملأ الحمام ولأجل ان تتفتح مسام الجسم كلها عرضي جسدك للبخار، بالنسبة لشعرك يفضل أن تغطيه بغطاء الشعر البلاستيك أو الفوط حتى لا يتأثر بالبخار.

- حضري المقشر الخاص بك واغمسي اللوفة في بعض الماء الساخن، نظفي الماكياج من وجهك واغسلي وجهك بمنظف لطيف، وألان بعد مرور حوالي عشرة دقائق زودي الماء بقليل من الماء البارد حتى يصل إلى درجة الاحتمال ولكن لا تجعليه فاترا يجب أن تظل المياه ساخنة.

- اغمسي جسدك بالكامل داخل المياه الساخنة لمدة لا تقل عن عشر دقائق وحاولي الاسترخاء بقدر الإمكان.

- وألان ابدأي من أسفل إلى أعلى من فوق القدمين مباشرة والى أعلى، ضعي المقشر على الجلد ودلكيه بأطراف أصابعك في حركات دائرية إلى الداخل والى الخارج، قومي بالتركيز على الأماكن الأكثر خشونة في جسمك، وعلى الأجزاء الداكنة من البشرة، حتى تصلي إلى وجهك.

- في هذه المرحلة من المفترض أن الجسم كله مغطى بالمقشر، احضري اللوفة الخشنة وافركي بلطف بحركات دائرية أيضا، لأن تلك الحركة تنشط الدورة الدموية بالخلايا، بعد أن تنتهي اغسلي جسمك جيدا بالماء فقط.

- وباستخدام اللوفة مرة أخري ادعكي البشرة جيدا إلى أعلى والى أسفل وستجدي أن خيوط سوداء بدأت تظهر على الجلد وتسقط، تلك هي خلايا الجلد الميتة التي نرغب في التخلص منها، وبعد أن تنتهي، اغسلي جسمك بالماء الفاتر جيدا، استخدمي القليل من سائل الاستحمام بدون لوفة فقط ضعي كمية من السائل على كفيك واغسلي جسدك جيدا به ثم اشطفيه.

- بعد أن تخرجي نشفي كامل الجسم بالمنشفة النظيفة عن طريق التربيت الخفيف وليس الفرك لأن الجلد الآن في حالة من الحساسية بسبب حركة الفرك باللوفة، واتركي جسدك رطب بعض الشيء لا تجففيه جيدا جدا، في هذا المرحلة رجي زجاجة التونر جيدا ووزعي الخليط على جسمك بالبخ عن بعد حوالى 20 سم.

- ارتدي روب الحمام لمدة نصف ساعة واسترخي في السرير قليلا حتى يتشرب الجسم التونر، والآن استخدمي المرطب اللطيف على الكعبين والكوعين وعلى وجهك، أما باقي الجسم فاستمتعي برائحة وملمس التونر اللطيف.

حاولي أن ترتدي ملابس قطنية طوال اليوم الذي قمتي فيه بعملية التقشير وابتعدي تماما عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية أو الملابس الصوفية لأنها تسبب تهيج البشرة.

طرق العناية بالأظافر 

الباديكير والمانيكير بالمنزل بدون مصاريف

للتخلص من الجلد الميت حول الأظافر إليك وصفة بسيطة للتخلص من الجلد الميت، حيث يتم وضع فازلين حول أطراف الأصابع بعد الاستحمام ثم توضع أطراف الأطراف في طبق به ماء دافئ لمدة دقيقتين جففي بخفة لجعلها طرية ثم قومي باستخدام الأداة الخاصة بنزع الجلد الميت أو استخدام أظافرك للضغط على الحواف للداخل ، ثم استخدمي زيوت طبيعية لوضعها حول الأظافر، ثم وضع لون الأظافر المحبب أو مقوي أظافر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً