اعلان

وزارة الكهرباء تستضيف مباردة أفريقيا للطاقة المتجددة

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

تستضيف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الإجتماع الإقليمي الثاني لدول شمال أفريقيا الذي تنظمه وحدة التنفيذ المستقلة للمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة IDU، بالتعاون مع مركز التميز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RECREE، يومي 22و23 أغسطس الجاري.

اقرأ أيضًا.. شرط خامة المايوه.. غرفة السياحة تقرر عدم منع المحجبات من نزول حمامات السباحة بالفنادق

يأتي ذلك في إطار دعم وتعزيز التعاون مع القارة الافريقية ودعم مشروعات التنمية في القارة.

المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة

وأوضح الدكتور محمد موسي عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، ونقطة الإتصال عن مصر في المبادرة الأفريقية للطاقات المتجددة AREI، أن هذا الاجتماع يهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه نشر الطاقات المتجددة على نطاق واسع وغيرها من الموضوعات المرتبطة بتفعيل عمل المبادرة في نطاق دول شمال افريقيا.

وأضاف عمران أن الإجتماع يشارك فيه ممثلين عن كافة دول شمال أفريقيا (الجزائر – تونس – موريتانيا – تونس – المغرب)، كما يشارك أيضاً ممثلى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) وممثلين عن الشراكة الافريقية الأوروبية في مجال الطاقة.

ويذكر أن مصر تمثل إقليم شمال افريقيا في مجلس إدارة المبادرة، بالإضافة إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ويمثلها الدكتور محمد موسي عمران – وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات وعضو اللجنة الفنية للمبادرة.

وتسعي المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة AREI، إلى الإستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة التي تمتلكها القارة الأفريقية وتوليد 10 جيجاوات على الأقل من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 وإضافة 300 جيجاوات بحلول عام 2030، وزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في قطاعات الزراعة والصناعة والقطاعات الخدمية بالإضافة الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2030.

كما تهدف المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة إلى تحقيق هدفين رئيسيين وهما مساعدة الدول الأفريقية في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز رفاهية الشعوب ودعم التنمية الإقتصادية وذلك من خلال وصول الجميع إلى كميات مناسبة من الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، ومساعدة الدول الأفريقية في الإنتقال بسرعة إلى أنظمة طاقة حديثة وذكية تدعم بها استراتيجيات التنمية منخفضة الكربون وذلك في مسارها نحو تعزيز الامن الاقتصادي وأمن الطاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً