اعلان

لماذا تكون المواجهة العسكرية بين تركيا والأكراد في سوريا خبرا جيدا لروسيا؟.. موسكو تسعى لاستمرار التدخل العسكري بذريعة حماية المدنيين

المواجهة التركية مع الأكراد
كتب : سها صلاح

بمجرد أن تشن تركيا هجومها ويكون الأمريكيون غير قادرين على توفير غطاء لهم ، قد يلجأ الأكراد إلى روسيا،وتعتمد التهديدات المتكررة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمهاجمة القوات الكردية في شمال شرق سوريا على قدرة أنقرة على تلبية بعض الشروط إذا أصبحت حقيقة واقعة.

العديد من هذه الشروط، تتمثل في الدعم الجوي للعملية البرية واستخدام جماعات المعارضة السورية المؤيدة لتركيا ، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إيماءات من واشنطن وموسكو.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن وأنقرة المفاوضات بشأن منطقة آمنة في شمال سوريا - وهي المحادثات التي حققت "تقدمًا مهمًا" في الأيام الأخيرة ، وفقًا لما ذكره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو.

تعتقد روسيا أن دعم الولايات المتحدة للأكراد والدعم التركي لجماعات المعارضة السورية يسهم في استمرار التدخل الأجنبي في سوريا ويهدد وحدة البلاد، أما عن موقف موسكو الرسمي هو أنه لا واشنطن ولا أنقرة لديهما أساس قانوني لوجودهما العسكري في سوريا.

كما تتهم روسيا كلا الطرفين بالمساهمة في نهب موارد البلاد لشراء ولاء القبائل المحلية في منطقة الفرات، ومع ذلك عقدت روسيا اتفاقات مع تركيا لمساعدة أنقرة في الاستعداد لهجوم محتمل في شمال شرق سوريا، بما في ذلك اتفاق حديث لفرض وقف مؤقت لإطلاق النار في إدلب من شأنه أن يساعد تركيا على إطلاق سراح بعض قوات المعارضة السورية من أجل نشرها في منطقة الفرات.

اقرأ أيضاً.. عودة أكثر من 1.3 ألف لاجئ إلى سوريا بينهم 700 طفل خلال 24 ساعة

يبدو أن الأساس المنطقي هو أن بدء العملية العسكرية التركية قد يفيد موسكو في الواقع،والحساب هو أنه بمجرد أن تبدأ تركيا هجومها وأن الأمريكيين غير قادرين على توفير غطاء لهم ،حينها قد يلجأ الأكراد إلى روسيا ، مما يمكِّن موسكو من محاولة تهيئة الظروف لمحاولة أخرى للتقارب بين الأكراد وبشار. حكومة الأسد. حتى الآن ، ترى روسيا أن الأكراد قد تبنوا "مواقف متطرفة" في تعاملهم مع الحكومة السورية.

وقال دبلوماسي روسي رفيع المستوى للمونيتور: "ربما تساعدنا العملية التركية في حل بعض القضايا،إذا هاجم الأتراك الأكراد، فقد يجعل هذا الأخير أكثر مرونة فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق مع دمشق".

عبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن رأي موسكو في النتيجة المرجوة بعد فترة وجيزة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في ديسمبر الماضي،يجب تسليم الأسلحة والأراضي والمنشآت العسكرية التي تملكها الولايات المتحدة في سوريا تحت سيطرة السلطات السورية والجيش السوري والهياكل الإدارية السورية، مع فهم أن الأكراد المقيمين في مناطقهم التقليدية.

بعبارة أخرى، إن روسيا مستعدة لضمان الحقوق الكردية مقابل رحيل الولايات المتحدة واستعادة الأسد السيطرة الكاملة على سوريا - وهو موقف قائم على افتراض أن أي حزب لا يثق في الأميركيين.

اقرأ أيضاً.. وزارة الدفاع التركية تكشف موعد بدء تطبيق المنطقة الآمنة شمال سوريا

وبما أن روسيا تسعى إلى توسيع تعاونها مع تركيا خارج سوريا، فمن غير المحتمل أن تردع موسكو أنقرة عن شن هجوم جديد ضد الأكراد إذا قررت تركيا اتخاذ إجراء، لكن الروس يتطلعون إلى دور وساطة لاحق بين الأكراد ودمشق في حال استئناف القتال.

ومع ذلك ، لا يزال هناك مجهولان رئيسيان: أولاً ، كيف ترى الولايات المتحدة دورها على الأرض في حالة حدوث توغل تركي؟ ثانياً ، هل يمكن للأكراد ودمشق الانفصال عن السوابق وإظهار أنهم يستطيعون التغلب على خلافاتهم وإبرام صفقة؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم