أسباب آلام الرقبة المزمنة وتأثيرها على الكتف وأعلى الظهر

منة موسى

03:42 م

الخميس 22/أغسطس/2019

أسباب آلام الرقبة المزمنة وتأثيرها على الكتف وأعلى الظهر
حجم الخط A- A+

أسباب الام الرقبة وخطورتها على الكتف من أكثر المشكلات الصحية التي تُزعج الشخص المُصاب وتؤثر على منطقة أعلى الظهر، والام الرقبة المزمنة تنتج في الغالب بسبب الإهمال وعدم الفحص لمعرفة أسباب الام الرقبة والعمل على تفادي المشكلة الصحية وعلاجها قبل أن تتفاقم.

وتعتبر الام الرقبة عَرَض شائع يُصاب به الأشخاص من أسباب بسيطة قد تكون بسبب النوم بطريقة خاطئة، في هذه الحالة تتحسن معظم الام الرقبة مع الوقت وتستجيب للعلاج حسب قوتها.


أسباب آلام الرقبة


أسباب الام الرقبة وخطورتها على الكتف

تتكون الرقبة من 7 فقرات وهي جزء من العمود الفقري، وتُحاط بها مجموعة من العضلات والأربطة والأعصاب وكل منها يمكن أن يكون سبب لألم الرقبة. ومن خلال التقرير نعرض مشكلة الام الرقبة وطرق علاجها. 

الام الرقبة الناتج عن النوم الخطأ أو استخدام وسادة عالية 
كما أشرنا فإن الرقبة تتكون من مجموعة من الأربطة، ومعظم الأذيات الخفيفة على الأربطة، والأوتار أو العضلات في الرقبة يتم الشفاء منها مع الوقت وبطرق طبيعية منها على سبيل المثال، يمكن استخدام الكمادات الباردة أو الحارة، على الرقبة وتناول المسكنات باستشارة الطبيب. 

أسباب الام الرقبة وخطورتها على الكتف

نعرض ما تحتاج معرفته عن الأسباب المؤدية لآلام الرقبة وتشخيصها:

أسباب آلام الرقبة
قد يحصل ألم الرقبة بشكل حاد من أذية أو رض يصيب الرأس أو الرقبة أو أحد الكتفين، كما يحدث في حوادث السير، أو السقوط من مكان مرتفع، أو الرياضة العنيفة. 

أما آلام الرقبة المزمنة وهي الأكثر شيوعا فقد تكون:

- نتيجة أحد الأمراض التي تحصل مع تقدم السن، مثل التهاب المفاصل الفقرية المزمن، وفتق النواة اللبية (ديسك)، والتضيّق الشوكي.
- بسبب وجود و ورم في ناحية الرقبة.
- جزءاً من التهاب متعمم كالانفلونزا.
- عرضاً من أعراض حالة نفسية كالتوتر والاكتئاب. 
- لكن أكثر أسباب ألم الرقبة شيوعا هو الوضعيات الخطأ التي يتخذها الإنسان، إما في عمله أو أثناء نومه.


موضوعات متعلقة