اعلان

بعد 3 سنوات من الأزمة الاقتصادية.. هل تتنفس مصر الصعداء وتخفض سعر الفائدة لأول مرة منذ 6 أشهر؟

أسعار الفائدة
كتب : سها صلاح

تستعد مصر لخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ ستة أشهر، حيث يبدو أن انخفاض التضخم واستقرار العملة يتخطيان المخاوف في عمليات البيع بالأسواق الناشئة.

من المتوقع أن تقوم لجنة السياسة النقدية بتخفيض سعر الفائدة على الودائع بين عشية وضحاها اليوم الخميس بمقدار 100 نقطة على الأقل إلى 14.75٪ ،وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج نقلاً عن 10 محللين.

وسيساعد القرار البنك المركزي على تسريع النمو الاقتصادي، ومع انخفاض التضخم إلى أدنى مستوى في أربع سنوات، ما زالت مصر تقدم للمستثمرين ذوي الدخل الثابت واحدة من أكثر الصفقات المربحة في الأسواق الناشئة حتى بالرغم من حرب التجارة العالمية بين أمريكا والصين إلا أن مصر تخطو بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً.. محللون عن إقبال طروحات الأجانب على أذون الخزانة: "الحرب التجارية والجاذبية كلمة السر"

وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم الأبحاث في شركة فاروس القابضة في القاهرة: أن جميع المؤشرات الاقتصادية تشير إلى تخفيض وشيك في سعر الفائدة، ومع ذلك إذا قرر البنك المركزي الاستمرار في سياسة نقدية محافظة ، فلن نتفاجأ.

وقالت الوكالة الأمريكية أن انتعاش مصر إلى الاقتصاد الأسرع نمواً في الشرق الأوسط جاء بعد ثلاث سنوات من الإصلاحات الطارئة التي تم سنها بعد قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، مع انخفاض قيمة العملة بمقدار النصف وخفض الدعم على بنود مثل الوقود للحد من العجز في الميزانية ، ارتفع التضخم إلى أكثر من 30 ٪ قبل التباطؤ.

اقترن الاستقرار الحالي للجنيه المصري مع ارتفاع أسعار الفائدة لجعل البلاد محبوبة بين مستثمري السندات الذين يبحثون عن العائد، حيث قال محمد أبو باشا، رئيس تحليل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس في القاهرة، إن تكاليف الاقتراض التي تم تعديلها وفقًا للتضخم في مصر- والتي تعد حاليًا من بين الأعلى في الأسواق الناشئة، تمنح السلطات مهلة للتخفيف من السياسة النقدية.

وقال "هناك هامش لخفض سعر الفائدة دون وقف أو التأثير على القدرة التنافسية للتجارة المحمولة".

اقرأ أيضاً.. مصرفيون لـ"أهل مصر": نرجح خفض المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه المقبل

من غير المرجح أن يؤدي تخفيض ما يصل إلى 300 نقطة أساس هذا العام إلى جذب جاذبية مصر للمستثمرين "بالنظر إلى قصة الإصلاح الإيجابية وتطبيع التضخم"، وفقًا لأبو باشا، الذي تنبأ بشكل صحيح بكل قرار سعر مصري خلال العامين الماضيين.

قد تساعد التخفيضات الإضافية أيضًا الشركات الخاصة التي واجهت تكاليف اقتراض مرتفعة في السنوات الأخيرة، في الوقت نفسه، يعيش حوالي ثلث سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة - أكبر عدد في العالم العربي - في فقر، أي ضعف هذا الرقم في بداية القرن.

حافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة في يوليو في انتظار آثار موجة حديثة من ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء، وبدا أن بيانات التضخم التي صدرت هذا الشهر تعطي الضوء الأخضر: تباطأ المعدل السنوي إلى 8.7 ٪ في يوليو من 9.4 ٪ في الشهر السابق.

وقال "السويفي" إن الانخفاضات في أسعار الفواكه والخضروات تشير إلى أن التضخم في شهر أغسطس سيتراجع أيضًا، ومن المحتمل أن يظل المعدل أقل من 10٪ لبقية العام مع تلاشي التأثير الإحصائي لأسعار العام الماضي، وقالت إن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يوليو بتخفيض أسعار الفائدة لأول مرة منذ عقد من الزمن يدعم أيضًا خفض مصر.

وقال أبو باشا: "تشير جميع المؤشرات إلى مساحة كبيرة لتخفيض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هذا الأسبوع، حتى عند أخذ التقلبات العالمية الأخيرة في الاعتبار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة