اعلان

محامي الشاب المعاق : تقدمنا ببلاغات ضد كل من ضغط على أسرته للتنازل..وبطلب للمحامي العام لإعادة التكييف القانوني للواقعة

كتب :

الشرقية /علي صلاح

قال الدكتور أحمد مهران محامي الشاب المعاق المجني عليه بمشتول السوق، أنه تم تقدم بطلب، اليوم الخميس، للمحامي العام لنيابات الشرقية لإعادة النظر في تحديد التكييف القانوني للواقعة .

وأضاف مهران هذه الواقعة تعد جناية خطف وتعذيب مقترنة بتشهير، وعقب تقديم الطلب وافق المحامي العام وتم تعديل الوصف القانوني من جنحة إلى جناية، وقررت النيابة حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

كما أكد مهران، أنه سوف يتقدم يوم السبت ببلاغ إلى النيابة العامة ضد من تدخل بالضغط والإكراه على أسرة مصطفى حبيشي وإجبارهم بالتنازل عن حقه .

وأشار مهران أن الاعتداء البدني بحسب الأصل جريمة من جرائم الشكوى فهي جنحة عقوبتها الحبس ولا يتم تحريك الدعوى الجنائية إلا بناء على شكوى من المجني عليه والذي يحق له متى كان بالغا أو لولي أمره بالنسبة للصغير أو الوصي الصادر له قرار بالوصاية على مريض التنازل عن الشكوى أو التصالح مع المشكو في حقه في أي مرحلة من مراحل الدعوى.

مؤكدا إذا كان الاعتداء البدني مرتبط بجرائم جنائية أخرى ( الخطف، الإكراه، التعذيب، انتهاك حرمة الحياة الخاصة ونشر فيديو بدون إذن صاحب الحق ) فنحن أمام جناية عقوبتها السجن المشدد، لأن الدستور المصري يعاقب بالسجن المشدد في جريمة التعذيب ويمنع سقوطها بالتقادم وفي جناية التعذيب يتم تحريك الدعوى الجنائية بمعرفة النيابة العامة ولا يجوز فيها التنازل أو التصالح لأنها ليست حق شخصي للمجنى عليه وحده وإنما أيضا حق للمجتمع في حمايته من هذه الجرائم وحق المجتمع في احترام القانون والدستور.

كان قد انتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو لـ 6 من الشباب يعتدون بالضرب على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل صالون حلاقة بقرية كفر إبراش التابعة لمركز مشتول السوق بالشرقية، الأمر الذي أثار غضب الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي .

وبعد ساعات من تداول الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 6 من المتهمين في الواقعة، وتم تشميع صالون الحلاقة الذي تمت به الواقعة، لعدم انتهاء التراخيص ولبيان وجود مخالفات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً