اعلان

البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة على الجنيه بواقع 1.5 نقطة مئوية

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، منذ قليل، خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 1.5 نقطة مئوية، من 15.57% للإيداع، 16.75% للإقراض، إلى 14.25 % للإيداع وو15.25٪؜ للإقراض.

مستثمرون: توجيهات صندوق النقد الدولي مطلوبة التنفيذ في الأسواق الناشئة

https://www.ahlmasrnews.com/885629

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشي مع توقعات السوق، بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي المعد من قبل البنك المركزي إلى 5.9% في يوليو.

وتوقع خبراء الاقتصاد الكلي ومسؤولي الخزانة وإدارة الأموال بالبنوك في استطلاع نشرته جريدة “حابي” في عدد الأحد الماضي، خفض أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية كاملة، مؤكدين أن أوضاع السوق داخليا وخارجيا مواتية أكثر من أي وقت مضى وبشكل استثنائي يحفز على استئناف دورة التيسير النقدي.

واستندوا في توقعاتهم لعدة عوامل منها التراجع المفاجئ في معدلي التضخم، وارتفاع السعر الحقيقي للفائدة إلى حوالي 7% فائدة موجبة، إلى جانب عوامل خارجية تعزز توجه البنك المركزي للتيسير النقدي، منها خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة وتلميح البنك المركزي الأوروبي لخفض الفائدة أيضا، إلى جانب تخفيض عدد من الأسواق الناشئة لأسعار الفائدة ومنها تركيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة Easy Jet البريطانية تقرر تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل لـ6 أشهر