بنود قانون التأمينات والمعاشات الجديد.. تعرف على التفاصيل

الشيماء زيدان

08:12 م

الجمعة 23/أغسطس/2019

بنود قانون التأمينات والمعاشات الجديد.. تعرف على التفاصيل
حجم الخط A- A+

خرج  قانون المعاشات والتأمينات الجديد، بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه، حاملاً رقم 148 لسنة 2019، حيث وافق البرلمان من قبل على قانون المعاشات والتأمينات، في نهاية دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، مما جعل الرئيس السيسي يصدق على قانون التأمينات والمعاشات الجديد، لتوافقه مع نصوص الدستور ومعالجته لعدة ثغرات كانت موجودة بالتشريعات الحالية، فضلاً عن سير قانون المعاشات الجديد مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية في مجال الحماية الإجتماعية، على أن يصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات خلال ستة أشهر من تاريخ صدوره.

بنود قانون التأمينات


وقامت الجريدة الرسمية بنشر قانون المعاشات الجدي، والمقرر العمل به بداية من أول يناير 2020، ما عدا كل من المادة (111 و112 و113 و114) ليعمل بها من اليوم التالي لتاريخ نشره.

مزايا جعلت الرئيس السيسي يصدق على قانون التأمينات والمعاشات

قانون التأمينات والمعاشات الجديد يساعد في توصيل المعاشات لمنازل المرضى والعاجزين وكبار السن.

قانون المعاشات الجديد
قانون المعاشات الجديد


قانون التأمينات والمعاشات الجديد يوفر الوسائل الترفيهية من رحلات ومشاهدة عروض المسارح والإقامة في المصايف.
قانون التأمينات والمعاشات الجديد يخفض أسعار دخول النوادي والمتاحف.

تفاصيل قانون التأمينات والمعاشات الجديد


قانون التأمينات والمعاشات الجديد يخفض نسبة في تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية والمواصلات العامة.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد يدرس الأولوية في التسهيلات التي يقررها مجلس إدارة شركة مصر للطيران بالنسبة لأجور السفر بطائراتها.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد يدرس الأولوية فى التيسيرات التى تقدمها الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعى والبنوك والجهات الأخرى.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد يخفض نفقات الإقامة فى دور العلاج التابعة للجهاز الإدارى للدولة.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد يخفض نفقات الرحلات التى ينظمها الجهاز الإدارى للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الإقتصادية التابعة لأى منها داخل الجمهورية وخارجها.


معلومات عن قانون التأمينات والمعاشات الجديد 

ووضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد، حد أدني للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدني لأجر الاشتراك التأميني، كما أدى إلى زيادة المعاشات بنسبة التضخم بحد أقصي يصل إلى 15% سنوياً.


وبالنسبة للمعاش الإصابي للفئات الغير متقاضية لأجر مثل التلاميذ الصناعيين والصبية المتدرجين يبدأ من 10 جنيهات إلى ما يساوي قيمة الحد الأدني للمعاش.


وبالنسبة صاحب المعاش الذي توفى، فقالت مادة في قانون التأمينات والمعاشات الجديد ، بصرف نفقات جنازة بواقع معاش ثلاث أشهر، للأرامل أو الأرملة، وفيعدم وجودها يصرف المعاش لأرشد الأولاد، بجانب توفير بدل البطالة الذي يتم تمويله من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين.

وساعد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، في تطوير الحد الأدني للجمع بين المعاشات وبين المعاش والأجر حتى يتساوي مع الحد الأدني للمعاش بشكل منتظم، كما وضع القواعد التي من شأنها التغطية التأمينية لكامل أجر العامل في حدية الأدني والاقصي، بجانب وضع القانون قواعد تحقق فعالية أكبر لتأمين البطالة ومراعاة مناسبة قيمة التعويض المستحق، فضلاً عن إنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية.

وأدى قانون التأمينات والمعاشات الجديد، إلى إنشاء صندوق مستقل للرعاية الإجتماعية لاصحاب المعاشات له تمويله الذاتي وإدارته المستقلة، بجانب إنشاء صندوق مالي موحد لكل الفئات المؤمن عليهم، لتتولي إدارته الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

قانون التأمينات والمعاشات
قانون التأمينات والمعاشات الجديد




وطور القانون أيضاً أجر الاشتراك، الذي ينعكس علي كافة المزايا المستحقة بما في ذلك التعويضات المستحقة في تعويضات اصابات العمل، كما وضع حوافز تشجيعية ليأمن علي العمالة غير المنتظمة.


قانون المعاشات الجديد
قانون المعاشات الجديد



ووحد قانون التأمينات، قواعد حساب المعاش بين جميع الفئات في المجتمع من عاملين لدي الغير وعمالة غير منتظمة وأصحاب أعمال وعاملين مصريين بالخارجج، كما أنه أنهى التشابكات المالية بين الهيئة والخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومي.

موضوعات متعلقة