اعلان
اعلان

بنك الاستثمار القومي: خفض سعر الفائدة سيعقبه نشاط في الاقتراض للمستثمرين

كتب : أهل مصر

قال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، إن خفض الفائدة سيعقبه نشاط في الاقتراض من جانب المستثمرين، ويشجعهم على تنفيذ مشاريعهم التي تأجلت بسبب ارتفاع تكلفة التمويل.

وأضاف، أن الأسعار الحالية للفائدة ليست الأفضل وكلما تراجعت كلما بعثت برسائل إيجابية للاستثمار، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لحث المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة في ظل إجراءات تقشفية اتخذتها خلال السنوات الماضية مما أنهك كاهل مواطنيها وقلص الطلب المحلي وأضعفت الحافز للاستثمار.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة على الجنيه بواقع 1.5 نقطة مئوية

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي أمس الخميس خفض سعر الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 14.25% من 15.75%، وسعر الإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% من 16.75%، وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشيا مع توقعات السوق، بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلي التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي المعد من قبل البنك المركزي إلى 5.9% في يوليو.

وحقق الاقتصاد المصري نموا بلغت نسبته 5.6% في 2018-2019 مقارنة مع أرقام لم تزد عن ثلاثة بالمئة بعد انتفاضة 2011، لكن رغم التحسن الملحوظ في جميع مؤشرات الاقتصاد المصري لم تنعكس تلك الأرقام البراقة بعد على حياة ملايين المصريين الذين تحملوا تقشف برنامج للإصلاح الاقتصادي بل زاد معدل الفقر بالبلاد وفقا لأحدث مؤشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً