دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على 4 متهمين بأحداث عنف الطالبية.. الجنايات تحاكم 11 متهما بـ"فساد القمح الكبرى"

محمود طنطاوي

09:19 ص

السبت 24/أغسطس/2019

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على 4 متهمين بأحداث عنف الطالبية.. الجنايات تحاكم 11 متهما بـفساد القمح الكبرى
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت العديد من المحاكمات الهامة، ومنها: الجنايات تحاكم 11 متهما بفساد القمح الكبرى، إعادة محاكمة المتهمين باقتحام قسم التبين، الحكم على 4 متهمين بأحداث عنف الطالبية، استكمال محاكمة 4 متهمين بالاستيلاء على أراضي وزارة الأوقاف، إعادة محاكمة 6 متهمين بأحداث مجلس الوزراء.

الجنايات تحاكم 11 متهما بفساد القمح الكبرى
تواصل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق جلسة محاكمة 11 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد القمح الكبرى".

وأحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، 11 مسئولا عن صوامع الأقماح و2 آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على 104 ملايين جنيه.

وتضمن أمر الإحالة انفراد المتهم الأول (هارب) بتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة لصالح عدة أفراد على رأسهم عبد الغفار محمد السلاموني -نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب (هارب) ومحمد كامل محمد أبو حشيش -مالك شونة أبناء الجيزة.

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين من الأول حتى الحادي عشر، كونهم موظفين عموميين "أعضاء لجنتي الفرز والاستلام بموجب القرار الوزاري المشترك رقم 64 لسنة 2016 وأمناء عهد صومعة إرم وشونة أبناء الجيزة "سهلوا الاستيلاء بغير حق على أموال الشركة العامة للصوامع والتخزين" وهى إحدى الجهات العامة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

إعادة محاكمة المتهمين باقتحام قسم التبين

تواصل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني جلسة إعادة محاكمة 37 متهمًا في القضية المعروفة باقتحام قسم التبين.

كانت محكمة النقض، في 5 يوليو 2018، ألغت أحكام السجن لـ47 متهمًا، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى مغايرة. يذكر أن محكمة جنايات القاهرة في 5 نوفمبر 2016، قضت بالسجن المشدد 15 سنة لـ21 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لـ15 متهمًا، والمشدد 7 سنوات لـ11 متهمًا، وإلزام المحكوم عليهم قيمة 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا قيمة التلفيات، التي أحدثوها، ووضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد قضاء مدة العقوبة المقررة.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

الحكم على 4 متهمين بأحداث عنف الطالبية

تصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني حكمها على 4 متهمين بأحداث العنف التي شهدتها منطقة الطالبية.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين وآخرين تهم حيازة أسلحة نارية، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، والتظاهر بدون تصريح، والشروع في القتل، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

استكمال محاكمة 4 متهمين بالاستيلاء على أراضي وزارة الأوقاف

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة محاكمة 4 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"قضية الأوقاف".

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أحال القضية المعروفة إعلاميا باسم فساد "الأربعة الكبار بوزارة الأوقاف" والمتعلقة بالاستيلاء على أراضي الدولة بوزارة الأوقاف، والمتهم فيها رئيس مجلس إدارة الأوقاف، والثانية رئيس الإدارة المركزية للملكية العقارية، والثالث مدير عام الملكية العقارية بهيئة الأوقاف المصرية، وآخر إلى الجنايات لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على أرضي الدولة بقيمة 336.66400.

اقرأ أيضا: ميار تطلب الخلع: الشقة كلها كاميرات وبيسجل مكالماتي


إعادة محاكمة 6 متهمين بأحداث مجلس الوزراء

تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة إعادة إجراءات محاكمة 6 متهمين في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، والتي عرفت إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت الحسيني وأحمد عبدالحكم وسكرتارية أحمد صبحي.

تضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

ونسب قضاة التحقيق وهم كل من المستشارين وجدي عبدالمنعم ووجيه الشاعر وحسام عز الدين، إلى المتهمين في القضية، ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمدي لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

كما تضمنت الاتهامات تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلا عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

وتضمن قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددا من المباني الحكومية ومن بينها حي بولاق وحي غرب القاهرة وهيئة الموانئ المصرية وهيئة مشروعات النقل وهيئة التخطيط وفرع لوزارة النقل.

موضوعات متعلقة