اعلان

رئيس جمعية مستثمري الغاز: خفض الفائدة 1.5% سيسهم في رفع معدلات الاستثمار المباشر

كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، إن تخفيض سعر الفائدة 1.5% من جانب البنك المركزي، تعد أحد الخطوات الصائبة التي تم اتخذها، مضيفا أن لها مردودا إيجابيا على العديد من المستثمرين عند ضخ مشروعاتهم الاستثمارية، من حيث تكلفة التمويل وحجم الإنتاج من تلك المشروعات وبالتالي يؤدي إلى انتعاش الاقتصادي داخل الأسواق.

وأضاف سعد الدين في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قرار البنك ساهم في تشجيع عجلة الاستثمار، موضحا أن كلما زاد سعر الفائدة انخفضت حركة الاستثمار والعكس صحيح، لذلك يأتي تخفيض سعر الفائدة في صالح الاستثمار المصري بالأسواق، مما يساعد على زيادة الاستثمار المحلى المباشر والأجنبي خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا.. تعرف على خطوات استخراج بطاقة تموينية جديدة

كانت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي قد قررت يوم الخميس الماضي خفض سعر الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 14.25% من 15.75%، وسعر الإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% من 16.75%، وجاء قرار لجنة السياسة النقدية متماشيا مع توقعات السوق، بعد التراجع المفاجئ والكبير الذي سجله معدلا التضخم العام والأساسي في قراءة شهر يوليو، رغم إجراءات الإصلاح المالي ورفع أسعار الطاقة.

وتراجع معدل التضخم العام السنوي إلى 8.7% وهو أدنى مستوى له في قرابة 4 سنوات، كما هبط التضخم الأساسي السنوي المعد من قبل البنك المركزي إلى 5.9% في يوليو.

وحقق الاقتصاد المصري نموا بلغت نسبته 5.6% في 2018-2019 مقارنة مع أرقام لم تزد عن ثلاثة بالمئة بعد انتفاضة 2011، لكن رغم التحسن الملحوظ في جميع مؤشرات الاقتصاد المصري لم تنعكس تلك الأرقام البراقة بعد على حياة ملايين المصريين الذين تحملوا تقشف برنامج للإصلاح الاقتصادي بل زاد معدل الفقر بالبلاد وفقا لأحدث مؤشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً