اعلان

السرطان من أضرار السجائر الالكترونية.. الموت مصير من يستخدمها

السجائر الالكترونية

بعد أول حالة وفاة سجلتها سلطات الصحة الأمريكية بسبب السجائر الالكترونية والتي تم تسجيلها اليوم، حيث في الفترة الأخيرة تم ترويج السجائر الإلكترونية كوسيلة للتوقف عن التدخين، وأنها أقل ضررا من السجائر العادية، وانتشرت بشكل واسع على نطاق كبير، بينما العلماء لم يحددوا رأيا بسبب حداثة ظهورها وعدم ثبات ضررها، أو ضرر مكوناتها، ولكن بعد أول حالة وفاة تم تسجيلها تم ثبوت أضرار السجائر الالكترونية.

حيث تصل أضرار السجائر الالكترونية إلى إدمان السجائر وبالتالي إلى الموت، فإن كانت الفكرة هو الخروج عن إدمان السجائر، فقد تصبح بوابة المراهقين لإدمان السجائر.

أول حالة وفاة بسبب أضرار السجائر الالكترونية

كما أن حالة الوفاة التي سجلت اليوم في ولاية إيلينوي، وذلك خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحافيين، عقده مسئولون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء ووزارة الصحة بولاية إيلينوي.

اقرأ أيضا... بعد أول حالة وفاة في أمريكا.. احترس أضرار السجائر الإلكترونية المدمر الأكبر لرئة الإنسان

أضرار السيجارة الالكترونية 

تم القيام بعدة دراسات أجريت على الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية ومقارنة النتائج بغيرها من السجائر والوسائل الأخرى التي تستخدم في الإقلاع عن التدخين، والتي أثبتت التالي:

- بوابة للمراهقين لإدمان التدخين

من أخطر أضرار السجائر الالكترونية تشكل أضرار على المراهقين، حيث تدفع السجائر الإلكترونية الصغار إلى تدخينها لأنها تتوافر بالنكهات ، مما يدفع ويثير فضول صغار السن والمراهقين لتجربتها. 

- زيادة إدمان السجائر بدلا من التوقف عنها

حيث يزداد إدمان السجائر بسبب وجود تخوف من الإدمان وعدم الإقلاع عن التدخين، ظننا من عدم وجود أضرار كبيرة لها، بالإضافة إلى سهولة تداولها.

اقرأ أيضا: أمريكا تسجل أول حالة وفاة مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية

- السرطان من أضرار السيجارة الإلكترونية 

عن الدراسة

أجريت دراسة في جامعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أظهرت أن استنشاق بخار السجائر الإلكترونية تتسبب في الإصابة بالسرطان، وهذا بسبب أن هذا البخار الناتج عن هذه السجائر مشبع بمادة النيكوتين والمواد التي بها النكهة في السجائر الإلكترونية، وتجعله يكون الفورمالين. 

خطوات الدراسة

حيث قام الباحثون بتسخين البخار على تيار كهربائي التي بلغت شدته 5 فولت ووجدوا أن البخار الصاعد من السجائر الإلكترونية يكون مادة الفورمالين التي تسبب الإصابة بمرض السرطان، ولكن حين خفض معدل التسخين ووصل إلى 3.3 فولت لم ينتج عن البخار غاز ضار. 

اقرأ أيضاً... بعد وفاة أول حالة في أمريكا.. تعرف علي أضرارالسجائرالإليكترونية

نتائج الدراسة

وأظهرت نتائج الدراسة؛ أنه إذا تم استنشاق كمية عالية من النيكوتين، يسبب السرطان وذلك بعكس ما يحدث في السجائر العادية والتي فيها المدخن لن يدخن سوى 3 ميلليجرام طوال اليوم، بينما إذا قام مدخن السيجار الإلكترونية بتدخين أقل من هذا المعدل لن يصاب بأي من المواد المسرطنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"