اعلان

قمة مجموعة السبع.. ملفات ملتهبة على جدول الأعمال وخلافات بين أبرز القادة

قمة مجموعة السبع
كتب : وكالات

افتتح قادة دول مجموعة البلدان الصناعية السبع الكبرى قمة في مدينة بياريتس الفرنسية يتابعها الرأي العام العالمي بانتباه كبير مترقبا منها حلولا عملية للأزمات التي تهز العالم وفي طليعتها الحرب التجارية وإيران وحرائق الأمازون.

وبدأ قادة نادي كبرى الديموقراطيات الليبرالية في العالم بالوصول واحدا تلو الآخر إلى جنوب غرب فرنسا، آخرهم حتى الآن دونالد ترامب الذي حطت طائرته الرئاسية "إير فورس وان" منتصف النهار في بوردو.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي: مشاركة مصر في قمة الدول السبع فرصة لعرض الاستثمارات المتنوعة

وإلى ترامب، يفتتح كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورؤساء الحكومات البريطاني بوريس جونسون والإيطالي جوزيبي كونتي والياباني شينزو آبي والكندي جاستن ترودو القمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمأدبة عشاء غير رسمية في منارة بياريتس المطلة على الأطلسي.

وسيناقش القادة السبع حول مائدة طعام من مطبخ بلاد الباسك، موضوعاً فرض نفسه في اللحظة الأخيرة وهو حرائق غابة الأمازون.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن "مبادرات عملية" لمكافحة الحرائق "يمكن أن تتبلور" خلال القمة، مطالبة بجعل هذه "الأزمة الدولية" أولوية للقمة.

وقد تكون هذه المناقشات حساسة بعدما اتهم ماكرون الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو بـ"الكذب" بشأن تعهداته حول المناخ و"بعدم التحرك" في مواجهة هذه الحرائق التي تدمر منذ أيام "رئة الأرض".

وأثارت انتقادات ماكرون استياء ترامب الذي يعد بولسونارو من أبرز مؤيديه على الساحة الدولية.

اقرأ أيضاً: خبير: مشاركة مصر في مجموعة "السبع" يبرز دورها الرائد بالمنطقة (فيديو)

من جهتها، عبرت برلين عن تحفظات بعدما أعلنت باريس أنها ستعرقل مشروع اتفاق تجاري بين السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (ميركوسور) والاتحاد الأوروبي، وهي قضية سيتطرق إليها ماكرون وميركل في لقاء ثنائي بعد الظهر.

لكن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الموجود في بياريتس حذر بأنه من "الصعب تصور" أن يصادق الاتحاد الأوروبي على اتفاق مماثل، طالما أن البرازيل "تسمح بتدمير" الأمازون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني