اعلان

قمة مجموعة السبع.. ترامب يمازح ماكرون: نحن صديقان نتشاجر أحيانا ولكن ليس كثيراً

ترامب يمازح ماكرون
كتب : وكالات

استبق الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي دونالد ترامب افتتاح قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في مدينة بياريتس الفرنسية، وعقدا اليوم السبت لقاءً لم يكن مقرراً حول مائدة غداء، في ظلّ أجواء تهدئة للخلافات من الطرفين.

والتقى الرئيسان في فندق في المنتجع الساحلي جنوب غربي فرنسا. وقال الرئيس الفرنسي إن القمة "تأتي في ظرف مهم من البلبلة حول ملفات عديدة"، معدّداً النزاع في سورية والاتفاق النووي الإيراني.

اقرأ أيضاً: قمة مجموعة السبع.. مظاهرات مناهضة والشرطة تتدخل

وأضاف: "سنبحث أيضاً في مسائل اقتصادية، لنتمكّن من تهدئة الأمور إلى أقصى حدّ ممكن، كي نستطيع إيجاد حلول جيدة، بالتوافق بيننا حول ملفات المجال الرقمي والمناخ والمساواة بين الرجل والمرأة".

وعلّق ترامب، قائلاً: "لدينا الكثير من الأمور المشتركة، نحن صديقان منذ وقت طويل. نتشاجر قليلاً، ولكن ليس كثيراً. علاقتنا خاصة والأمور تجري كما يرام حتى الآن. لدينا أمور مهمة كثيرة علينا مناقشتها".

وكان ماكرون دعا شركاء بلاده في مجموعة السبع إلى التحرّك لمكافحة الحرائق في غابة الأمازون، والعمل معاً لتسوية الخلافات الكبرى، بينها ملف الاحتباس الحراري. وقال: "تعرفون خلافاتنا مع دول، خصوصاً الولايات المتحدة. لكنني أردت أن تكون قمة مجموعة السبع مفيدة، وعلينا بالتالي أن نستجيب لنداء المحيط ونداء الغابة التي تحترق في الأمازون، في شكل عملي جداً".

وكان الرئيس الفرنسي اتهم نظيره البرازيلي جايير بولسونارو بـ "الكذب" في شأن تعهداته حول المناخ وبـ "الامتناع عن التحرك" في مواجهة الحرائق. وأثارت انتقادات ماكرون استياء ترامب، إذ أن بولسونارو من أبرز مؤيّديه.

اقرأ أيضاً: ماكرون وقرينته يستقبلان قادة دول مجموعة السبع في موقع تاريخي بمدينة بياريتز (فيديو)

ويشارك في القمة، إضافة إلى ماكرون وترامب، المستشارة الألمانية أنجيلا مركل ورؤساء الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإيطالي جوزيبي كونتي والياباني شينزو آبي والكندي جاستن ترودو.

وعشية لقائه ترامب غداً الأحد، قال جونسون، في إشارة إلى ملف خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي: "لا أريد بريكسيت من دون اتفاق. أقول لأصدقائنا في الاتحاد: إذا كانوا لا يريدون بريكسيت من دون اتفاق، علينا التخلّص من شبكة الأمان (بين شطرَي إيرلندا) من المعاهدة"، علماً أن جونسون تعهد استكمال "الطلاق" في موعده المقرر في 31 أكتوبر المقبل "مهما كلّف الأمر".

وتطرّق رئيس الوزراء البريطاني الى تصريحات أدلى بها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، قائلاً: "إذا كان توسك لا يريد أن يعّرف عنه التاريخ بأنه سيّد بريكسيت من دون اتفاق، يجب أخذ تلك النقطة في الاعتبار أيضاً".

وكان توسك قال في بياريتس: "مسألة واحدة لن أتعاون في شأنها، هي لا اتفاق، ولا زلت آمل بألا يريد جونسون أن يتذكره التاريخ بأنه سيّد اللا اتفاق. نحن مستعدون للإصغاء إلى آراء عملية وواقعية ومقبولة من كل الدول الأعضاء، بينها إيرلندا، إذا كانت الحكومة البريطانية مستعدة لطرحها للنقاش".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل