اعلان

التوترات الجنوبية في اليمن تفتح خطوط الحرب في تعز.. السلفيون يسيطرون على شمال عدن

كتب :

أدى اندلاع القتال بين حلفاء سابقين في جنوب اليمن إلى تغيير جذري في ديناميات الصراع في اليمن في غضون أيام قليلة، حيث قام انفصاليون جنوبيون تدعمهم الإمارات بمناورة للسيطرة على عدن وضواحيها.

لكن على بعد بضعة كيلومترات شمالاً في محافظة تعز، أثارت هزيمة القوات الموالية للرئيس "عبد ربه منصور هادي" مواجهة جديدة، حيث يقوم وكلاء الإماراتيون الآخرون بممارسة السيطرة.

بعد أيام من الاشتباكات على طول الطريق السريع الرئيسي بين مدينتي عدن وتعز، يخشى بعض اليمنيين المزيد من زعزعة الاستقرار، يقولون إن هذا وضع يمكن أن يسلم منزلهم للسيطرة على القوى الأجنبية.

وقال ماجد خليل، مدرس يبلغ من العمر 42 عاماً في تعز ، لـ "ميدل إيست آي": "الإمارات تريد دعمنا وإدامة المعارك في المدينة كما فعلت في عدن، لكننا بحاجة إلى أن نكون أحراراً وندير مدينتنا بأنفسنا".

غير أن آخرين ينظرون إليها بطريقة مختلفة، ويرون فرصة لفتح عاصمة محافظة تعز أمام مجموعات مختلفة، بعد أن كان يحكمها في الأساس حزب الإصلاح المدعوم من السعودية.

اقرأ أيضاً.. إيران تكشف سبب امتناع ميليشيا الحوثي عن استهداف المدن السعودية

تدور المعارك في تعز بين مجموعتين من المحبة الضائعة بينهما وتاريخ الصدام: السلفيون المدعومون من الإمارات والعميل الإصلاحي.

ومع ذلك، فهي تعكس أيضًا الفجوة المتزايدة بين أبو ظبي والرياض،التي كانت شريكًا على مدار السنوات الأربع الماضية في تحالف عسكري تدخلت في اليمن في عام 2015 لإعادة حكومة هادي بعد أن أطاح بها الحوثيون في أواخر عام 2014.

لكن الآن، تتصارع القوى العاملة بالوكالة، بدعم من الإماراتيين والسعوديين والتي كانت ذات يوم تركز على المعركة ضد الحوثيين، بشكل متزايد.

في وقت سابق من هذا الشهر، استولت قوات الحزام الأمني (SBF) التي تدعمها الإمارات - الجناح العسكري للمجلس الانتقالي الجنوبي - على عدن من قوات هادي.

على بعد حوالي ثلاث ساعات بالسيارة شمال مدينة تعز، استقرت المواجهات بين السلفيين، وهم مجموعة أخرى مدعومة من الإماراتيين، والإصلاح على السيطرة على أجهزة حكومة تعز، إلا في الآونة الأخيرة.

لكن استيلاء قوات الحزام الأمني على عدن شجع السلفيين، الذين هجروا المنطقة إلى حد كبير حتى وقت قريب، كما يقول السكان والمقاتلون.

اندلعت معارك عنيفة في التربة الأسبوع الماضي بين القوات المدعومة من الإمارات بقيادة الزعيم السلفي أبو العباس، وقوات اللواء الرابع الموالي لهادي، بقيادة مقاتلين تابعين للإصلاح.

تقع التربة على الطريق الاستراتيجي الرئيسي بين تعز وعدن، وكان الطريق الشريان الوحيد في تعز منذ بدأ الحوثيون في محاصرته من ثلاثة اتجاهات في عام 2015.

لكن الاشتباكات أعاقت حركة المرور في 15 أغسطس، بينما حاول السلفيون السيطرة على مركز شرطة التربة،لم تتمكن القوات من الاستيلاء على المحطة، لكن في اليوم التالي فتحوا جبهة جديدة في منطقة البرين القريبة وسدوا الطريق مرة أخرى.

قبل عام، وبعد اشتباكات عنيفة بين السلفيين والمقاتلين الموالين لهادي في تعز ،أمرت لجنة الوساطة السلفيين بمغادرة المدينة مع عائلاتهم إلى المناطق الريفية، وسلمتهم إلى الإصلاح - وهو الفرع اليمني للإخوان المسلمين.

اقرأ أيضاً.. "الحوثي" تعلن انشقاق لواء إخواني وانضمامه إليها (صورة)

اندلعت الاشتباكات في منتصف طريق تعز عدن من الخميس إلى الاثنين، حتى اقترحت لجنة الوساطة التي يديرها حاكم تعز المدعوم من السعودية اتفاقًا من شأنه أن يشهد قوة جديدة تتدخل وتتولى السيطرة على الطريق.

اقترحت اللجنة على كتائب العمالقة، والمعروفة أيضًا باسم العمالقة، أن تكون إحدى الميليشيات التي تتكون أساسًا من المقاتلين السلفيين الجنوبيين بتمويل من دولة الإمارات والتي ابتعدت عن المصادمات حتى الآن.

قوات صالح تتزعزع

السلفيون ليسوا القوة الوحيدة التي يدعمها الإماراتيون في المنطقة، حيث يحضرها أيضًا المقاتلون بقيادة طارق صالح ، ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

حارب طارق صالح مع الحوثيين ضد القوات الموالية لهادي في تعز من عام 2015 حتى وفاة عمه في ديسمبر 2017، ثم تحول إلى الجانبين وهرب إلى عدن لإنشاء قوة مناهضة للحوثيين، تدعمها الإمارات.

هذه القوة، التي تسمى الآن الحرس الجمهوري، تقاتل إلى جانب العمالقة ضد الحوثيين على الساحل الغربي، لكن في الأشهر الأخيرة، انتقل أعضاء الحرس الجمهوري إلى تعز واستقروا هناك مع عائلاتهم.

على الرغم من أنهم يجادلون بأنهم استقروا في تعز لأنها واحدة من الأماكن القليلة التي ليست معادية لهم بشكل صريح لهم أو لعائلاتهم، إلا أن مقاتلي صالح يجعلونهم غير مرتاحين على الرغم من أنهم لم يعرضوا أي أسلحة ولم يشاركوا في أي معارك حديثة.

وأضاف أن القوات الموالية للحكومة في تعز قد أوقفت قتالها ضد الحوثيين وبدلاً من ذلك بدأت القتال الداخلي - وهو تهديد كبير للمدنيين الذين يمكن أن يكونوا عالقين في المدينة إذا تم قطع الطريق الوحيد للخروج مرة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر