اعلان

ماذا حدث في اليوم الأخير لـ"قمة الدول السبع"؟.. القادة يناقشون قضايا المناخبدون ترامب.. جواد ظريف يحضر مفاجأة إلى فرنسا.. والرئيس الأمريكي يجتمع بـ3 روؤساء دول أبرزهم السيسي

كتب : سها صلاح

اجتمع قادة العالم في مدينة بياريتز الفرنسية لحضور اليوم الأخير من محادثات مجموعة السبع، وتمثل مجموعة G7 بعضًا من الاقتصادات الرئيسية في العالم - كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وامريكا.

وشهد اليوم الأخير الكثير من الأحداث فكان يوم مزدحم بالنسبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث أجرى الرئيس الأمريكي بالفعل محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسيجتمع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ثم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قبل ظهوره في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

كما سيشارك القادة في جلسات تغطي المناخ والتنوع البيولوجي والتحول الرقمي، قبل المحادثات الختامية في فترة ما بعد الظهر، فيما فاجأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قادة العالم بوصوله إلى مدينة بياريتز بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وجاءت أهم الأحداث خلال قمة مجموعة السبع G7 كالتالي:

1- ترامب يعرض التوسط في النزاع في كشمير

عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى الاثنين إنه يريد التوسط في النزاع بين الهند وباكستان بشأن منطقة كشمير، حتى في الوقت الذي قال فيه زعيم الهند الذي كان يجلس إلى جانبه إن مساعدته ليست ضرورية.

وعندما سئل مودي عما إذا كان مهتمًا بمساعدة ترامب ، قال إن القضية بين الهند وباكستان، مؤكداً أن: "هذه القضايا ثنائية، ويمكننا إيجاد حلول للمناقشات".

2-ترامب ينكر اقتراح استخدام الأسلحة النووية ضد الأعاصير

نفى الرئيس ترامب أنه أثار احتمال تعطيل الأعاصير باستخدام الأسلحة النووية.

وقال تقرير في أكسيوس إن ترامب اقترح الفكرة في إحاطات الإعصار خلال العامين الأولين من رئاسته، وفي تغريدة يوم الاثنين ، رفض ترامب التقرير باعتباره "أخبارا مزيفة".

3- الولايات المتحدة وفرنسا "تقتربان" من صفقة الضريبة الرقمية

تعد ضريبة فرنسا الرقمية الجديدة موضوعًا ساخنًا في قمة مجموعة السبع، وابتداءً من يناير 2020، ستبدأ فرنسا في فرض ضريبة بنسبة 3٪ على الإيرادات التي تجنيها شركات الإنترنت الكبيرة في البلاد، سوف تتأثر الشركات الأمريكية مثل Amazon و Facebook و Google.

عارضت إدارة ترامب بشدة هذه الخطوة ، حتى أن الرئيس نفسه هدد بفرض رسوم على الخمور الفرنسية والمنتجات الفرنسية الأخرى رداً على الضريبة الجديدة، ويوم الاثنين ، قال ترامب إن الولايات المتحدة وفرنسا تقتربان من التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية.

أكدت إدارة الصحافة بوزارة المالية الفرنسية يوم الاثنين أن المفاوضين الأمريكيين والفرنسيين توصلوا إلى اتفاق تسوية، والذي سيتم تقديمه إلى ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق يوم الاثنين.

تعمل أغنى دول العالم حاليًا على اقتراح ضريبة رقمية دولية من خلال منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ومع ذلك فقد جادلت بعض الدول، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا، بأن خطة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تستغرق وقتًا طويلاً لوضعها وأعلنت أنها ستفرض ضريبة مؤقتة خاصة بها حتى يتم تنفيذ المخطط العالمي.

أكدت وزارة المالية الفرنسية التقارير التي تفيد بأن التسوية ستتمثل في سداد فرنسا للشركات الفرق بين الضريبة الفرنسية والآلية المخطط لها التي وضعتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

اقرأ أيضاُ.. السيسي في جلسة المناخ: مصر تنضم لـ ميثاق "ميتز" إيماناً بضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجي

3-روسيا يمكنها الانضمام إلى مجموعة السبع فقط "بتوافق الآراء"

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الاثنين إن رغبة الرئيس دونالد ترامب في إعادة روسيا إلى مجموعة السبع ستتوقف على التوافق داخل المجموعة.

وقال بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين: "بالطبع ، العودة إلى السبعة فقط بدعوة من إحدى الدول أمر مستحيل ، لأن جميع القرارات هناك تتخذ بالإجماع".

كرر بيسكوف في وقت سابق موقف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من أن روسيا ليست معارضة للانضمام إلى المجموعة، لكنه اعتبر أن التنسيقات التي تشمل دولًا مثل الصين والهند أكثر بناءًا.

4- مجموعة القمة السبع المقبل في منتجع ترامب "ناشونال دورال" للجولف

أكد الرئيس ترامب التقارير التي تفيد بأنه يبحث في استضافة قمة G7 القادمة في منتجع ترامب ناشيونال دورال للغولف في ميامي.

ناقش ترامب إيجابيات استضافة G7 في منتجع "ميامي ديد"، بما في ذلك قربه من المطار والبنية التحتية التي قال إنها يمكن أن تستوعب بسهولة التواجد الكبير للقادة العالميين والوفود والصحافة.

وقال ترامب إن ناديه "قادر على التعامل مع كل ما يحدث" وكرر عدة مرات أنه لا يبعد سوى خمس دقائق بالسيارة عن المطار، وأضاف أنه لا يزال يجري البت فيها،ذكرت الواشنطن بوست لأول مرة في يونيو أن ترامب كان يبحث في استضافة G7 المقبل.

5-تفاصيل المكالمات الواردة من الصين خلال قمة السبع G7

قال الرئيس دونالد ترامب للصحفيين في وقت سابق: "اتصلت الصين، الليلة الماضية ، بأهم رجال التجارة لدينا ، وقال:" دعنا نعود إلى الطاولة، والآن يرفض ترامب ومساعدوه توضيح جوهر تلك المكالمات".

وعندما سئل ترامب في اجتماع مع رئيس وزراء الهند عن المكالمات التي وصفها، أورد نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه تعليقات من قبل تدعو إلى "الهدوء".

وأضاف ترامب أن التواصل كان "على أعلى مستوى" وسرعان ما تمحور حول ترويج الاقتصاد الأمريكي.

وعندما سئل مرة أخرى مباشرة، "لم تكن هناك دعوة بالفعل في الليلة الماضية؟" قال منوشين فقط: "كانت هناك مناقشات ذهابًا وإيابًا ودعنا نترك الأمر عند هذا الحد".

6- ماكرون يعلن عن تقديم مساعدة طارئة بقيمة 20 مليون دولار للأمازون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إنشاء صندوق طوارئ بقيمة 20 مليون دولار لمساعدة بلدان الأمازون المتضررة من حرائق الغابات المطيرة.

متحدثًا بعد جلسة حول المناخ في مجموعة السبع يوم الاثنين ، قال ماكرون إن الحرائق "تضاعف مساحة فرنسا مرتين".

اقرأ أيضاً.. مستشارة بمجموعة السبع: القمة ركزت على قضايا البيئة ومكافحة الإرهاب

وقال إن حرائق الغابات تدمر "أهم رئتي الكوكب" وأن فرنسا ستوفر الدعم العسكري.

اعترف الرئيس بأن اهتمام بلاده بالأمازون يرجع جزئياً إلى أنها تمتلك أراضي في الأمازون.

أغضب ماكرون الرئيس البرازيلي يير بولسونارو الأسبوع الماضي عندما وصف حرائق الغابات التي اشتعلت في غابات الأمازون المطيرة بأنها "أزمة دولية" يجب أن تكون على جدول أعمال قمة مجموعة السبع في بياريتز بفرنسا.

وقال بولسونارو إن فكرة مناقشة مجموعة السبع مسألة "تذكرنا بالعقلية الاستعمارية غير المناسبة في القرن 21".

بصرف النظر عن تمويل الطوارئ على المدى القصير، أعلن ماكرون أيضًا عن مبادرة مشتركة طويلة الأجل للأمازون ستتم مناقشتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة،وزارة الخارجية الصينية لم تذكر المكالمات في مؤتمر صحفي الاثنين.

7-مناقشات قادة الدول السبع G7 حول المناخ والمحيطات بدون ترامب

ناقش قادة الدول السبع التنوع البيولوجي والمناخ والمحيطات في إحدى الجلسات التي عقدت يوم الاثنين.

وكان رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" ضيفًا في الجلسة، وقال إنه "أبرز جهود الهند على نطاق واسع" بشأن تغير المناخ والبيئة.

الرئيس دونالد ترامب كان في عداد المفقودين في الاجتماع،عندما سئل ترامب عن ذلك خلال أحد مؤتمراته الصحفية، بدا أنه يشير إلى أن محادثات المناخ لم تحدث بعد.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق إن ترامب أخطأ في جلسة المناخ فقط لأنه تعارض مع اجتماعات ثنائية أخرى عقدها يوم الاثنين.

عندما سئل ترامب عن ذلك خلال أحد مؤتمراته الصحفية ، بدا أنه يشير إلى أن محادثات المناخ لم تحدث بعد.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق إن ترامب أخطأ في جلسة المناخ فقط لأنه تعارض مع اجتماعات ثنائية أخرى عقدها يوم الاثنين.

8-هدايا ماكرون للقادة الآخرين ساعة معاد تدويرها

يقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقادة الدول السبع الكبرى هدية خاصة لتذكرهم بتجمعهم في بياريتز: ساعة مصنوعة من شباك الصيد المعاد تدويرها.

صنعت نسخة محدودة من شركة Awake الفرنسية، بصرف النظر عن كونها مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، فهو مدعوم من الطاقة الشمسية لتجنب استخدام البطاريات.

وفقًا لـ Awake ، سيقدم ماكرون هذه الساعات لجميع قادة العالم الذين يحضرون قمة مجموعة السبع، تهدف الساعة إلى ترميز الحاجة إلى التعاون الدولي في مجال الاستدامة والحفاظ على المحيطات.

9-أبرز تصريحات ترامب للسيسي خلال لقائه على هامش قمة مجموعة السبع

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب"، على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع بفرنسا، وفى هذا اللقاء قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن مصر قامت بأداء رائع تحت قيادة متميزة من الرئيس السيسى، موضحا أن السيسى شخصية مهمة للغاية للولايات المتحدة.

وأضاف ترامب أن الاتفاق بين فلسطين وإسرائيل ممكن لإنهاء الصراع، لافتا إلى أن إيران فى وضع اقتصادى صعب بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه سيبحث اليوم في فرنسا ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية، والمدد القانونية للاتفاق النووي، وغيرها".

وتابع "ترامب"، في تصريحات للصحفيين خلال لقائه عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين في بياريتز: "لدينا يوم طويل من الاجتماعات اليوم... سنبحث ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية، والمدد القانونية للاتفاق النووي، وغيرها"، مؤكدا "سنرى ماذا سيحدث"، وإن الولايات المتحدة عقدت صفقة مهمة مع اليابان خلال قمة السبع فى فرنسا، مشددا على أنه لن يسمح للصين بقيادة الاقتصاد العالمى، على أن تظل الولايات المتحدة هى أقوى اقتصاد.

أضاف أنه من المبكر جدا الحديث عن أى لقاء مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، موضحا أنه لابد من تجريد إيران من الأسلحة النووية.

ولفت ترامب إلى أن واشنطن "لا تريد تغيير النظام الإيراني.. نريد تغيير سلوك إيران، هذه دولة لديها العديد من الموارد ومن غير المقبول مطلقا أن يجبر الشعب على العيش بهذه الحال".

وتعقد قمة مجموعة الدول الصناعية السبع (جي 7) تحت شعار "التكافؤ والمساواة"، في مدينة بياريتز جنوب غرب فرنسا، يعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي خلالها الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع، في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب