اعلان

أطعمة تزيد نسبة التعرق لديك.. ابعد عن البسطرمة واللحوم المصنعة لتجنب رائحة نفاذة

يُعد التعرق الشديد من المشكلات التي تواجه كثير من الأشخاص الذين يعملون في بيئة تتطلب منهم نشاط بدني مفرط مثل العمل في الفلاحة أو أعمال البناء أو العمل في مواقع مكشوفة لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة وبشكل مستمر، تؤدي في النهاية إلى زيادة نشاط الغدة العرقية.. بجانب معاناة الشخص من مشكلة صحية تسبب التعرق الشديد منها مثلا خلل الغدد الدرقية والنخامية، والتي تسبب افراز الجسم للعرق الغزير وبشكل ملحوظ، وفي الغالب يصاحب التعرق الشديد رائحة العرق الكريهة خاصةً في حال انعدام النظافة الشخصية أو عدم مُبالاة الشخص بأهمية النظافة الشخصية واتباع طرق التخلص من رائحة العرق الكريهة باستخدام مزيلات العرق الجيدة والمناسبة، والاستحمام على الأقل مرة في اليوم خاصة في فصل الصيف، وإزالة أي شعر زائد تحت الإبط، وفي حالة التواجد بالمنزل يمكن وضع قطرات خل التفاح أو الليمون تحت الإبط بعد الاستحمام لاحتوائهم على مواد قاتلة ومانعة لتكون البكتيريا والجيراثيم والفطريات المُسببة لرائحة العرق الكريهة. كما أن شرب كميات كبيرة من الماء تُسبب التخلص من السموم بالجسم وبالتالي تقلل من رائحة العرق.

علاقة رائحة العرق بالأطعمة التي نتناولها

العرق ليس له رائحة في الأساس، ولكن رائحة العرق الكريهة تنتج بسبب تكون البكتيريا كما أشرنا، أو تناول الشخص أطعمة معينة ذات رواح نفاذة، فما نأكله حتما يظهر على أجسادنا، كما أن هُناك شعوب تتميز برائحة معينة نتيجة أنواع الطاعم والتوابل المستخدمة في طهيه مثل شعوب الهند وشرق آسيا، وبعض الدول الإفريقية، وهم لديهم طرق مميزة وطقوس في طهي الأكلات واستخدام أعشاب معينة. لذا فإن أنواع الأطعمة التي نتناولها ويهضمها الجسم، تؤثر على رائحة الشخص بمجرد إفراز العرق.

لا شك أن نوعية

الأطعمة التي نتناولها تؤثر على رائحة الجسم ورائحة العرق الكريهة وهناك أطعمة ذو رائحة

نفاذة تسبب مشكلة التعرق الشديد ورائحة العرق الكريهة. وهناك أطعمة أخرى تقلل من رائحة

العرق الكريهة.

اقرأ أيضا: 

رائحة العرق وأسبابها وكيفية التغلب عليها وعلاقتها بالسمنة ونوعية الغذاء الذى

نتناوله يوميا

 أكلات وأطعمة تسبب رائحة العرق الكريهة 

أكلات وأطعمة تسبب رائحة العرق الكريهة 

هناك مجموعة من الأطعمة والأكلات ذات الرائحة النفاذة والتي تُسبب رائحة العرق الكريهة، منها على سبيل المثال: 

البسطرمة: تعتبر البسطرمة من أشهر أنواع اللحوم المُصنعة والتي تحتوي على أنواع مختلفة من التوابل ذو الروائح النفاذة وبالتالي تسبب رائحة عرق نفاذة. 

الثوم والبصل: ورغم الفائدة التي يحملها كل منهما إلا أنهما أكثر أنواع الخضروات ذات الرائحة النفاذة والتي تظهر في رائحة العرق أو من خلال التنفس. 

خضروات البراعم: تعتبر الخضروات التي تحتوي على البراعم مثل القرنبيط والكابوتش والكرنب تؤثر على رائحة الجسم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وتبدأ الرائحة في الظهور أثناء الهضم من خلال غدد العرق. 

اللحوم الحمراء: من الأطعمة أيضا التي تسبب رائحة العرق الكريهة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن هناك تأثير للحوم الحمراء على رائحة الجسم وتحديدا اللحم البقري. وأيضا اللحوم المُصنعة، وذلك لأن محتوى الدهون في هذه اللحوم يفسد بعض المواد الكيميائية التي تنتج في غدد العرق وبالتحديد أسفل الإبط.

السمك: فالأسماك تتميز برائحة مميزة ونفاذة، وعند هضمها تسبب رائحة كريهة في الجسم أثناء هضمها. 

البيض: عند قيام الجسم بهضم البيض، فإنه ينتج ثلاثي ميثيل أمين في الأمعاء، ويتراكم في الجسم ويصعب تحطيمه، وبالتالي يطلق عن طريق العرق والتنفس والبول والسائل المنوي.

البسطرمة تسبب رائحة العرق الكريهة 

أطعمة تسبب رائحة العرق الكريهة

لم يكن إفراز العرق أمر بيولوجي سيء، بل أمر طبيعي وصحي ويخلصنا من الأملاح الزائدة في أجسامنا، ولكن المهم العمل على منع رائحته والعناية بأجسادنا ومقاومة أو بكتيريا وجيراثيم بها، وعلينا أن ننتجنب بعض العادات الخاطئة في تناول الطعام، والتي تسبب رائحة العرق الكريهة. وقال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات صحفية أن هناك أطعمة معينة تسبب التعرق الشديد الذي يصاحبه رائحة كريهة .. ومنها: 

( البصل، والثوم، البسطرمة، واللحوم المصنعة، والتوابل الحارة على الأطعمة، والحلبة، المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة، الحلويات مثل الشيكولاتة). 

أطمعة تجنبك رائحة العرق الكريهة

أما الأطعمة التي تمنع رائحة العرق والتعرق الشديد هي، الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، يجنبك رائحة العرق الكريهة للعرق مثل ( الخيار والطماطم، والنعناع والبقدونس، والبرتقال). 

الحماية من رائحة العرق الكريهة

هناك طرق طبيعية وصحية تساعدك على التخلص من رائحة العرق الكريهة هي كالتالي: 

وضع الليمون وخل التفاح في منطقة تحت الإبطين. 

استخدام المِسك الطبيعي بدل مزيل العرق.

شرب كميات كبيرة من المياه حوالي 10 أكواب يوميا. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً