اعلان

في 7 معلومات.. كل ما تريد معرفته عن قمة التيكاد باليابان بمشاركة السيسي

قمة التيكاد باليابان
كتب : مي طارق

تأسس مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الإفريقية " تيكاد" في العام 1993، وذلك عن طريق مبادرة من حكومة اليابان، بهدف تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الأفريقية، ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى مدينة يوكوهاما اليابانية في مستهل زيارة تستمر 3 أيام للمشاركة في قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7" في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019.

اقرأ أيضا.. مكافحة التهرب الجمركي بالأقصر تمنع تهريب سجائر أجنبية الصنع

وتستعرض " أهل مصر" أهم معلومات عن قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7"، وتشارك مصر باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي، ونرصدها على النحو التالى:

1- تتضمن قمة "تيكاد" 5 أعضاء رئيسية يطلق عليهم المنظمون والمشاركون هم: حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الإفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي.

2- شاركت اليابان في استضافة مؤتمرات طوكيو "تيكاد" الستة الماضية خلال أعوام، 1993 "تيكاد 1"، 1998 "تيكاد 2"، 2003 "تيكاد 3"، 2008 "تيكاد 4"، 2013 "تيكاد 5" و2016 "تيكاد 6".

3- يقوم بمشاركة أكثر من 4500 شخص بقمة التيكاد هذا العام، ما بين رؤساء دول ورؤساء حكومات وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية ومجتمع مدني وممثلين عن القطاع الخاص.

4- تساهم تيكاد في تسهيل وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية في أفريقيا حول القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الإنساني والسلم والاستقرار والحكومة. وباعتبارها منتدى متعدد الإطراف.

5- تمكن مؤتمر تيكاد، عبر إتاحة الفرصة لحوار سياسي رفيع المستوى، من أن يصبح منبراً عالمي رئيسي، يمكن من خلاله للشعوب الآسيوية والإفريقية فضلاَ عن الجهات الفاعلة الدولية من التعاون لتعزيز التنمية الأفريقية.

6- تعزيز قمة تيكاد من التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي بالإضافة إلى أشكال التعاون التقليدية.

7- تناقش قمة " تيكاد 7 " 6 محاور رئيسية لقمة التيكاد، والتي تضمن التحول الاقتصادي، تحسين بيئة الأعمال والمؤسسات خاصة من خلال إشراك القطاع الخاص، بناء مجتمع مستدام للأمن البشري، تحقيق السلام والاستقرار، تقديم مساعدات تنموية لإفريقيا، توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين اليابان والدول الإفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً