اعلان

قبل انطلاق "تيكاد".. 1.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان

كتب : مي طارق

يعد إطلاق مؤتمر طوكيو الدولي السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد" عاملاً محفزاً لإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في أفريقيا، وعلى مدى 21 عاماً الماضية، تطور مؤتمر تيكاد ليصبح حدثاً عالمياً رئيسياً ويفتح منتدى متعدد الأطراف لحشد واستدامة الدعم الدولي لتنمية أفريقيا، وذلك بموجب مبادئ الملكية الإفريقية والشراكة الدولية.

وبلغت معدلات حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان خلال العام الماضي 1.2 مليار دولار، كما بلغت قيمة الاستثمارات اليابانية في السوق المصرية نحو 700 مليون دولار.

اقرأ أيضا.. مكافحة التهرب الجمركي بالأقصر تمنع تهريب سجائر أجنبية الصنع

وتساهم " تيكاد7 " في تسهيل وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية في أفريقيا حول القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الإنساني والسلم والاستقرار والحكومة. وباعتبارها منتدى متعدد الأطراف.

تناقش قمة " تيكاد 7 " 6 محاور رئيسية، وهما التحول الاقتصادي، تحسين بيئة الأعمال والمؤسسات خاصة من خلال إشراك القطاع الخاص، بناء مجتمع مستدام للأمن البشري، تحقيق السلام والاستقرار، تقديم مساعدات تنموية لإفريقيا، توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين اليابان والدول الإفريقية.

جاء ذلك على هامش، وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلي مدينة يوكوهاما اليابانية في مستهل زيارة تستمر 3 أيام للمشاركة في قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7" في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019.

ويشارك فى القمة ممثلون عن الجهات الدولية الداعمة، وفى مقدمتها الأمم المتحدة وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقى والبنك الدولى، وسيركز المشاركون فى المؤتمر على 3 قضايا رئيسية للتعاون بين الجانبين تتمثل فى التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بالمجتمعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج