اعلان

أستاذ جراحات كبد: السيدات أكثر عرضة ‎للإصابة بالتهاب الحصوى المزمن للمرارة من الرجال

قال الدكتور أحمد عبد الرازق عبد العزيز، استشاري الجراحة العامة وأستاذ جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بكلية الطب جامعة عين شمس، وزميل جامعة بيتسبرج لجراحة الكبد، إن السيدات أكثر عرضة ‎للإصابة بالتهاب الحصوي المزمن للمرارة من الرجال، وعادة ما يكون في سن الثلاثينات أو الأربعينات من العمر.

وأوضح الدكتور أحمد عبد الرازق عضو كلية الجراحين الملكية البريطانية، أن الطعام غير المتوازن والسمنة تعد من أهم المسببات الأساسية لحدوث التهاب وحصوات المرارة، مشيرا إلى أن الأعراض تكون في صورة ألم أو مغص بالجانب الأيمن من البطن ثم ينتقل الألم إلى الذراع الأيمن مع وجود غثيان والرغبة في القيء، ويظهر هذا الألم عقب تناول طعام دسم.

ولفت الدكتور أحمد عبد الرازق، إلى أن تشخيص مرض التهاب الحصوى المزمن للمرارة، يتم عن طريق عمل موجات صوتية على البطن والتي توضح وجود التهاب في جدار الحوصلة المرارية مع وجود حصوات بالمرارة.

أضاف أستاذ جراحات الكبد، أن مضاعفات المرض تتمثل في حدوث التهاب حاد بالمرارة، أو صفراء انسداديه عن طريق انتقال الحصوة من المرارة إلى القناة المرارية؛ حيث تقوم بانسداد القناة المرارية، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، كما قد يحدث التهاب حاد في البنكرياس نتيجة انسداد في قناة البنكرياس بسبب حصوة من الحصوات.

وأكد أستاذ جراحات الكبد بطب عين شمس، أنه يتم علاج التهاب حصوات المرارة المزمن عن طريق استئصال المرارة بالمنظار وذلك بعمل ٤ فتحات صغيرة في البطن، حيث يتم دخول المنظار من خلالها ومن ثم استئصال المرارة، وعادة ما يخرج المريض في اليوم الثاني من العملية، ويعود لممارسة حياته الطبيعية عقب أسبوع من إجراء العملية الجراحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة