اعلان

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 1000 عام على وفاة البيرونى.. 5 سبتمبر

مكتبة الإسكندرية

يقيم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالتعاون مع بيت السنارى التابعين لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة مرور ألف عام على وفاة أبو الريحان البيرونى (440هـ - 1440هـ)، وذلك يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر المقبل، في تمام الساعة الخامسة عصراً، بمقر بيت السناري بالسيدة زينب. 

البيروني عالم موسوعي

ويعتبر العالم أبو الريحان البيروني عالما موسوعيا تميز بنبوغه في علم الفلك والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وغيرها من العلوم، وتتضمن الفاعلية مجموعة من المحاضرات العلمية والثقافية، تشمل عدة محاور تتناول حياة العالم أبو الريحان البيروني رائد علم الفلك، وإسهاماته في مجال العلوم الطبيعية والمجالات العلمية المختلفة، وتختتم الفاعلية بمعرض مخصص لعرض نماذج للأسطرلابات.

وتأتي الاحتفالية في إطار مشروع توثيق تاريخ وإسهامات علماء العالم الإسلامي ودورهم في الحضارة الإنسانية والذي يتبناه مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، حيث إن العمل جارٍ بالمشروع، ويضم قاعدة بيانات توثق لحياة وإنجازات مائة عالم من مختلف أرجاء العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه وفي مختلف مجالات العلوم. 

ثالث احتفالية

وتعتبر هذه ثالث احتفالية في إطار هذا المشروع، حيث سبق الاحتفال باثنين من أشهر العلماء إبان ازدهار الحضارة الإسلامية، وهما العالم أبو القاسم الزهراوي رائد علم الطب وأبو عبيد الله البكري مؤلف كتاب المسالك والممالك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً