اعلان

غليان في الشارع السكندري.. 100 جنيه لدخول المستشفيات الجامعية.. المواطنون: اتقوا ربنا فينا.. والإدارة تبرر: لسداد المديونية المتراكمة (مستند)

أثار قرار صادر عن إدارة المستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية بزيادة قيمة رسوم الدخول إلى 100 جنيه، وزيادة رسوم الزيارة إلى 10 جنيهات جدلًا كبيرًا وحالة من الغضب بالشارع السكندري، باعتبار أن المستشفيات الجامعية هي الملجأ الوحيد للفقراء من المواطنين غير القادرين على الذهاب للعلاج في المستشفيات الخاصة.

يقول علاء إبراهيم، أحد أهالي الإسكندرية، إن المستشفيات التابعة للجامعة مثل الميري والشاطبي والمواساة غالبية من يتردد عليهم لتلقي العلاج هم الفقراء من أبناء هذا الوطن والمحتاجون والذين لا يجدون قوت يومهم، متسائلًا لماذا اتخذ مجلس إدارة المستشفيات الجامعية هذه القرارات بتعديل قيمة تذكرة دخول المستشفى وزيادتها إلى 100 جنيه بدلًا من 5 و10 جنيهات، ويُعني ذلك أن أى مريض يتم حجزه عليه أن يدفع 100 جنيه رسوم، وأي زائر يزور مريضا بالمستشفى عليه دفع 10 جنيهات، فلماذا يفعلون ذلك؟ ألا ينظرون إلى أحوال الفقراء والمساكين؟!.

ويضيف إبراهيم أن الأغرب من ذلك هو أن إدارة المستشفيات الجامعية تبرر سبب اتخاذ هذه القرارات وهو سداد ديون المستشفيات الجامعية، مضيفًا: "أتسددون ديونكم من جيوب الفقراء؟! لماذا تحملون ديون المستشفيات على الفقراء والمساكين من أبناء هذا الشعب؟! هل الفقراء هم السبب في هذه الديون؟! هل الغلابة هم من قاموا بتوريطكم فى مستنقع الديون؟! حاسبوا الذين فسدوا وأفسدوا وتربحوا من دماء هذا الشعب، ولا تسددوا ديونكم من جيوب الفقراء"، متابعًا: "المستشفيات الجامعية تقدم أسوأ خدمات طبية للمواطن، اسأل أى مريض دخل المستشفيات الجامعية عن أحوال الخدمة، وستجد ما لا يسرك ولا ترضاه".

ووجه استغاثة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وإلى رئيس الوزراء بإعادة النظر في قرارات مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ومحاسبة كل من يتسبب في إضافة الأعباء على المواطن الفقير ومحاسبة كل من تسبب في تراكم الديون على المستشفيات الجامعية، كما ناشد هيئة الرقابة الإدارية متابعة حركة الأموال داخل المستشفيات الجامعية ووقف نزيف الإهمال داخل المستشفيات.

ويقول محمد صبحي، أحد مواطني الثغر: "إن جميع المستشفيات الجامعية بفلوس للأسف وعن تجربة، وجميع أدوات أي عملية يقوم المواطن بشرائها من الخارج، أي إذا كان المواطن الفقير لا يملك فلوسا داخل تلك المستشفيات يموت، وكمان بياخدوا حقهم من وراء ذلك مبالغ كبيرة عن تجربة"- بحسب قوله.

فيما اشتكت المواطنة عزة سعد، من الإهمال وسوء الخدمات في المستشفى الميري التابع لجامعة الإسكندرية، قائلة: "اللى بيدخل المستشفى الميرى على رجله بيطلع منها على نقالة.. دخلت بجوزي المستشفى، وكانت القسطرة عاملة نزيف حاد وأنا اللى بادور على دكتور علشان يوقف النزيف، وكنت باصرخ من عدم وجود دكتور ييجى ويسأل فينا.. اتقوا الله فى الناس الغلابة".

من جانبها كشفت إدارة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية سبب زيادة بعض أسعار الخدمات المقدمة بالمستشفيات الجامعية، حيث أوضحت أن قرارات مجلس إدارة المستشفيات الجامعية لا تصدر بشكل فردي، وإنما يتم عرض المقترحات على مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ويتم دراستها، ثم ترفع هذه القرارات إلى رئيس الجامعة لاعتمادها.

وأضافت إدارة المستشفيات الجامعية، في بيان لها، أنه تمت الموافقة على تعديل قيمة تذكرة حجز المرضى بالأقسام الداخلية لتصبح 100 جنيه بدلا من القيمة الحالية، وهي 50 جنيها، وتطبيق هذه الزيادة يسري في المقام الأول على المرضي المترددين للعلاج بأجر والعلاج الاقتصادي. أما المرضي غير القادرين على تسديد هذه الرسوم فيتم إعفاؤهم تماما من الرسوم بقرارات من مديري المستشفيات مباشرة دون الحاجة للرجوع إلى الإدارة العليا بالمستشفيات الجامعية.

وأشارت إدارة المستشفيات الجامعية إلى أنه تم رفع قيمة تذكرة الزيارة من 5 إلى 10 جنيهات؛ وذلك لتحسين الخدمات المقدمة داخل المستشفيات، وتم تحديد رسوم لا تتعدى الـ 10 جنيهات على أي مستخرج رسمي يتم طلبه من الشؤون الإدارية بالمستشفيات؛ أسوة بما يتم بكل المصالح الحكومية والخدمية بالدولة؛ وذلك لتغطية نفقات الإصدار (أحبار، طباعة، أوراق).

وأكدت الإدارة أن هذه الزيادات الطفيفة في أسعار بعض الخدمات المقدمة في المستشفيات الجامعية سيتم توجيهها لسداد جزء من مديونية المستشفيات الجامعية لدى الشركات الموردة للأدوية والمستلزمات الطبية وشركات صيانة الأجهزة الطبية، والتي تراكمت على مدى سنوات عديدة وتضخمت في الفترة الأخيرة؛ نتيجة للمتغيرات الاقتصادية وللارتفاع الكبير في أسعار تلك الأدوية والمستلزمات التي يتم شراؤها لعلاج المرضي وارتفاع تكلفة صيانة الأجهزة الطبية داخل المستشفيات، حيث إن سداد تلك المديونية سينعكس بشكل إيجابي على مستوي الخدمة الطبية المقدمة داخل المستشفيات.

فيما شددت إدارة المستشفيات الجامعية على أن هذه الزيادة لا توجه بأي حال من الأحوال لبند المكافآت أو الحصائل لأي من العاملين بالمستشفيات أو القائمين عليها أو الجهاز الإداري، مؤكدة حرصها الشديد على تقديم خدمة طبية متميزة تليق بالمواطن المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً