اعلان

التمثيل التجاري المصري في طوكيو: تضاعف قيمة الصادرات المصرية.. وارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 30% خلال العام الأخير

كتب : سارة صقر

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، في مدينة يوكوهاما، حيث شهد الاجتماع مناقشة كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها ملف التعاون الاقتصادي بين البلدين وقد انعقد هذا الاجتماع على هامش مشاركة الرئيس في فعاليات القمة السابعة "تيكاد" والتي تنعقد خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس الجاري.

وفي هذا الإطار، أعد مكتب التمثيل التجاري المصري في طوكيو تقريرا عن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر اليابان، ومن أبرز ما تضمنه التقرير الإشارة إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2018 ليصل إلى نحو 1265 مليون دولار مقارنة بنحو 969 مليون دولار خلال عام 2017، بزيادة نسبتها نحو 30.5%، وقد ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الياباني خلال عام 2018 بنسبة 105% لتصل إلى نحو 271 مليون دولار مقارنة بنحو 132 مليون دولار خلال عام 2017 .

وقد شمل هيكل أهم الصادرات المصرية إلى اليابان: الغاز الطبيعي المسال، المنتجات البترولية، الملابس الجاهزة، السجاد وأغطية الأرضيات، النباتات الطبية والعطرية، القطـن، السيراميـك، الخضروات المجففـة خاصة البصـل، منتجـات الصناعات الغذائيـة لا سيما المربى، الفراولة المجمدة، البطاطس المجهزة، القهوة سريعة التحضير.

بينما ضمت أهم الواردات المصرية من اليابان: السيارات والجرارات، المراجل والآلات، الأجهزة الكهربائية، مصنوعات من حديد وصلب، أدوات ومعدات التصوير السينمائي والفوتوغرافي، البلاستيك ومصنوعاته، الحديد والصلب، الكيماويات العضوية، بالإضافة إلى أسماك الماكريل.

من جهة أخرى، أشارت بيانات وزارة الاستثمار أن حجم الاستثمارات اليابانية المشتركة في مصر حاليا قد بلغ نحو 880 مليون دولار إلى جانب وجود 106 شركات يابانية في مصر، حيث بلغت قيمة الاستثمارات نحو 162 مليون دولار خلال العام المالي 2017 - 2018 مقارنة بنحو 93 مليون دولار خلال 2016 – 2017، بزيادة نسبتها 74.3%.

ومن أبرز المجالات التي جذبت اهتمام الشركات والمصانع اليابانية للاستثمار فيها الصناعات الهندسية وصناعة الأجهزة المنزلية، وصناعة السيارات والصناعات المغذية، والصناعات الدوائية، وصناعة المستلزمات الطبية، والمشروعات الزراعية، وقطاع الإنشاءات، والخدمات البترولية كالحفر والاستكشاف، والتأمين والاستثمارات في الأوراق المالية .

كما شمل التعاون المصري الياباني تمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة، فضلا عن رفع كفاءة 3 شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر، فضلا عن منح يابانية موجهة لتدريب مهارات العمال والاستثمار في العنصر البشري بمصر.

جدير بالذكر أنه قد تم انعقاد منتدى الأعمال المصري - الياباني يوم أمس على هامش فعاليات القمة بحضور السيد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي لإلقاء مزيد من الضوء على مختلف أركان العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية القوية بين مصر واليابان، والتي شهدت تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن التعاون المشترك على صعيد تنمية القارة الإفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟