اعلان

الحكومة اليمنية تسيطر على عدن مع انهيار القوات الانفصالية.. ماذا بعد؟

كتب : سها صلاح

أعلنت الحكومة اليمنية عن سيطرتها على عدن بعد هجومها المضاد على قواتها في جنوب اليمن والذي اجتاح الانفصاليين الجنوبيين من المناطق التي تم الاستيلاء عليها مؤخرًا.

في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، بدأت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي تتحرك من محافظة شبوة الشرقية باتجاه أبين المجاورة، والتي استعادت السيطرة عليها في وقت مبكر من يوم الأربعاء قبل انتقالها جنوب غرب عدن.

والآن تسيطر قوات هادي على جزء كبير من المدينة الساحلية الإستراتيجية، بعد 18 يومًا فقط من هزيمتها من قبل قوات الحزام الأمني (SBF) ، وهي ميليشيا تسعى لاستقلال جنوب اليمن.

في بيان، قالت الحكومة اليمنية إنها استعادت عدن وسيطرت السيطرة على القصر الرئاسي،تم نقل العشرات من القتلى والجرحى إلى مستشفى عدن الجمهوري، الذي يناشد الأطباء القدوم والمساعدة في عدد الضحايا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

اقرأ أيضاً.. بعد أزمة الجنوب.. ماذا يحدث في "شبوة" اليمنية؟.. صفقات سرية بين تنظيم القاعدة وأمريكا في اليمن

خلال الأسبوعين الماضيين، اجتاحت القوات المسلحة السودانية، الذراع العسكري للمجلس الجنوبي الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات، محافظة أبين في مواجهة مقاومة خفيفة من قوات هادي.

وأكد المقاتل أن القوات الموالية لهادي تهدف إلى تحرير عدن من قوات الأمن الخاصة، وقالوا إنهم لن يعودوا إلى أن يعودوا إلى المدينة لسيطرة الحكومة، وقال إنه تم بالفعل استعادة المطار، وقوات هادي في طريقها الآن إلى القصر الرئاسي.

قبل بيان الحكومة اليمنية التي تطالب فيها بالسيطرة على القصر الرئاسي، أخبرت مصادر لصحيفة "ميدل إيست آي" أن عملية الوساطة كانت جارية، في محاولة لإقناع مقاتلي SBF بالتخلي عن المبنى والانسحاب بسلام،ولم يتضح على الفور ما إذا كان المقاتلون المؤيدون لهادي قد استولوا على القصر بالفعل.

وقال محمود، أحد سكان عدن ، لـ "ميدل إيست آي"، "لا تزال الاشتباكات مستمرة في بعض المناطق في عدن، والقوات الموالية لهادي تنتشر في المدينة، بينما ينسحب مقاتلو قوات SBF من الشوارع"2، مستخدماً اسمه الأول فقط بشأن المخاوف الأمنية.

استولت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على مطار عدن من القوات الانفصالية الجنوبية، وفقًا لمسؤول حكومي.

اقرأ أيضاً.. اليمن.. إعلان حظر التجوال المجموعات المسلحة في عدن وأبين ولحج

قال وزير الإعلام معمر الإرياني في أحد مواقع تويتر يوم الأربعاء إن الجيش الوطني "سيطر" على المطار، وفي تغريدة سابقة، قال الإرياني إن القوات بدأت أيضًا في تأمين العديد من المناطق في جميع أنحاء المدينة الساحلية، والتي تم الاستيلاء عليها إلى جانب أجزاء أخرى من جنوب اليمن من قبل قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في وقت سابق هذا الشهر.

وجاءت التطورات المبلغ عنها بعد أن صعدت القوات الحكومية السيطرة على زنجبار، عاصمة أبين المجاورة ، من شركة الاتصالات السعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وحصلت على معظم محافظة شبوة المنتجة للنفط ومحطتها للغاز الطبيعي المسال في بلحاف.

الانفصاليون وحكومة عبد ربه منصور هادي متحدون اسميا في ظل التحالف الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن في مارس 2015 لمحاولة استعادة حكمه،تم عزل حكومة هادي من السلطة في العاصمة صنعاء من قبل الحوثيين المتحدين من إيران في أواخر عام 2014، وانتقلت إدارته لاحقًا إلى عدن.

كشفت الأزمة عن خلاف بين حلفاء الخليج ، السعودية والإمارات، والتي قلصت في يونيو وجودها في اليمن تحت ضغوط غربية لإنهاء الحرب المدمرة، لكنها تواصل دعم الآلاف من القوات الانفصالية الجنوبية.

اقرأ أيضاً.. معين عبد الملك: استعادة عدن انتصار لجميع أبناء اليمن

تريد السعودية حل الأزمة في الجنوب لإعادة تركيز التحالف على محاربة الحوثيين ، الذين يسيطرون على صنعاء ومعظم المراكز الحضرية،لكن حكومة هادي قالت إنها لن تشارك حتى يتخلى الانفصاليون عن السيطرة على المواقع التي استولوا عليها.

أدت الأزمة في الجنوب إلى تعقيد جهود الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاقات السلام في أماكن أخرى من البلاد وتمهيد الطريق للمفاوضات لإنهاء حرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً