اعلان

ما دور الأمازون في تغير المناخ العالمي؟.. "مفاجأة" الغابات ليست مسؤولة عن 20% من أكسجين العالم ولا تمثل "رئة الأرض"

حرائق غابات الأمازون البرازيلية
كتب : سها صلاح

أشعلت حرائق غابات الأمازون البرازيلية موجة احتجاج دولية للحفاظ على أكبر الغابات المطيرة في العالم، ولكن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة بشأن غابات الأمازون، وفيما يلي نظرة على الدور الذي تلعبه أمازون في تنظيم مناخ العالم:

هل الإمداد بالأكسجين في العالم في خطر؟

لا..على الرغم من القول الشائع بأن الأمازون ينتج 20٪ من الأكسجين في العالم، إلا أن علماء المناخ يقولون إن هذا الرقم خاطئ وإمدادات الأكسجين ليست في خطر مباشر على أي حال.

ذلك لأن الغابات، بما فيها الأمازون، تمتص تقريبا نفس كمية الأكسجين التي تنتجها، وتنتج النباتات الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي، ولكنها تمتصه أيضًا لتنمو، وكذلك الحيوانات والميكروبات، هذا لا يعني أن الحرائق ليست مشكلة لكوكب الأرض، الأمازون هو امتصاص أساسي لثاني أكسيد الكربون، وهو غازات دفيئة تنتجها حرق الوقود الأحفوري ، مثل النفط والفحم، وهو شئ خاطئ ولكنه ليس خطيراً.

اقرأ أيضاً..هل تشتعل غابات الأمازون أم أنها "أكذوبة" لغرض سياسي؟.. الصور والفيديوهات غير حقيقية

هل غابات الأمازون هي "رئة الأرض؟"

غالبًا ما يشار إلى غابة الأمازون المطيرة باسم "رئة الأرض"، ولكنها قد لا تكون القياس الأكثر دقة لدور الغابة، ويقول كارلوس نوبري، عالم المناخ بجامعة "ساو باولو"، إن أفضل طريقة لتصوير دور الأمازون أنها "بلاعة" ، حيث تستنزف ثاني أكسيد الكربون الناجم عن الحرارة من الجو.

في الوقت الحالي، ينبعث العالم حوالي 40 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الجو كل عام، ويمتص الأمازون ملياري طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا أو 5٪ من الانبعاثات السنوية، مما يجعله جزءًا حيويًا من منع تغير المناخ.

اقرأ أيضاً.. "خبراء البيئة العرب" عن حرائق الأمازون: "كارثة مناخية"

ماذا تفعل غابات الأمازون تعني المناخ العالمي؟

لا تعني الحرائق في الأمازون أن الغابات التي تمتص الكربون تختفي فحسب ، بل إن اللهب نفسه ينبعث ملايين الأطنان من الكربون كل يوم،ويقول "نوبير" أننا على وشك "نقطة تحول" من شأنها أن تحول الغابة الكثيفة إلى السافانا المدارية.

تقوم الغابات المطيرة بإعادة تدوير مياهها لإنتاج جزء من الأمطار في المنطقة، وبالتالي فإن إزالة الغابات تجعل الأمطار أقل وجوداً، مما يمدد موسم الجفاف، ويقدر "نوبير" أنه في حالة تدمير 20٪ إلى 25٪ من الغابة، فإن موسم الجفاف سوف يتسع بما يكفي.

وقال: "لسوء الحظ، نشهد بالفعل علامات تحول غابات الأمازون إلى غابات السافانا" ، مشيرًا إلى مواسم الجفاف الطويلة على نحو متزايد، "لم يعد الأمر مجرد نظرية ، إنه يحدث بالفعل".

اقرأ أيضاً.. صور الأقمار الصناعية تظهر حرائق بإفريقيا أضعاف الأمازون.. ولكن العالم يتجاهلها

ما الذي يسبب الحرائق؟

الحرائق الحالية في الأمازون ليست حرائق غابات، إنما من صنع الإنسان وغالبًا ما يتم تعيينهم بشكل غير قانوني من قِبل ملاك الأراضي الذين يقومون بتطهير الغابات لتربية الماشية والمحاصيل.

إزالة الغابات في الأمازون هي عملية طويلة وبطيئة، يقوم الناس بتطهير الأرض عن طريق قطع الغطاء النباتي خلال موسم الأمطار، وترك الأشجار تجف وحرقها خلال موسم الجفاف، قد يستغرق تنظيف الغابات الكثيفة بالكامل للاستخدام الزراعي عدة سنوات من القطع والحرق.

وقال "دوغ مورتون" الباحث في ناسا "عندما أتحدث عن إزالة الغابات في القرن 21، لا أقصد أن الأسرة تتجه إلى الغابة بالمنشار،أعني الجرارات المتصلة بسلاسل كبيرة، إنهم يسحبون الأشجار من جذورهم".

وقال إن الباحثين يمكنهم رؤية أكوام من الأشجار منذ أشهر في صور الأقمار الصناعية "إنهم يحترقون شعلة هائلة من سجلات الأمازون التي تراكمت وتجف في الشمس لعدة أشهر."

قلل الرئيس "جير بورسيلنو" من قوة واستقلالية وكالات حماية الغابات ، والتي يقول إنها تعوق الترخيص لتطوير الأراضي وتتهم بأنها "صناعات غرامات"،وقال نوبير: "يزداد عدد الحرائق لأن الناس يعتقدون أن تطبيق القانون لن يعاقبهم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل