اعلان

بعد 3 أسابيع من أزمة سياسية عميقة.. إيطاليا بصدد تشكيل حكومة جديدة

كتب : وكالات

أعلنت حركة خمس نجوم، اليوم الأربعاء، التوصل إلى اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي لتشكيل حكومة جديدة في إيطاليا برئاسة جوزيبي كونتي.

ويأتي هذا الإعلان بعد مفاوضات شاقة بين الحزبين لتشكيل غالبية في البرلمان تجنب البلاد انتخابات مبكرة.

وفي مخرج للأزمة السياسية التي تمر بها إيطاليا، أعلنت حركة خمس نجوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته جوزيبي كونتي، ليحل محل الائتلاف السابق الذي انسحب منه حزب الرابطة.

اقرأ أيضاً: السيسى يستقبل رئيس وزراء إيطاليا ويؤكد استمرار الجهود للكشف عن قتلة"ريجينى"

وأعلن زعيم حركة خمس نجوم (مناهضة للمؤسسات) لويجي دي مايو، الأربعاء، "التوصل إلى اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي" (يسار الوسط) لتشكيل حكومة جديدة، متحدثا لدى خروجه من اجتماع مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا.

وأوضح دي مايو أن الحكومة الجديدة ستكون برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته جوزيبي كونتي، ما سيشكل "ضمانة" لحركته، منتقدا حليفه الحكومي السابق زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني لتسببه في 8 أغسطس بانهيار الائتلاف الذي استمر بينهما 14 شهرا وتركه "ستين مليون إيطالي بلا حكومة".

تشكيل "حكومة تغيير"

وكانت حركة خمس نجوم آخر تشكيل سياسي يستقبله الرئيس في ختام يومين من المشاورات المكثفة لتشكيل حكومة.

ويعتبر حزب خمس نجوم الذي يملك أكبر كتلة في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية عام 2018، أساسيا لتشكيل غالبية حكومية.

وقبل دي مايو، بدا زعيم الحزب الديمقراطي، أكبر التشكيلات اليسارية، نيكولا زينجاريتي متفائلا لدى خروجه من القصر الرئاسي.

اقرأ أيضاً: اسباب استقالة رئيس الوزراء الإيطالي.. كيف سيؤثر ذلك على اقتصاد الدولة؟

واعتبر أنه يمكن تشكيل "حكومة تغيير" تعطي "الكلمة لإيطاليا الجميلة، تلك التي يغلب فيه الأمل على الخوف، والتفهم على الأحقاد، والوفاق على الحقد".

وكشف زينجاريتي أيضا أن حزبه يقبل أن "تختار حركة خمس نجوم رئيس الوزراء المقبل" من غير أن يذكر اسم جوزيبي كونتي.

مسودة برنامج سياسي مشترك

وأعلن أن وفدي الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم توصلا إلى وضع "إسهام سياسي أول لطرحه على الرئيس"، في إشارة إلى مسودة برنامج مشترك، وذلك بعد عدة أيام من المفاوضات تخللتها هجمات كلامية حادة وتعليق جلسات.

وأفادت مصادر برلمانية من حركة خمس نجوم أنها "تشاطر" زينجاريتي وجهة نظره مؤكدة أن الطرفين "متفقان" على المسائل الرئيسية.

ويعقد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا منذ الثلاثاء مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسيين فيما تجري بالتوازي مفاوضات شاقة بين الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم لتشكيل غالبية وتوزيع الحقائب الوزارية.

ومارست حركة خمس نجوم ضغوطا كبرى لإبقاء كونتي الذي يأخذ عليه الحزب الديمقراطي صمته طوال 14 شهرا عن إملاءات ماتيو سالفيني المناهض للهجرة.

وتعيش إيطاليا منذ ثلاثة أسابيع أزمة سياسية عميقة بعدما تسبب سالفيني، وزير الداخلية السابق، في الثامن من أغسطس بانهيار الائتلاف الذي شكله مع حركة 5 نجوم، ثم استقالة كونتي في 20 من الشهر متهما سالفيني بـ"تمرير مصالحه الانتخابية الخاصة" قبل مصالح البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز