اعلان

قبل المدارس ..القمل والصئبان صداع فى رأس الأمهات طرق الوقاية والعلاج

يعتبر القمل والصئبان من أكثر المشكلات التي تواجه الأمهات خاصةً قبل دخول المدارس، وهو نوع من الحشرات التي تنمو في فروة الرأس وتتغذى على دمائها، ولا تنمو في وسط غير الشعر، وتغلب الكثير من النساء في كيفية التخلص من القمل والصئبان الذي يصيب رأس أبنائهن وبشكل نهائي، حتى لا يعاود في مهاجمة الشعر مرة أخرى، ويتسبب القمل والصئبان في إصابة الطفل ببعض الأمراض منها الحكة الشديدة، وتحسس الجلد والتي تسبب عدوى، إذ يتم التحذير من تواجد الطفل في أماكن مزدحمة مع آخرين مصابين بهذه الأعراض الناتجة عن تواجد القمل والصئبان بشعورهم.

 

 

أسباب القمل والصئبان

باتت مشكلة

انتشار القمل والصئبان مصدر قلق لكثير من الأمهات، إذ يحدث للطفل أعراض تؤثر على

صحته بشكل سلبي، لذا نتناول اليوم اسباب القمل والصئبان في رأس ابن.

 

القمل والصئبان مشكلة كل عام قبل المدارس

أغلب المصابون بوجود القمل والصئبان في فروة رأسهم هم الأطفال ما بين عمر 3-11 سنة، وذلك يرجع إلى أن الطفل أكثر حركة وتواصل مع قرنائه وأكثر احتكاكا بهم، واتصالا من خلال اللعب والأنشطة المشتركة.

أسباب القمل والصئبان

هناك عوامل عديدة تسبب إصابة الطفل بعدوى القمل والصئبان.. وقبل دخول الموسم الدراسي الجديد نحذر جميع الأمهات ونعطي بعض النصائح وطرق علاج القمل والصئبان حتى تمنع إصابة الطفل بها والتعرض للأمراض الناتجة عن انتشار القمل والصئبان في فروة الرأس.

 القمل والصئبان صداع فى رأس الأمهات قبل المدارس 

أما عن أسباب انتشار القمل والصئبان فهي كالتالي: 

أولا العدوى، تعتبر العدوى أكبر الأسباب التي تسبب انتشار الإصابة ووجود القمل والصئبان بين الأطفال في المدارس والأماكن المزدحمة، فبمجرد اقتراب الطفل من صديقه المصاب على مقربة رأسهم تنتقل العدوى أيضا عن طريق ارتداء نفس الملابس وقبعة الرأس، لذا عليكي تحذير صغيرك جيدا بعدم الاقتراب من أي صديق مصاب بهذا المرض. 

ثانيا، النظافة الشخصية.. وتعتبر قلة النظافة أخطر الأسباب المؤدية لانتشار الأمراض عموما وليس فقط مشكلة القمل والصئبان. عليكي العناية بأطفالك ونظافتهم وتعليمهم أهمية النظافة الشخصية وكيف يعتادون عليها. أما أنتِ فعليكِ البحث والعمل المستمر على طرق الصحية لتنظيف فروة رأسهم أو استشارة الطبيب في المواد التي تستخدمينها. 

كما أن انعدام النظافة، أكبر سبب يؤدي إلى انتشار القمل والصئبان. لأن القمل يفضل العيش في الأماكن الجافة التي لا تتعرض للماء باستمرار ولا الأماكن التي تفرز العرق والإفرازات الدهنية في الجسم. 

أفضل خلطة طبيعية للقضاء على القمل والصئبان

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية للقضاء على القمل والصئبان من فروة الرأس دون اللجوء للمواد الكيميائية، سنعرضها لك.. أما في الفقرة التالية نعرض أهم الخلطات الطبيعية الفعالة للقضاء على القمل والصئبان، والتي قد تكون غير مرغوبة للبعض بسبب رائحتها النفاذة. 

ضعي معلقة كبيرة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من الثّوم المهروس في وعاء مناسب. 

اخلطيهم جيدا وضعي الخليط على فروة رأسك في جميع انحائها، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء والشامبو جيدا. 

طرق علاج القمل والصئبان 

قبل تفاقم المشكلة وانتشار القمل والصئبان في رأس طفلك، عليكي باتباع الوصفات التالية قبل النوم.. 

زيت الزيتون: من خلال دهن فروة الرأس جيدا به بعد الاستحمام بالماء الدافيء وتغطية الشعر بكيس أو قبعة قبل النوم. وبعدها نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو وتمشيطه جيدا بمشط يحتوي على أسنان صغيرة متقاربة. مع تكرار الوصفة أكثر من مرة خلال الأسبوع. 

عصير البصل: رغم صعوبة تطبيقها بسبب رائحته إلا أن البصل من أكثر العناصر التي تمحي الفطريات والبكتيريا. يمكنك دهن عصير البصل فروة الرأس جيدا مع التدليك ثم تركه 4 ساعات على الشعر، بعدها غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو. مع تكرار الخلطة مرتين أسبوعيا. 

الملح والخل: وهما أكثر عنصرين طبيعيين مضادين للبكتيريا والفطريات ولهم دور فعال في القضاء على القمل والصئبان يمكن غسل الشعر بكمية من الماء تحتوي على الملح والخل بنسب متقاربة. ثم وضع منشفة لتغطية الرأس حتى لا يتعرض الخل للتطاير . مع ترك الوصفة ساعتين ثم غسل الشعر بالماء والشامبو. استخدامه يوميا لضمان نتيجته السريعة. 

الفازلين: يمكن خلط كمية من الفازلين مع زيت الزيتون وكمية من المايونيز مساوية للفازلين ووضعها على فروة الرأس وتغطيته لمدة ساعتين، ثم غسل الشعر أيضا بالماء الدافيء والشامبو. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل