اعلان

وزير الأوقاف: إنشاء النبي لسوق بعد هجرته ساعد على تأسيس دولته باقتصاد قوي

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن هجرة النبي وما حدث له فيها أثناء خروجه من مكة إلى المدينة مع سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، مليئة بالدروس العظيمة، موضحاً أن من دروس الهجرة كونها نقطة تحول للأمة، من خلال بناء المسجد الجامع، الذي يعتبر المكان الأول لنشر الأخلاق والمبادئ والقيم في المجتمع الإسلامي.

وأضاف "مختار"، خلال خطبة الجمعة اليوم، بعنوان "مفهوم الهجرة بين الماضي والحاضر"، في محافظة القليوبية، أن إنشاء النبي لسوق ساعد على كيفية بناء الاقتصاد، لتأسيس دولته على اقتصاد قوي، مؤكداً أن الهجرة عطاء لدين الله، كما وصف القرآن المهاجرين "للفقراء المهاجرين" الذين تركوا أموالهم وبيوتهم ابتغاء مرضات الله؛ مما يوضح تزكية النفس لله فقط؛ لينصروا الله ورسوله ويبتغوا فضلاً من ربهم ورضواناً.

اقرأ أيضا.. مفهوم الهجرة بين الماضي والحاضر.. الأوقاف تنشر خطبتها بـ18 لغة بجانب الإشارة (فيديو)

ولفت إلى أن المتطرفين يتناولون الهجرة على أنها هجرة من المجتمعات، لتأسيس مجتمعات أخرى، بينما تتحدث المنابر عن هجرة الخطأ السلوكى والفكرى إلى نظيره الصحيح؛ لتطوير المجتمع وليس هدمه.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً