اعلان

كيف سيكون رد حزب الله على هجوم إسرائيل بطائرات بدون طيار؟.. 3 سيناريوهات للحرب القادمة في بيروت

كتب : سها صلاح

مع توسيع جيش الدفاع الإسرائيلي على ما يبدو مطاردة الصواريخ إلى لبنان والعراق، فإن تصرفات الوكلاء الإيرانيين وحكوماتهم المضيفة والمسؤولين الأمريكيين ستفعل الكثير لتحديد ما إذا كان هناك تصعيد أوسع في البطاقات.

وخلال الأسبوع الماضي، شن جيش الدفاع الإسرائيلي هجمات ضد أهداف إيرانية وفرعية في العراق وسوريا ولبنان، في الإضراب الأخير الذي جرى في 25 أغسطس، تحطمت طائرتان عسكريتان إسرائيليتان بين المباني السكنية في حي معوض جنوب بيروت.

وفقًا لحزب الله، كانت هذه "الطائرات الانتحارية" مزودة بـ 5.5 كيلوجرام من المتفجرات C4؛ تشير تقارير وسائل الإعلام إلى أنها استهدفت بشكل متعمد الصناديق التي يُعتقد أنها تحتوي على آلات لمزج الوقود الدافع عالي الجودة المستخدم في الصواريخ الموجهة بدقة.

في اليوم السابق، قيل إن طائرات جيش الدفاع الإسرائيلي استهدفت موقعًا إيرانيًا في دمشق، مما حال دون وقوع هجوم وشيك بدون طيار على إسرائيل من قبل أفراد من قوة الحرس الثوري الإيراني في القدس.

على الرغم من أن هجوم بيروت لم يسبب أي إصابات، إلا أن زعيم حزب الله حسن نصر الله لم يتجاهل الحادث كما يفعل عادةً مع الضربات الإسرائيلية على أصول الجماعة في سوريا، بدلاً من ذلك تعهد بإسقاط أي طائرات إسرائيلية بدون طيار فوق سماء لبنان.

كما هدد "نصر الله" صراحة بالانتقام من غارة دمشق التي أودت بحياة مقاتلي حزب الله، وحذر من اتهامه لإسرائيل بانتهاك "قواعد الاشتباك"، وحذر من الرد الفوري القاسي على الحادث، من المفترض من لبنان.

اقرأ أيضاً.. موقع عبري يكشف عن قرار إسرائيلي جديد على خلفية التوتر مع "حزب الله"

لكن يبدو أن مسؤولي حزب الله تراجعت إلى حد ما في 27 أغسطس، وقالوا لرويترز إن الجماعة تعد "ضربة محسوبة" ضد إسرائيل، "مرتبة بطريقة لن تؤدي إلى حرب لا يريدها حزب الله ولا إسرائيل".

من جانبها، يبدو أن إسرائيل تقوم بتوسيع استراتيجيتها لسوريا لتشمل لبنان والعراق، مستهدفة أصول الصواريخ الإيرانية الدقيقة في كل دولة بشكل مباشر وقوي.

خلال خطاب ألقاه في الأمم المتحدة في سبتمبر 2018، أخرج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعض هذه المنشآت في لبنان بينما ترك المجال للدبلوماسية للتعامل مع هذا التهديد لأمن إسرائيل. وكما تظهر أدلة معوض، فإن حزب الله ما زال يحاول ترقية ترسانته الصاروخية المحلية بمساعدة إيران، لذلك تشعر إسرائيل بأنها مضطرة لمواصلة الخيارات العسكرية.

يمكن توقع المزيد من هجمات جيش الدفاع الإسرائيلي، وخيارات حزب الله الانتقامية - "المحسوبة" أم لا - محدودة. في الواقع، فإن مثل هذا الانتقام قد يفتح الباب لمزيد من الضربات الإسرائيلية، ويجذب لبنان أكثر في المواجهة الإيرانية الإسرائيلية، السؤال هو هل سيأخذ حزب الله هذا المسار على أي حال، وإذا كان الأمر كذلك، في أي شكل؟

ثلاثة سيناريوهات

حتى الآن، حذر نصر الله من أن حزب الله سيقوم بما يلي: إسقاط أي طائرات إسرائيلية بدون طيار تحلق فوق لبنان؛ إطلاق تدابير انتقامية من لبنان للعاملين الذين قتلوا في الضربة الأخيرة على سوريا؛ والرد على هجوم بيروت بدون طيار.

على الرغم من أن كل من هذه التهديدات عامة إلى حد ما، فإن العمل (أو عدم التصرف) عليها سينتج واحدًا من ثلاثة سيناريوهات ، وكلها تمثل مشكلة لقيادة المجموعة:

هجمات حزب الله الشديدة الخطورة على أهداف إسرائيلية حساسة، إذا قامت المجموعة بالرد على أهداف عسكرية أو اقتصادية أو رمزية عالية القيمة داخل إسرائيل، فسوف تسجل ضربة قوية مؤذية ضد عدوها مع إرضاء قاعدة دعمها في الوطن.

ومع ذلك، سيكون كلا التأثيرين قصير الأجل، حيث من المؤكد أن إسرائيل سترد بهجمات أكبر وأكثر تدميراً، وربما تؤدي إلى حرب شاملة قد لا يستطيع حزب الله التخلص منها في اللحظة الأخيرة.

نظرًا لأن معظم الأطراف التي لها مصلحة في هذه المسألة ستسعى إلى تجنب مثل هذا الصراع ، فإن احتمالها ضئيل، ومع ذلك يمكن أن يستمر الأمر إذا أخطأ أي من الطرفين في تقدير الأحداث بشكل كاف.

علاوة على ذلك، أرادت إسرائيل التعامل مع منشآت حزب الله الصاروخية المتبقية في لبنان لبعض الوقت، ويمكن أن يوفر التصعيد (مؤقتًا أم لا) فرصة للقيام بذلك، قد يؤدي هذا إلى حرب كاملة أيضًا - في هذه الحالة بين إسرائيل وإيران، وربما دول أخرى إذا دفعت طهران عملاءها الآخرين من الميليشيات الشيعية الأجنبية للانضمام.

وسيعاني حزب الله من خسائر فادحة في المعدات والأدوات يفتقر إليها حاليًا الأموال اللازمة ليحل محلها، سيكون بالكاد قادراً على تعويض دائرته الانتخابية عن خسائرهم الشخصية ومطالب إعادة الإعمار.

لن تتمكن الطائفة الشيعية في جنوب لبنان ووادي البقاع وجنوب بيروت من الفرار من النزاع التالي كما فعلوا في حرب عام 2006 (لأن سوريا الآن خارج الحدود، والتوترات الطائفية ستجعل من الصعب إيوائها في أجزاء أخرى من لبنان).

ربما يلومون حزب الله على التسبب في تدميره بمهاجمة أهداف إسرائيلية حساسة، باختصار سيكون لبنان مدمراً، ولن يكون تمويل إعادة الإعمار وفيرًا كما كان في عام 2006 في ضوء الضغط الدولي المتزايد اليوم على حزب الله والإرهاق العام للمانحين.

قد تقرر المجموعة عدم الانتقام على الإطلاق، بدلاً من ذلك تبني النهج الذي يستخدمه النظام السوري في كثير من الأحيان في الجوار: أي تحذير من أنها ستختار "الوقت والمكان المناسبين" للانتقام ، ثم ترك هذا التهديد الخطابي يمتد إلى أن يظل الجميع نسي.

المشكلة في هذا السيناريو هي أن قاعدة دعم حزب الله لن تنسى، تنبع مصداقية نصر الله المحلية بشكل أساسي من "وعده المشهور" الشهير (الوعد الصادق )، وهي السمة التي زعمها بعد تحقيقه المفترض "النصر الإلهي" الذي وعد به في بداية حرب عام 2006، بمعنى آخر عليه الوفاء بوعوده في مرحلة ما، وإلا فإنه سيفقد مصداقيته.

اقرأ أيضاً.. صحيفة تكشف موعد رد "حزب الله" على هجمات بيروت

يواجه نصر الله بالفعل سخطًا كبيرًا في الداخل لتجاهله إلى حد كبير الهجمات الإسرائيلية على أصول حزب الله في سوريا (حاولت إيران الرد على مثل هذه الضربات في شهري أبريل ومايو 2018 ويناير 2019، لكن حزب الله لم يشارك في تلك العمليات)، إذا لم يستجب بقوة للهجمات في لبنان ، فإن الغموض والانتقاد الذي يخيم على دائرته الانتخابية سيختفي.

إن الفشل في العمل من شأنه أن يؤدي إلى تآكل كل الردع الذي تركه حزب الله فيما يتعلق بالحد من العمليات العسكرية الإسرائيلية، بعد ساعات قليلة من هجوم نصر الله على إضراب دمشق، ذُكر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية هاجمت قاعدة وادي البقاع التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تدعمها سوريا.

على الرغم من أن المنشأة لم تكن تابعة لحزب الله، إلا أنها كانت داخل الأراضي اللبنانية وقريبة جدًا من موقع بث فيه خطاب نصر الله على الهواء مباشرة لجمهور محلي كبير،عدم الاستجابة الآن سيكون ببساطة محرج للغاية.

هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحاً، جزئياً لأن خطاب الجماعة يشير حتى الآن إلى مثل هذا المسار، وكذلك لأنه شن هجمات محدودة على إسرائيل في الماضي.

في عام 2015، أطلق أفراد حزب الله صاروخًا مضادًا للدبابات قتل ضابطًا في جيش الدفاع الإسرائيلي وجنديًا بالقرب من الحدود، جاء الهجوم رداً على اغتيال سبعة من أعضاء حزب الله (بمن فيهم المسؤول البارز جهاد مغنية) وجنرال إيراني على الجانب السوري من مرتفعات الجولان.

للرد بشكل متناسب على هجوم بيروت بطائرات بدون طيار، قد يرسل حزب الله طائرات بدون طيار صغيرة محملة بالمتفجرات إلى إسرائيل، أو يستخدم شبكات إرهابية في الخارج لاستهداف المصالح الإسرائيلية.

هذه النتيجة قد ترضي قاعدة نصر الله وتسمح له بحفظ ماء الوجه، دون المخاطرة التي ينطوي عليها الدخول في مواجهة أوسع.

ومع ذلك، إذا أصبحت العمليات الإسرائيلية داخل لبنان والعراق هي الوضع الطبيعي الجديد، فإن رد حزب الله المحدود لن يؤدي إلا إلى تأجيل المواجهة في المستقبل، على الأقل طالما استمرت المجموعة في تنفيذ مشروعها الصاروخي الدقيق في لبنان (تهديدان رئيسيان آخران لحزب الله - إسرائيل مشروع النفق عبر الحدود ووجوده العسكري بالقرب من مرتفعات الجولان - تم احتواؤه إلى حد كبير في الوقت الحالي).

يفهم رعاة حزب الله في إيران تعقيدات أي انتقام في سوريا أو العراق، في السابق، تنسق روسيا مع إسرائيل عندما يحتاج الجيش الإسرائيلي إلى مهاجمة أهداف إيرانية.

في الأخير، لا تزال بغداد تتمتع بعلاقات عسكرية كبيرة مع الولايات المتحدة،على النقيض من ذلك، فإن لبنان خالٍ إلى حد كبير من اعتبارات القوة العظمى هذه، ويظل حزب الله وإيران أقوى قاعدة، مما يسمح لهما بتنفيذ هجمات من هناك دون تدخل خارجي كبير إذا رغبوا في ذلك.

وإذا تحول لبنان إلى ساحة قتال، فقد يمتد القتال بسهولة ليشمل العراق وبقية المنطقة،لذلك فإن احتواء ردود حزب الله في لبنان يتطلب منهجًا أمريكيًا ذكيًا يجمع بين الرسائل الذكية العامة والخاصة مع مطالب واضحة للمسؤولين في بيروت.

ويشمل ذلك القوات المسلحة اللبنانية، التي أطلقت النيران بالفعل على الطائرات الإسرائيلية بدون طيار في وقت سابق اليوم وقد تحاول تعطيل المزيد من عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي ضد مخابئ أسلحة حزب الله.

الوساطة الأمريكية النشطة أمر لا بد منه بالنظر إلى علاقات واشنطن مع إسرائيل ولبنان ، ومساعدتها الطويلة الأمد للجيش اللبناني. منذ عام 2006 ، قدمت الحكومة الأمريكية أكثر من ملياري دولار من المساعدات العسكرية ، وعليها أن تستخدم هذه المساعدات كوسيلة لتحذير الجيش اللبناني من إطلاق النار على القوات الإسرائيلية وإبلاغ عواقب أنشطة صواريخ حزب الله إلى بيروت.

خاصه يجب تذكير مسؤولي الجيش اللبناني بأنهم يفترض أنهم ينفذون قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي يحظر على الميليشيات مثل حزب الله امتلاك قدرات عسكرية في لبنان، إن المرحلة مهيأة بالفعل لمناقشة جادة لهذه المسائل في مجلس الأمن، الذي سيصوت عليها قريباًما إذا كان يجب تجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (UNIFIL).

في هذه الأثناء، تحتاج إدارة ترامب إلى معالجة الوضع الدقيق في بغداد، حيث يتعرض المسؤولون الأمريكيون للقيود ليس فقط بسبب الطبيعة المضطربة للسياسة المحلية، ولكن أيضًا بسبب الاقتناع العراقي الواسع النطاق بأن الإضرابات الإسرائيلية الأخيرة هناك سمحت بها واشنطن أو سهّلتها - مطالبة وقد لمست هذا عصب الخام من القومية العراقية.

على هذا النحو، ينبغي للإدارة أن تخبر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس برهم صالح أن وجود أسلحة صاروخية مرتبطة بإيران على أراضيها سيحفز حتماً إسرائيل على شن المزيد من الهجمات، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من فرص السيناريو ذاته الذي قال القادة المدنيون وقادة الميليشيات العراقية أنهم يريدون تجنبه: جر بلدهم إلى صراع إيراني مع قوة أخرى.

أخيرًا، حتى إذا لم تؤت الجهود الفرنسية الأخيرة لإطلاق المحادثات الأمريكية الإيرانية ثمارها ، يجب على واشنطن أن تدرك الحاجة الملحة المتزايدة لإقناع إيران باحتواء وكلاءها الإقليميين، وعند إرسال رسائل إلى طهران حول هذا الموضوع، يتعين على المسؤولين الأمريكيين إعطاء الأولوية لمنشآت الصواريخ الدقيقة في لبنان والعراق، لأن هذه هي القضية التي من المرجح أن تثير صراعا أوسع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة