اعلان

تمهيدًا لافتتاحه.. 10 معلومات عن متحف طنطا الأثري

متحف طنطا الأثري

تستعد وزارة الآثار لافتتاح متحف طنطا الأثري بمحافظة الغربية، اليوم السبت، بحضور وزير الآثار وعدد من مسئولي الآثار.. ونعرض 10 معلومات عن متحف طنطا الأثري:

اقرأ أيضا: بدأ في عام 1913 .. وزير الآثار يتوجه إلى الغربية لافتتاح متحف طنطا الأثري

1- انتهت وزارة الآثار من أعمال التطوير الإنشائي وإعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بمحافظة الغربية لافتتاحه اليوم السبت ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

2- الأعمال الإنشائية للمتحف شملت الدهانات وجلي الأرضيات، كما تم الانتهاء من أعمال العرض المتحفي.

3- أهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين، كما تعرض تمثالا للمهندس إيمحوتب، وأيقونة للسيدة العذراء، وتمثالا للمعبود أوزوريس.

4- تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر الفرعوني، مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج بالأقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينة طنطا، ومولد السيدة العذراء. وهذه الفاترينة تُعد بمثابة أيقونة لأهم ما يميز كل محافظة؛ بهدف الحفاظ على التراث الثقافي لها وتعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافي.

5- هذا التقليد يؤكد أن التراث الثقافي الملموس وغير الملموس بدأ منذ آلاف السنين ومستمر حتى الوقت الحالي، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونية؛ ليمنح التقديس لبعض الشخصيات واعتبارهم من الأولياء.

6- المتحف الأثري الوحيد الموجود بالمحافظة، ويضم 2000 قطعة أثرية من مختلف العصور، والتي تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، وهو مغلق منذ عام 2000.

7- اختير مبنى البلدية ليكون مقرا للمتحف عام 1913.

8- أغلق المتحف بعد فترة وجيزة من افتتاحه، ثم أعيد افتتاحه عام 1935، ثم إغلاقه للمرة الثانية.

9- استلمت هيئة الآثار المتحف عام 1980، وقامت بتجهيزه، وافتتح للجمهور في 1990.

10- تم إغلاق المتحف منذ 19 عامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة