اعلان

مصطفى وزيري: ترميم متحف طنطا الأثري بـ 13 مليون جنيه (فيديو)

أوضح الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للأثار، أن متحف طنطا الأثري يعتبر أقدم متحف إقليمي على مستوى الجمهورية، تم ترميمه بتكلفة بلغت 13 مليون جنيه لافتتاحه اليوم السبت 31 اغسطس، مشيرًا إلى أن متحف طنطا الأثري يضم 2000 قطعة أثرية، وتقوم فكرة متحف طنطا الأثري على اهم اكتشافات منطقة الدلتا.

كما أكد "وزيري" أن وزارة الآثار تهدف لترويج السياحة محليًا وعالميًا، من خلال تطوير وإفتتاح المتاحف في محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا.. بدأ في عام 1913 .. وزير الآثار يتوجه إلى الغربية لافتتاح متحف طنطا الأثري

وأوضح وزير الآثار، أنه تم إختيار مبنى البلدية ليكون مقر المتحف في 1913 واستمر حتى 1957، ومن ثم تم نقله إلى مدخل سينما مبني البلدية وتم اعادة فكرة المتحف في بداية الثمانينات حتى تم افتتاحه في 12 اكتوبر 1900 حتى عام 2000 توقف لوجود خلل في الإنشاءات وفي عام 2017 تم بدء إعادة تطويره.

كما أشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إلى أن متحف طنطا الأثرى يعد أحد متاحف مصر الإقليمية، والذى يمثل أهمية كبرى للمحافظة؛ لأنه سيعمل على خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها، بالإضافة إلى نشر الوعى الأثرى لدى أبناء المحافظة.

ولفت إلى أن فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا تُعد من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث إنه فى عام 1913 وقع الاختيار على مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957، ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا فى بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور فى 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التى تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى فى عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعض خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

ويضم المتحف 5 أدوار، يحتوي الأول على الخدمات، والثاني والثالث يضم عرض القطع الاثرية، والدور الرابع قاعة المؤتمرات والاخير لمفتشي الاثار والاداريين والمرممين وعمال المتحف.

وكان قد توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم، إلى محافظة الغربية؛ لإفتتاح متحف طنطا الأثرى بعد حوالى 19عاما من إغلاقه، وذلك ضمن خطة الوزارة لترميم وتطوير وإعادة فتح المتاحف المغلقة فى جميع أنحاء الجمهورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً