اعلان

بعد حرائق غابات الأمازون.. حظر مكامير الفحم ودورات تدريبية للفلاح للإستفادة من قش الأرز.. ننشر التفاصيل الكاملة لـ استراتيجية محافظة الجيزة للتغيرات المناخية

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

بعد تحذيرات هيئة الارصاد الجوية المصرية والعالمية من التغيرات الجوية التي تشهدها البلاد خلال الفترة المقبلة والتي كانت مصدرها الأول والأخيرهو التدخل البشري في عناصر البيئة بل وإدخال عناصر تسبب في ضرر وثقب طبقة الأوزون وظاهرة الاحتباس الحراري، وهي مشتقات البترول والأدخنة الصاعدة من العربات والأتوبيسات وغيرها، بالإضافة إلى حرائق غابات الأمازون والتي يظهر تأثيرها على المدى البعيد، وزيادة نسبة ثاني أكيد الكربون مما يتسبب في الإحتباس الحراري.

وتأكيدًا لـ "إنفراد أهل مصر" في تفاصيل إستراتيجية المناخية التي أطلقتها محافظة الجيزة وخطتها في كافة المجالات الزراعية والصناعية وحتى أتوبيسات هيئة النقل العام واستبدالها بمواصلات تستخدم طاقة نظيفة وحظر مكامير الفحم، للتقليل من تلوث الهواء وحفاظًا على البيئة.

اقرأ أيضًا.. بعد تحذيرات الأرصاد.. الجيزة تواجه التغيرات المناخية بـ"استراتيجية وفريق متخصص": البلد هتتغير المحافظة: سنستبدل الأتوبيسات القديمة بأخرى صديقة للبيئة.. والوكالة الألمانية تمولنا

وصرح مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن المحافظة تعد هي الأولى على مستوى الجمهورية التي تقوم بإعداد استراتيجية لتغير المناخ.

وأكد مصطفى محمود، لـ"أهل مصر" أن المحافظة بدأت إطلاق الإستراتيجية بالتعاون مع وزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بكافة المجالات الزراعية والصناعية والتجارية بالمحافظة.

سيتم تشكيل لجنة متخصصة في وضع إستراتيجية شاملة يتم تطويرها في السنوات المقبلة مكون من فريق من وزارة البيئة والوكالة الألمانية وعضو من هيئة الارصاد الجوية ومتخصصين من محافظة الجيزة، هكذا علق مصطفى عن الإجراءات التي تمت في الاستراتيجية حتى الآن.

وتابع مصطفى أن الهدف من الاستراتيجية هو التقليل من الملوثات التي تتسبب في التغيرات المناخية والتي أثرت سلبًا على البيئة والمواطن.

وأعطى المتحدث الرسمي لمحافظة الجيزة ، مثال لنموذج تطبيق الاستراتيجية في أكثر من مجال، قائلًا: " الاستراتيجية تركز على المناطق الصناعية التي تتسبب في الإنبعاث الحراري الذي يضر بالبيئة ويساهم في ثقب طبقة الأوزون التي تحمينا من أشعة الشمس ومن هنا تأتي مهام فريق العمل تركيب عدة وسائل تقلل من خروج تلك الملوثات".

تابع: كما هو الحال في المناطق الزراعية، التي يتم فيها حرق قش الأرز أو استخدام مبيدات تضر بالبيئة سيتم بالتعاون مع الوكالة عدة دورات تدريبية لتوعية الفلاحين بأضرار تلك الحرائق والسحابة السوداء التي تتكون وتساهم في تلوث البيئة".

ولم يقتصر الأمر فقط على مجال الزراعة والصناعة، بل ستمتد استراتيجية التغير المناخي بمحافظة الجيزة لوسائل النقل، وسيتم استبدال الاتوبيسات القديمة والتي يصدر من دخان ضار إلى وسائل تستخدم وقود نظيف.

وأما عن جهة التمويل، استطرد المتحدث الرسمي لمحافظة الجيزة، أنه بعد دراسة مخطط الاستراتيجية بواسطة الفريق المتخصص سيتم وضع ميزانية وستتكلف بها كاملة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ثم نبدأ العمل على أرض الواقع للحد من التلوث.

ومن جانبه، كلف اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة رؤساء الوحدات المحلية بالأحياء والمراكز وللمدن بتوجية مكاتب شئون البيئة التابعة لهم بالمرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة مثل مصانع الطوب ( الطفلي والحراري والرملي ) والمسابك بانواعها واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها.

كما وجه محافظ الجيزة، بمتابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم والسولار والمازوت من الساعة الخامسة مساءًا إلى الساعة السابعة صباحاً مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز او الحث الكهربائي بالعمل دون قيود علي مدار 24 ساعه وذلك خلال الفترة من 1/9 الي 30/11/2019.

كما شمل قرار محافظ الجيزة، حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيًا وجميع الفواخير خلال الفترة من 1/9 الي 30/11/2019.

وكلف محافظ الجيزة إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بسرعه رفع اي تراكمات قابلة للاشتعال من مواقع التراكمات مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت.

كما وجه محافظ الجيزة، بتشكيل غرفة عمليات علي مدار اليوم لتلقي شكاوي وبلاغات واستفسارات المواطنين بوجود اي مصادر لتلوث الهواء اضافه الي المرور الليلي للقضاء علي ظاهرة الحرق المكشوف والسيطرة علي مصادر تلوث الهواء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة